ما السبب الحقيقي وراء اندفاع رئيس الحكومة اللبنانية السابق سعد الحريري باتجاه رئيس تكتل التغيير والإصلاح ميشال عون للرئاسة في لبنان، وهل تخلى الحريري عن دعم رئيس حزب المردة النائب سليمان فرنجية؟.

إيلاف من بيروت: يعتبر النائب السابق مصطفى هاشم في حديثه لـ"إيلاف" أن اندفاعة رئيس الحكومة السابق سعد الحريري باتجاه رئيس تكتل التغيير والإصلاح ميشال عون، لا تعني أنه حسم قراره، وتخلى عن دعم النائب والوزير السابق سليمان فرنجية، فقد أعلن الحريري أنه لم يتخلَّ عن دعم فرنجية، وأعلن أنه رشح فرنجية، لكن توصلنا إلى طريق مسدود، فبالتالي الحريري اليوم يفتح كوة بجدار الأزمة الرئاسية، وقد نزل النواب في الجلسة الـ45 لانتخاب رئيس في الشهر الماضي، في 28 سبتمبر، ولم ينزل أحد من الفريق الآخر.

يتابع هاشم: "اليوم تغيّر إلى حد ما المشهد الرئاسي، فقد نزل النائب إسطفان الدويهي للمرة الأولى إلى الجلسة، وقال إنه يرشح فرنجية، ووصلنا إلى حائط مسدود، ولا فيتو للحريري على أحد، فلينزلوا إلى جلسة مجلس النواب، ولينتخبوا رئيسًا في المرة المقبلة.

دعم عون؟
ولدى سؤاله لماذا هذا التوجّه اليوم من قبل الحريري لدعم عون للرئاسة؟.
يجيب هاشم أن الغرض هو الحصول على رئيس للجمهورية في لبنان، ولا فيتو على أحد، والحريري يسعى إلى انتخاب رئيس للجمهورية، لأنه يرى أن البلد أصبح فاشلًا، ولبنان أصبح دولة فاشلة بكل ما للكلمة من معنى، لا مجلس نواب يجتمع ولا حكومة تنعقد، وبالتالي أصبح لبنان بمثابة جائزة ترضية لدول خارجية، ولا يجوز هذا الأمر.

حزب الله وعون
وردًا على سؤال هل فعلًا حزب الله يريد عون رئيسًا للجمهورية؟
يجيب هاشم: "هذا ما ستكشفه الأيام المقبلة، وستبرهنه، إذا ما كان حزب الله يريد أصلًا انتخاب رئيس للجمهورية في لبنان، إن كان عون أو غيره، وباعتقادنا أن حزب الله لا يريد رئيسًا بالمطلق في لبنان.

فعدم انتخاب رئيس للجمهورية في لبنان يبقى وضعًا يناسب أكثر حزب الله في تدخله في سوريا أو بالنسبة إلى امتلاكه السلاح.

المستقبل وعون
الملاحظ أن أعضاء تيار المستقبل والقاعدة الشعبية للمستقبل تعارض وصول عون إلى الرئاسة، فكيف سيكون موقف الحريري في إقناع قاعدته الشعبية وأعضاء تيار المستقبل؟. يجيب هاشم أن الحريري هو حجر الزاوية في تيار المستقبل، وهو يسعى إلى إقناع الأعضاء بعون، رغم التباين في هذا المجال، مع وجود أشخاص في تيار المستقبل غير مقتنعين بعون للرئاسة، ولكن هذا لا يعني أنهم لا يلتزمون بقرار الحريري، الكل يعطي رأيه، لكن الإلتزام ضروري بقرار الحريري.

يضيف: "لأن تيار المستقبل ليس جامدًا، ولديه عقيدة جامدة، بل بالعكس نبقى تيارًا لبنانيًا نسعى إلى الحوار من خلال لبنان أولًا كشعار، ولو حصل اختلاف في وجهات النظر داخل تيار المستقبل، غير أننا نسعى إلى مصلحة لبنان".

موجة التفاؤل
هل موجة التفاؤل بقرب انتخاب رئيس للجمهورية في لبنان في مكانها أم تبقى مصطنعة؟. يرى هاشم أن تيار المستقبل يبقى جاهزًا اليوم لانتخاب رئيس للجمهورية في لبنان، ويجب أن ننتظر الفريق الآخر، الذي لا يزال يضع العصي في الدواليب، ولكن من ناحيتي، يضيف هاشم "فأنا متفائل بقرب انتخاب رئيس للجمهورية في لبنان في الجلسة المقبلة".

موقف بري
ماذا عن موقف رئيس المجلس النيابي نبيه بري بضرورة التوافق على سلة سياسية متكاملة، يكون على رأسها رئيس الجمهورية العتيد، إلى أي مدى هذا الأمر يعرقل موضوع رئاسة الجمهورية في لبنان؟. يجيب هاشم هذا ما تحدثنا عنه من عصي في الدواليب بالنسبة إلى الفريق الآخر، وحزب الله أيضًا لا يريد رئيسًا للجمهورية في لبنان.