بنوم بنه: شدد وزير الخارجية الاميركي جون كيري خلال زيارته كمبوديا الثلاثاء، لدى رئيس الوزراء هون صن على ضرورة حماية الديموقراطية وحقوق الانسان مشيدا في الوقت نفسه بالنهوض الاقتصادي في هذا البلد الاسيوي الصغير.

واشاد كيري في بنوم بنه ب"التقدم الملحوظ" الذي حققته كمبوديا منذ نهاية السبعينات بعد نظام الخمير الحمر الدموي خصوصا من ناحية الاقتصاد والتنمية. لكن بعد مباحثات "صريحة" مع الرجل القوي في البلاد الحاكم منذ 1985، اكد كيري انه يامل في ان تدرك البلاد "منافع الديموقراطية المتشعبة المتنامية".

وفي اشارة واضحة الى قمع المعارضة التي اضطر زعيمها سام رينسي الى اختيار المنفى مجددا لتجنب السجن، ذكر كيري بان على النواب ان يتمكنوا من العمل "دون التخوف من تعرضهم لهجمات او للاعتقال".

واضاف انه قبل انتخابات 2018 "من الاهمية بمكان اطلاق نقاش سياسي حيوي يكون سلميا". وبعد فترة تهدئة توترت العلاقات بين هون صن (63 عاما) ومعارضيه السياسيين في الاشهر الاخيرة. وينوي رئيس الوزراء بسط سيطرته على المؤسسات في البلاد ويستمر في قمع اي حركة احتجاجية او تمرد على شبكات التواصل الاجتماعي.

واعتقل شاب مؤخرا لتوقعه وفاة هون صن واخر في اب/اغسطس لدعوته على فيسبوك الى "ثورة". واضاف كيري الذي التقى ايضا كيم سوخا زعيم المعارضة الانتقالي وممثلي المجتمع المدني ان اقامة علاقات وثيقة اكثر بين البلدين يتماشى مع "احترام حقوق الانسان والحريات الاساسية والادارة الراشدة".

ودعا ممثلو المجتمع المدني الولايات المتحدة الى زيادة الضغوط على هون صن الذي يتهمونه بالتسلط ضد المعارضين والمنشقين والنقابيين. وبالنسبة الى شاك سوبهيب من المركز الكمبودي لحقوق الانسان بعث كيري "رسالة واضحة" تتعلق ب"اولوياته" التي لا ترمي "فقط الى ترسيخ العلاقات الاقتصادية".

وقالت "الان ادعو الادارة الاميركية لان تحرص على ان يبقى هذا التعهد في صلب المحادثات خلال القمة المقبلة في كاليفورنيا بين الولايات المتحدة واسيان". وفي 15 و16 شباط/فبراير ينظم الرئيس باراك اوباما قمة مع قادة الدول ال10 الاعضاء في رابطة دول جنوب شرق اسيا (اسيان). وقال كيري انه لهذه المناسبة قد توقع "معاهدة ثنائية للاستثمار" بين كمبوديا والولايات المتحدة.

إحداث توازن في مواجهة الصين

على الصعيد الاقتصادي فان كمبوديا حيث يعيش ثلاثة ملايين شخص تحت عتبة الفقر، تعتبر احد محركات المنطقة. ويرى البنك الدولي ان البلاد قد تسجل نموا يزيد عن 7% في 2016 خصوصا بفضل الصادرات في قطاع النسيج الذي تستعين به ماركات كبرى مثل نايكي او غاب.

واستراتيجيا تسعى الولايات المتحدة الى الاعتماد على رابطة اسيان موحدة لاحداث توازن في مواجهة الصين في منطقة اسيا-المحيط الهادىء التي اعطتها ادارة اوباما اولوية.

وتدعو واشنطن الى وحدة جنوب شرق اسيا التي تواجه بعض دولها خلافات جدية حول الاراضي مع بكين في جنوب بحر الصين. وتعتبر بنوم بنه وفينتيان من الدول الاعضاء في جنوب شرق اسيا الاقرب الى بكين.

وتطرق جون كيري وهو صن اللذان تربطهما صداقة قديمة، الى تعاونهما "المهم جدا" لانشاء محكمة تحاكم زعماء سابقين في نظام الخمير الحمر لا يزالون على قيد الحياة. وقال كيري انه يجب ان "نفتخر" بهذه المحكمة التي انشئت بعد جهود دولية كبيرة.

ويمثل نوون شيا (89 عاما) المنظر الايديولوجي للخمير الحمر ورئيس "جمهورية كمبوديا" خيو سامفان (84 عاما) منذ 2011 امام المحكمة لمسؤوليتهما في الفظاعات التي ارتكبت بين عامي 1975 و1979 باسم ايديولوجية ماركسية.

وحكم عليهما في محاكمة اولى بالسجن المؤبد وتعاد محاكمتهما منذ 2014 بتهمة ارتكاب اعمال ابادة بحق فيتناميين واقلية مسلمة.