تزامنا مع تحذير النجيفي من انتقام واقتتال وتصفية حسابات بين الطوائف والأعراق بعد تحرير الموصل، فقد اعتبر البرلمان العراقي تصريحات إردوغان حول المدينة مثيرة للفتنة والانقسام بين مكونات العراقيين مؤكدا ان القوات التركية على اراضيه محتلة وسيتم اخراجها منها.& &

إيلاف من لندن: صوت مجلس النواب العراقي في جلسته اليوم على قرار حصلت "إيلاف" على نصه بإدانة قرار نظيره التركي بتمديد التوغل التركي في الاراضي العراقية داعيا الحكومة العراقية الى استدعاء السفير التركي وتسليمه مذكرة احتجاج برفض تواجد قوات بلاده واعتداءاتها على الاراضي العراقية،& وطالبها باتخاذ جميع الاجراءات القانونية والدبلوماسية لحفظ سيادة العراق واعادة النظر بالعلاقات التجارية والاقتصادية مع تركيا .

ودعا الحكومة الى اتخاذ خطوات عاجلة لمطالبة الأمم المتحدة ومجلس الأمن والجامعة العربية باتخاذ الإجراءات لإخراج القوات التركية من العراق. كما شدد على الحكومة بضرورة اعتبار القوات التركية على الاراضي العراقية قوات محتلة ومعادية واتخاذ ما يلزم بالتعامل معها وإخراجها من الاراضي العراقية في اشارة الى امكانية مواجهتها عسكريا.

وأدان مجلس النواب العراقي تصريحات الرئيس التركي رجب طيب إردوغان حول الموصل معتبرا انها تثير الفتنة والانقسام بين مكونات الشعب العراقي في اشارة الى تصريحاته الاخيرة بالإصرار على مشاركة بلاده في معركة تحرير الموصل رغم رفض العراق ذلك وتأكيده الحرص على عدم اقلمة المعركة المنتظرة.

رفض المواقف التركية

وكانت الحكومة العراقية رفضت المواقف التركية بخصوص معركة تحرير الموصل وقال المتحدث باسم الوزارة احمد جمال ان تصريحات ومواقف القيادة التركية تمثل ازعاجا وتعكيرا للعلاقات المرجوة بين البلدين كونها اهملت جميع المواقف والدعوات الدولية الداعية الى سحب القوات التركية المتسللة قرب مدينة بعشيقة (جنوب الموصل بشمال العراق) واحترام السيادة العراقية. واكد ان تحرير الموصل من براثن داعش ستكون بايادي العراقيين وحدهم دون الحاجة الى الانجرار لاي شكل من اشكال الاقلمة لهذه المعركة او فسح المجال لجعلها ساحة من ساحات صراع الارادات الدولية.

وصوت البرلمان التركي السبت بالاغلبية المطلقـة على قرار يقضي بمواصلة الجيش التركي مهماته في العراق وسوريا لعام آخر وذلك بناء على طلب للتمديد قدمته الحكومة التي يقودها حزب العدالة والتنمية الحاكم.& وبذلك يستطيع الجيش التركي التحرك حتى نهاية اكتوبر عام 2017 خارج حدود بلاده وخصوصا في العراق وسوريا حيث بدأ في 24 اغسطس الماضي تحركا عسكريا اطلق عليه "درع الفرات". وكان البرلمان التركي أقر التفويض للمرة الأولى في أكتوبر عام 2014 ثم مدده لعام واحد في سبتمبر عام 2015.&

ومنذ صدور قرار البرلمان التركي تواصل قوى عراقية سياسية مهاجمة تصريحات اردوغان داعية الى مواجهة القوات التركية على الاراضي العراقية واتخاذ إجراءات سياسية واقتصادية ضد أنقرة معتبرة تمديد البرلمان التركي لوجود القوات التركية على الاراضي العراقية بمثابة احتلال يعيد احلام اعادة الامبراطورية العثمانية بينما افتى مرجع شيعي بقتال هذه القوات التي اعتبرها غازية.

