صنعاء: أعلن المتمردون الحوثيون، الذين يسيطرون على اجزاء من اليمن بما فيها العاصمة صنعاء، الثلاثاء، تشكيل "حكومة إنقاذ وطني" موازية لحكومة الرئيس المعترف به دوليًا عبد ربه منصور هادي، الذي يتخذ من كبرى مدن الجنوب عدن مقرًا له.

وقال "المجلس السياسي الأعلى"، الذي شكله في نهاية يوليو الحوثيون وحلفاؤهم من انصار الرئيس السابق علي عبد الله صالح، إن الحكومة الجديدة ومقرها صنعاء يرأسها عبدالعزيز بن حبتور وتضم 27 وزيرًا بينهم خمس نساء.

وبن حبتور الذي كان محافظًا لعدن الى حين سقوطها لفترة قصيرة في ايدي الحوثيين في مارس 2015، هو عضو في المكتب السياسي لحزب المؤتمر الشعبي العام بزعامة صالح.

وبموجب قرار تشكيل الحكومة الجديدة، فقد عين ابو بكر القربي، وزير الخارجية السابق والقيادي في حزب المؤتمر الشعبي، وزيرًا للخارجية.

اما وزارة الدفاع فعهد بها الحوثيون الى حسين خيران الذي كان يشغل المنصب نفسه في اللجان الثورية التابعة للمتمردين.&

ومن شأن تشكيل هذه الحكومة أن يزيد من تعقيدات الازمة اليمنية وأن يضيق آفاق الحل السياسي.

وكان اعلان الحوثيين تشكيل "المجلس السياسي الاعلى" في 28 يوليو أدى في 6 اغسطس الى تعليق مفاوضات السلام اليمنية التي رعتها الامم المتحدة في الكويت لمدة ثلاثة اشهر.

واوقع النزاع في اليمن 6700 قتيل، وتسبب في نزوح ثلاثة ملايين يمني على الاقل، منذ تدخل تحالف تقوده السعودية دعمًا لقوات هادي في مارس 2015.