ينبهر الناس جميعًا بقدرة السحرة على تنفيذ خدع بصرية لا يمكن إلا أن يصدقها الناظر إليها، لكن هل يقبل العقل خدعة إخفاء تمثال الحرية مثلًا؟.


أشرف أبوجلالة: يذيع صيت بعض السحرة حول العالم، إذ يملكون مهارات فائقة لا تُصدَّق، يقدمونها في عروض تبهر مشاهديها، وتضعه في موقف مصدق ما يرى بالعين، من دون أن يقتنع بالعقل، مؤكدًا لنفسه أن في الأمر خدعة بصرية فاته أن يلحظها.
&
أخفى تمثال الحرية
ثمة خدع سحرية قد لا يصدق كثيرون طريقة حدوثها لفرط ما تنطوي عليه من براعة فائقة. فعلى سبيل المثال، حوّل الساحر المعروف دافيد بلين القهوة إلى عملات معدنية، إذ اقترب من مشرد في الشارع يحتسي كوبًا من القهوة وحوّلها إلى عملات تفيد المسكين. ومن ينسى كيف نجح الساحر الشهير دافيد كوبرفيلد في إخفاء تمثال الحرية في عام 1983 خلال أحد العروض التلفزيونية المباشرة أمام حشد من الجمهور. أما خدعة إزالة الرأس فهي من تخصص الساحر سيريل تاكاياما، يميل إلى تقديمها دائمًا في عروضه المباشرة أمام الجمهور.

إلى ذلك، خدع الساحر كريس أنجل الناس بمشيه على سطح الماء حين فعلها في أحد حمامات السباحة، بوجود أشخاص يسبحون حوله وتحته. كما خدع الساحر دافيد بلين إحدى السيدات أمام حشد من الجماهير حين جذب اثنين من أسنانها وأخرجهما، وطلب منها أن تتحسس بلسانها مكانهما الفارغ، لينفخ باتجاهها فتظهر السنين مرة أخرى. أما خدعة التعذيب في خزان زجاجي ممتلئ بالماء فنفذها الساحر هاري هوديني بإنزاله في خزان بعد تعليقه في الهواء من كاحليه.
&
رصاصة في الفم
من الخدع الشهيرة أيضًا خدعة الكوب والكرة الصغيرة التي ينفذها دائمًا الساحر بول دانيلز بمهارة وسرعة كبيرة، وحظي بسمعة كبيرة نتيجة لأدائها بسرعة، وبفضل روح الدعابة التي يتسم بها أمام الجمهور.

ومن الخدع الجميلة تلك التي ينفذها زوج زوجته، عضوا فريق "ذا بيندراغونز"، بالتحول رغم تأديتها من قِبل سحرة آخرين، لكنهما تفوقا فيها بشكل كبير بفضل سرعتهما الباهرة. أما خدعة ابتلاع آلة من آلات ثقب الصخور فقام بها الساحر توماس بلاكثورن في عرض مباشر أمام حشد من الجمهور، وهو المشهور بخدعه البدنية وبينها رفع الأثقال بلسانه وحفر لسانه وابتلاع السيوف.

أما أجمل الخدع على الإطلاق فهي خدعة الرصاصة السحرية، التي يقوم بها الساحران بين وتيلر، إذ يقوم كل منهما بدس مسدسه في فم الآخر وإطلاق الرصاص، وبصورة لا تصدق يمسكان الرصاصات في ثغريهما، ما يثير دهشة الجمهور.