نصر المجالي: قال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين إن هناك مهمات جليلة تواجه جهاز الاستخبارات الخارجية الروسية في الوقت الراهن، وخصوصًا مواجهة التهديدات الأمنية.

وحضر الرئيس الروسي يوم الخميس حفل تقديم المدير الجديد، سيرغي ناريشكين، إلى العاملين في جهاز الاستخبارات الخارجية، وتحدث لهم حول المهام المطروحة على المدير الجديد خاصة والجهاز عامة.&

وقال بوتين إن "الوضع الدولي يستوجب أن يقدر جهاز الاستخبارات الخارجية على القيام بالسبق واتخاذ إجراءات غير نمطية وغير مألوفة".&

وأكد أنه يأتي في مقدمة مهام المخابرات الخارجية "كشف التهديدات الخارجية وتحديد الاتجاهات الرئيسية الاستراتيجية لتطور الوضع الدولي، والمساهمة في جهود تعزيز قدرات الوطن الاقتصادية والتكنولوجية والدفاعية".&

وقال الرئيس الروسي إن هناك مهمة جليلة أخرى تواجه&جهاز الاستخبارات الخارجية الروسية، وأوضح بوتين قائلاً: "يجب أن تكون سلامة مواطنينا في الخارج خاصة في مناطق مثل الشرق الأوسط وأفريقيا وفي بعض بلدان آسيا الوسطى تحت المراقبة الخاصة".

مرسوم تعيين ناريشكين

وكان بوتين، أصدر يوم الخميس 22 سبتمبر، مرسومًا يقضي بتعيين سيرغي ناريشكين، رئيس مجلس النواب الروسي (الدوما) السابق، رئيسًا لجهاز الاستخبارات الخارجية.

ووفقًا لبيان نشره المكتب الصحفي للكرملين، الخميس، "يبدأ العمل بهذا المرسوم اعتبارًا من 5 أكتوبر من العام 2016".

وشدد الرئيس بوتين في اجتماع مع سيرغي ناريشكين وميخائل فرادكوف، الرئيس السابق للاستخبارات الخارجية، على أنه من الضروري منع تفاقم التهديدات ضد روسيا والتعاون مع الشركاء الاستراتيجيين في مجال مكافحة الإرهاب.

وكان سيرغي ناريشكين، وهو من مواليد العام 1954، شغل منصب رئيس مجلس النواب الروسي "الدوما" بدورته السادسة منذ تشكيله في العام 2011 ، قبل أن يتم ترشيحه من قبل الرئيس لشغل منصب رئيس الاستخبارات الخارجية الروسية.

نائب رئيس ديوان الكرملين

وإلى ذلك، عيّن الرئيس الروسي، سيرغي كيريينكو، رئيس شركة "روس آتوم"، في منصب النائب الأول لرئيس الديوان الرئاسي الروسي.

وقال المكتب الصحفي للكرملين: "عيّن الرئيس فلاديمير بوتين، سيرغي كيريينكو، في منصب النائب الأول للديوان الرئاسي، وأعفاه من المنصب الحالي (المدير العام لشركة الطاقة الذرية الحكومية الروسية - "روس آتوم").

وكان كيريينكو تسلم إدارة شركة "روس أتوم" في نوفمبر 2005.

كما أصدر الرئيس بوتين الأربعاء مرسومًا يقضي بتعيين أليكسي ليخاتشوف، الذي كان يشغل منصب النائب الأول لوزير التنمية الاقتصادية الروسي، مديرًا عامًا لـ "روس آتوم".

وجاء تعيين كيريينكو في منصبه الجديد، بعد انتخاب فياتشيسلاف فولودين، الذي شغل منصب النائب الأول لرئيس الديوان الرئاسي الروسي، نائبًا في مجلس الدوما (مجلس النواب الروسي).

يذكر ان كيريينكو مولود في عاصمة أبخازيا سوخومي في الـ26 يوليو 1962، وتخرج عام 1984 من معهد غوركي الهندسي للنقل البحري والنهري، وفي عام 1993 أنهى دراسته في الأكاديمية للاقتصاد الوطني.

كما كان شغل مناصب عديدة خلال مسيرته المهنية، أبرزها وزير الطاقة الروسي، والقائم بأعمال رئيس الوزراء الروسي ما بين مارس وأبريل 1998، ليعيّن بعدها في منصب رئيس وزراء الاتحاد الروسي في عهد الرئيس السابق بوريس يلتسن، والذي شغله لغاية أغسطس 1998.