بهية مارديني: أنهى رياض حجاب المنسق العام للهيئة العليا للمفاوضات اجتماعًا مع رئيس الوزراء التركي أحمد داود اوغلو اليوم الأحد في الرياض للتباحث حول تطورات العملية السياسية السورية.

وعبّر حجاب في تصريح، تلقت "إيلاف" نسخة منه، عن "قلقه من استمرار الحصار على مختلف المدن السورية وتكثيف القصف الجوي على المدن السورية ومخيمات اللاجئين".

وشدد أن "التجاوب الذي أبدته الهيئة يأتي على خلفية الضمانات والتعهدات الخطية التي تلقتها من العديد من القوى الدولية بمعالجة المسألة الإنسانية، وخاصة في ما يتعلق بفك الحصار وإيصال المساعدات للمناطق المتضررة وإطلاق سراح المعتقلين والوقف الفوري للقصف العشوائي للمدنيين، باعتبارها فوق مستوى التفاوض مع النظام، وأنها لا تدخل ضمن الأجندة التفاوضية كونها حقاً طبيعياً للشعب السوري"، مشيرًا إلى أنه "في ظل إمعان النظام وحلفائه في انتهاك حقوق الشعب السوري، فإنه لن يكون لبقاء وفد الهيئة في جنيف أي مبرر، وقد تضطر الهيئة لسحب وفدها التفاوضي في ظل استمرار عجز الأمم المتحدة والقوى الدولية عن وقف هذه الانتهاكات".

وشكر حجاب "احمد داود اوغلو على الدعم الذي تبديه تركيا لتحقيق المطالب الأساسية للشعب السوري، والمساهمة في دفع الجهود الدبلوماسية لتحقيق انتقال سياسي من خلال هيئة حكم انتقالي كاملة الصلاحيات التنفيذية".

واشنطن تطمئن الأكراد

من جانب آخر، قال مصدر لـ"إيلاف"، إن اتصالًا هاتفيًا جرى بين النائب الاول لوزير الخارجية الأميركي توني بلينكن والرئيس المشترك لحزب الاتحاد الديمقراطي PYD صالح مسلم.

وأكد بلينكن "تفهم أميركا بضرورة الوجود الكردي و حزب الاتحاد الديمقراطي في اي حل سوري قادم و اهمية دورهما في سوريا اليوم، وفي المستقبل، وقد جرى في الاتصال تبادل وجهات النظر حول محادثات جنيف".

وأكد ابراهيم ابراهيم، المسؤول الاعلامي في الاتحاد الديمقراطي الكردي، ردًا على اسئلة "إيلاف" حول الموقف الاميركي، وجود "تناقض مصالح بين مراكز القرار لكن نحن على ثقة بأن شعبنا و ما قدمه من تضحيات سيكون هو القرار، والعالم يعرف هذه التضحيات التي قدمها الحزب من أجل الشعب الكردي خاصة والسوري عامة، حتى فعلا أصبح الكرد قوة سورية لا يمكن تجاوزها".

وقال "النتيجة مصالح أميركا هي التي تحدد أصدقاءها، وتخليها وعدم تخليها عن الآخرين، لكن مصلحة أميركا لا بل ومصلحة العالم مع الشعب الكردي والإدارة الذاتية الديمقراطية، لما تقوم هذه الإدارة بالدور التاريخي لمواجهة الإرهاب العالمي عبر قواتها من وحدات حماية الشعب YPG و YPJ و قوات سوريا الديمقراطية".
&