جنيف: اكدت منظمة الصحة العالمية الجمعة تسجيل اصابة جديدة ادت الى الوفاة بفيروس ايبولا في سيراليون التي اعلنت خلوها من الوباء في السابع من تشرين الثاني/نوفمبر.
&
واكد مسؤولون في سيراليون ان شابة في الثانية والعشرين من العمر اصيبت قبل اسبوع في منطقة قريبة من الحدود مع غينيا وتوفيت الثلاثاء، في حين قالت منظمة الصحة العالمية في رسالة مقتضبة لوسائل الاعلام انها كانت مصابة بفيروس ايبولا.
&
وقال كبير الاطباء في الاقليم اوغستين جونيسا ان الطالبة اصيبت اثناء قضاء اجازة في قرية باموا لوما ونقلت الى المستشفى لكنها توفيت لاحقا في المنزل دون توضيح سبب اخراجها من مستشفى ماغبوراكا عاصمة اقليم توكوليلي شمال البلاد.
&
واكد لانغوبا كيلي في مكتب الامن القومي في فريتاون للصحافيين ان الفحوصات اكدت اصابتها بايبولا. واضاف ان العمل جار لتتبع مصدر الاصابة ومن احتكوا بالمريضة ووضعهم في العزل.
&
وكانت المنظمة اعلنت الخميس انه لم تعد هناك اي "سلسلة معروفة للعدوى" في ليبيريا اخر بلد في المنطقة يتم القضاء فيها على المرض في غرب افريقيا، الامر الذي اشاع شعورا بالارتياح مشوب بالحذر في الدول التي شهدت الوباء والمجتمع الدولي.
&
لكن المنظمة حذرت من "المخاطر الدائمة لعودة الوباء خلال 2016 نظرا لاستمرار وجود الفيروس لدى الناجين. ويمكن للفيروس ان يبقى حيا في سوائل الجسم وخصوصا في السائل المنوي حيث يمكن ان يعيش تسعة اشهر او سنة.
&
ظهرت الاصابات الاولى بفيروس ايبولا في كانون الاول/ديسمبر 2013 في غينيا، ومنها انتقل الفيروس الى ليبيريا وسيراليون المجاورتين.
&
وخلال عامين انتشر الوباء في عشر دول بينها اسبانيا والولايات المتحدة، وادى رسميا الى وفاة 11315 شخصا من 28637 حالة سجلت اكثر من 99 بالمئة منها في غينيا وليبيريا وسيراليون.

&