&حمل رئيس المكتب الإعلامي في جماعة الإخوان بسوريا، الأمم المتحدة مسؤولية ما يجري في مضايا، محذرًا من تكرار سيناريو البوسنة.

&
جواد الصايغ: قال رئيس المكتب الإعلامي في جماعة الإخوان المسلمين في سوريا، عمر مشوح،" ان بلدة مضايا لا تزال تعاني من الحصار المفروض عليها، والشاحنات التي دخلت عددها قليل بالمقارنة مع عدد السكان، كما أن محتواها الغذائي لا يلبي حاجات الناس".
وأضاف في حديث لجريدة "إيلاف"، "النظام يريد مضايا ضمن مخطط ديمغرافي لتهجير العوائل منها، وصولاً الى تمكنه من السيطرة على الزبداني ووادى بردى وصولاً الى الغوطة لتنفيذ مخططه".
&
المشكلة الرئيسية الغائبة عن الإعلام
وعن ربط البعض حصار مضايا بحصار نبل والزهراء والفوعة وكفريا، اشار، "إلى ان المشكلة الرئيسية الغائبة عن الاعلام &هي ان مضايا لا علاقة لها بحصار كفريا والفوعة ونبل والزهراء، الزبداني دخلت في الاتفاق مع الفوعة وكفريا، وكان الاتفاق بين الايرانيين واحرار الشام ينص على خروج العوائل من الزبداني الى مضايا التي بالاصل لم تكن محاصرة وخارج الاتفاق، فعمد النظام الى محاصرتها مع حزب الله واستغلوا الفرصة للمساومة عليها في قضية الفوعة وكفريا".
&
الخيانة الحقيقية
وتابع قائلا، "هناك خيانة حقيقية حدثت ليست من قبل النظام وحزب الله (بالاصل خيانتهم واضحة)، الخيانة مصدرها الجهة التي رعت اتفاق الزبداني-الفوعة واعني الامم المتحدة التي تتحمل مسؤولية مباشرة لما يجري في الزبداني ومضايا، وتكرر سيناريو البوسنة بعدما ساهمت في مجزرة سريبرينتشا".
&
السلاح والذخائر&
وفي موضوع الكلام المثار عن قدرة المعارضة على ادخال السلاح والذخائر وعجزها عن ادخال المواد الغذائية، أكد مشوح،" استحالة ادخال السلاح والذخائر في هذه الفترة، والثوار يمتلكون سلاحهم الخاص والخفيف، ولا يوجد ادخال للاسلحة منذ وقت طويل"، واضاف،" لم يتم ادخال اسلحة للزبداني ومضايا منذة فترة طويلة، والمقاتلون يعتمدون على الاسلحة التي خزنت، وتلك التي تم شراؤها من النظام، وما يستولونه اثناء المعارك، وكلام النظام عن &ادخال السلاح حجج ضعيفة وواهية، &ولخلط الاوراق".
ولفت، "إلى ان موضوع استيلاء المقاتلين على الحصص الغذائية، كذب ونفاق. النظام هو من يحاصر المنطقة فكيف يستولي المقاتلون على المساعدات، وهذا الكلام لتشويه الصورة"، متابعًا،" حزب الله وايران والنظام يتحكمون بهذه المنطقة، وهي منطقة استراتيجية للحزب من اجل تهريب السلاح الى لبنان، ويعرفون جغرافيتها ومداخلها ومخارجها."
&
دور الجماعة في مضايا
ماذا قدمت جماعة الاخوان المسلمين لمضايا، سؤال اجاب عليه رئيس مكتب الجماعة الإعلامي قائلاً، "قدمنا الكثير ومهما قدمنا لا نستطيع ان نفي حق المحاصرين ، تحركنا سياسيًا، اغاثيًا، وتواصلنا مع الفصائل، وتحركنا من خلال واجهات كثيرة، ودعم مادي واغاثي ووصل الكثير منه، ونحن مستمرون في هذا الدعم".
&
تكرار سيناريو البوسنة
وقال مشوح، "القضية الاخيرة التي اود ان الفت اليها النظر، مضايا ليست الوحيدة التي تعاني من الحصار ولكنها ظهرت الى الاعلام بشكل فاقع لارتباطها ايضا بالفوعة وكفريا، وهناك مناطق تعاني بشكل كبير كدير الزور وبعض مناطق الغوطة، وبعض مناطق حمص."، واشار، "الى ان النظام يتبع سياسة التجويع والحصار لفرض هدن استسلامية في هذه المناطق واعادة الاستيلاء عليها ، اكثر المناطق التي يحاصرها النظام تعاني من انسداد في وصول المساعدات الانسانية، والامم المتحدة تتحمل المسؤولية الكاملة، والثورة والمعارضة تحذر من تكرار سيناريو البوسنة من تواطؤ على الحصار والتجويع وعمليات القتل التي تجري في هذه المناطق."
&