مكسيكو: اعلنت السلطات المكسيكية الاربعاء ان التحقيق حول الغارة الجوية التي شنها الجيش المصري، وقتل خلالها ثمانية سياح مكسيكيين واربعة مصريين في ايلول/سبتمبر الماضي، يشير الى ان وكالة السياحة المصرية هي المسؤولة عن الحادث.
&
وقتل السياح الثمانية ومرافقوهم المصريون الاربعة في 13 ايلول/سبتمبر عندما قصفت مقاتلات ومروحيات تابعة للجيش المصري آلياتهم على بعد 250 كلم جنوب غرب القاهرة في وسط الصحراء الغربية، التي تعد وجهة مهمة للسياح. وكانت المجموعة توقفت لتناول الغداء &خلال رحلة.
&
اثار الحادث غضب الحكومة المكسيكية التي طالبت مصر باجراء تحقيق دقيق ومفصل وشفاف في الحادث، وهو ما وعدت به مصر.
&
وقالت وزيرة الخارجية المكسيكية كلاوديا رويز ماسيو في مؤتمر صحافي ان الحكومة المصرية ابلغتها بان "السلطات الادارية ووكالة السفر كان عليهما الحصول على تفاصيل اكبر حول التصاريح، ما يجعلها مسؤولة" عما حصل. واشارت الى ان "التحقيق على وشك الانتهاء" بحسب الحكومة المصرية.
&
ولم تنشر الحكومة المصرية الكثير من التفاصيل عن ملابسات واسباب الحادث، لكنها اكدت ان الجيش قصف هذه المجموعة "خطأ" خلال ملاحقته جهاديين "ارهابيين"، وان هؤلاء السياح كانوا في "منطقة محظورة". وجرح ستة سياح مكسيكيين آخرين في الهجوم.
&
ووعد وزير الخارجية المصري سامح شكري في ايلول/سبتمبر باجراء "تحقيق سريع وشامل وشفاف" في مقتل السياح المكسيكيين. لكن النيابة العامة منعت وسائل الاعلام من نشر اي معلومات عن الوقائع او التحقيق. كما تعهدت الحكومة المصرية باتخاذ الاجراءات اللازمة المترتبة على نتائج هذا التحقيق.
&
وقال ناجون من القصف ان طائرات ومروحيات حربية قامت به. واصدرت دول غربية قبل اشهر على الحادث تحذيرات الى مواطنيها المتوجهين الى مصر نصحتهم فيها بتجنب زيارة الصحراء الغربية.