&اقتتال بين الطوائف

ابلغ رئيس ائتلاف متحدون للاصلاح العراقي اسامة النجيفي السفير الاميركي في العراق دوغلاس سيليمان مخاوف من عمليات انتقام واقتتال وتصفية حسابات بين الطوائف والأعراق بعد معركة تحرير الموصل.&
جاء ذلك خلال اجتماع النجيفي مع السفير سيليمان في بغداد اليوم حيث تم بحث ومناقشة ملفات سياسية وأمنية وبخاصة معركة تحرير الموصل والاستعدادات الجارية للقضاء على داعش وتحرير المحافظة حيث عرض رؤية سياسية تاريخية عن ظهور التنظيمات المتطرفة كالقاعدة وداعش وكيفية مواجهتها والأخطاء التي رافقت ذلك.
وأكد النجيفي أن داعش ستنهار وأن النصر العسكري سيتحقق "والمطلوب أن نعمل جميعا من أجل عدم ظهور نسخة جديدة من داعش عبر القضاء على مسببات التطرف ومواجهة ذلك بالحكمة والعقل ووضع الخطط الكفيلة لمنع أي ظهور جديد. واكد ان معركة تحرير الموصل ذات خصوصية بسبب تنوع أبناء المحافظة وبسبب الجرائم التي ارتكبتها داعش ما خلق تأثيرات سلبية ينبغي الاهتمام بها، ومنع حالات الانتقام والاقتتال بين الطوائف والأعراق كما نقل عنه مكتبه الاعلامي في بيان صحافي اطلعت على نصه "إيلاف".

لما بعد داعش
وشدد النجيفي على أن "لأبناء المحافظة الحق في دور أساس ومهم في تحرير محافظتهم عبر الحشد الوطني والعشائري ذلك أنهم يمثلون المحافظة وسيلقون الدعم والاسناد من أهالي المدينة ما يعمل على تقصير عمر المعركة ويحقق نتائج سريعة". واوضح أنه "يتطلع إلى رؤية مشروع أو رؤية لما بعد داعش وهذا ما لم يتوضح لحد الآن، ذلك أن وجود رؤية شاملة من شأنها أن تمنع محاولات السيطرة والاستئثار وتصفية الحسابات ما يفتح الباب أمام حدوث تطرف يقوض الأمل في مستقبل متوازن يبعث على الثقة".& واكد "ارادة مواطني المدينة ومصلحتهم والحفاظ على حياتهم وأموالهم والبنية التحتية لمدينتهم أهداف ينبغي أن تصان وتؤكد من قبل القوات المحررة".

دعم أنباء المدينة
ومن جهته وصف السفير الأميركي العرض الذي قدمه أنه رائع وشامل وأنه يتفق معه كما أشار إلى أن "الولايات المتحدة الأميركية مع دعم أبناء المدينة فهم من يمسكون الأرض كما نقل عنه البيان. وشدد على ان الولايات المتحدة ملتزمة باعادة الحياة الطبيعية للمحافظة ومع وجود آليات سياسية لما بعد داعش .. وأكد أن "هناك حملة دولية ستعقب طرد داعش هدفها ازالة الالغام والمتفجرات واعادة البنية التحتية .
وقال السفير إنه "يتفق مع النجيفي في منع أية تداخلات من شأنها أن تؤثر في المحافظة ومن المهم ألا يكون هناك أي صراع أو أجندة أجنبية على أرض المحافظة" بحسب بيان مكتب النجيفي.

يأتي ذلك فيما تتواصل الاستعدادات لمعركة تحرير الموصل حيث أكد قائد عمليات تحرير نينوى اللواء نجم الجبوري وصول تعزيزات عسكرية ضخمة إلى قيادة العمليات في المحافظة وذلك بالتزامن مع إعلان وزارة الدفاع العراقية تسليم رئيس الوراء حيدر العبادي الخطة النهائية للمعركة.

وقالت قيادة عمليات نينوى في بيان ان التعزيزات العسكرية تشمل أسلحة جديدة بعضها سيدخل الخدمة للمرة الاولى بينها سلاح الكتروني مصمم خصيصا لحرب الشوارع ونوابض كهرومغناطيسية معطلة للعبوات الناسفة ومعدات متنوعة أخرى.

وأوضحت الوزارة أن الخطة متكاملة من الجوانب العسكرية والاستخبارية وكذلك الانسانية والخدمية& حيث تم تجهيز القطاعات العسكرية وجمع معلومات وافية عن داعش في المنطقة مشيرة إلى استعداد وزارتي الصحة والهجرة وغيرهما لإغاثة النازحين وتقديم العون للقوات المسلحة.

&