ايلاف المغرب - متابعة: انطلقت صباح اليوم على الساعة الـ8 صباحا، في جميع ربوع المملكة عملية التصويت لانتخاب أعضاء مجلس النواب.

وحسب المعلومات الواردة من عمالات وأقاليم وعمالات مقاطعات( محافظات ) المملكة، فإن عملية افتتاح مكاتب التصويت تمت في ظروف عادي، حيث بلغت نسبة المشاركة على الصعيد الوطني 10% إلى غاية الساعة الثانية عشرة (12) زوالا.

ويجدر التذكير أن عملية التصويت تتم ، طبقا للقانون، اعتمادا على البطاقة الوطنية( الهوية ) للتعريف وحدها.

وتتواصل عملية التصويت الخاصة بانتخاب أعضاء مجلس النواب( 395 مقعدا ).

في سياق ذلك دعا الأمين العام لحزب العدالة والتنمية عبد الإله ابن كيران، اليوم الجمعة، المواطنين إلى اختيار ما فيه مصلحتهم ومصلحة البلاد.

وقال ابن كيران، في تصريح للصحافة عقب إدلائه بصوته بأحد مكاتب الإقتراع بمدينة الرباط "أرجوا أن يكون اختيارهم (المواطنين) صائبا لما فيه مصلحتهم ومصلحة البلاد".

وأضاف أن "هذا اليوم المهم جدا ختم مشوار ولاية حكومية كاملة"، مبرزا أنه "في نهاية هذه الولاية مرت حملة انتخابية في العموم نظيفة وقوية.

شفافية

بدوره ، قال الأمين العام لحزب الاستقلال المغربي حميد شباط، اليوم الجمعة بفاس، أن ما توفر من شروط داخل وفي محيط مراكز التصويت، يبعث على الإطمئنان بأن العملية الانتخابية ستكون شفافة.

وذكر شباط، في تصريح صحفي بعد الإدلاء بصوته بأحد مراكز الاقتراع بمناسبة تشريعيات 7 أكتوبر، إن مكاتب التصويت تعرف تطبيقا صارما لقانون الانتخابات حيث تغيب الإشهارات( الإعلانات) الخاصة بالمرشحين، وحيث يضطر المواطن إلى مغادرة محيط مركز الاقتراع بمجرد الإدلاء بصوته، وهذا أمر لم يكن في السابق.

واعتبر شباط أن ذلك يعد دليلا على أن "هناك عملا كبيرا تم القيام به من طرف اللجنة المشرفة على العملية الانتخابية، وكذا الأحزاب السياسية المتنافسة التي تسعى لأن يكون هذا الاستحقاق شفافا".

وذكر بأن حزب الاستقلال تقدم لهذا الانتخابات ببرنامج قابل للتنفيذ، معربا عن الأمل في أن يكون تصدر هذا الحزب عنوانا لاستحقاق 7 أكتوبر.

وترشح شباط كوكيل لائحة حزب "الاستقلال" بالدائرة الانتخابية فاس الشمالية التي تشمل 18 لائحة فيما يصل عددها بالدائرة الانتخابية فاس الجنوبية إلى 19 لائحة.

ويخوض هذه الانتخابات بعمالة( محافظة )فاس (بدائرتيها) 148 مترشحا يتنافسون على 8 مقاعد مخصصة لهذه المدينة التي يبلغ عدد الناخبين المسجلين باللوائح الانتخابية بها 426 ألف و438 ناخب وناخبة سيتوجهون إلى 930 مكتب تصويت.

مواطن يصوت في احد مكاتب الرباط 

 

المخالفات الإنتخابية

من جهة اخرى، راسل حزب الأصالة والمعاصرة اللجنة الحكومية لتتبع الانتخابات بخصوص مسلك السلطة الإدارية في التعامل مع مخالفة انتخابية قام بها صباح اليوم أعضاء حزب العدالة والتنمية بالدائرة الانتخابية طنجة - أصيلة.

وأعلن الناطق الرسمي لحزب الأصالة والمعاصرة، خالد ادنون أن الحزب راسل كلا من وزيري العدل والحريات والداخلية بخصوص مسلك السلطة الإدارية في التعامل مع مخالفة انتخابية قام بها أعضاء حزب العدالة و التنمية أمام مدرسة الحسن الداخل، المقاطعة 15، الدائرة الانتخابية طنجة - أصيلة تتمثل في توزيع إعلانات انتخابية ودعوة الناخبين إلى التصويت على لائحة حزب العدالة و التنمية، يوم الاقتراع.

وقال ادنون ان أعضاء قاموا من حزب العدالة و التنمية، على الساعة 9.30 من صباح اليوم بدعوة الناخبين إلى التصويت على لائحة حزب العدالة والتنمية وذلك أمام مدرسة الحسن الداخل، الكائنة بالمقاطعة 15 ، بالدائرة الانتخابية المحلية طنجة- أصيلة.

و أضاف ادنون " عند إبلاغ مرشحة اللائحة الوطنية للحزب، لطيفة الحمود، للسلطة الإدارية المحلية بهذه الواقعة، حضر قائد( رجل سلطة) إلى باب مدرسة الحسن الداخل المذكورة، طالبا من أنصار حزب العدالة و التنمية الانصراف من دون أن يستتبع ذلك أي إجراء آخر".

و قال ادنون ان الحزب يستغرب من هذا المسلك في تدبير السلطة الإدارية المحلية لمخالفة انتخابية منصوص عليها في المادة 39 من القانون التنظيمي رقم 27.11 المتعلق بمجلس النواب.

و التمس حزب الأصالة والمعاصرة من السيد وزير الداخلية إعطاء تعليماته للمصالح المعنية من أجل تطبيق القانون و إجراء المتعين في حال حصول مخالفات انتخابية، و ألتمس من وزير العدل و الحريات إعطاء تعليماته لفتح تحقيق من طرف النيابة العامة بخصوص هذا التعامل الذي يعتبر شكلا من أشكال التمييز بين المترشحين.

خروقات

وفي الدار البيضاء ، أفادت السلطات المحلية لعمالة مقاطعة (محافظة)عين الشق بأن الادعاءات بتسجيل خروقات تمس بسلامة العملية الانتخابية والتي وردت في شكاوى توصلت بها من وكلاء بعض اللوائح الانتخابية، تدخل في إطار صراعات الأطراف المتنافسة.

وأوضحت السلطات المحلية أنها "توصلت بشكاوى من وكلاء بعض اللوائح الانتخابية تتحدث عن خروقات تمس بسلامة العملية الانتخابية، من قبيل قيام وكلاء لوائح وأعوان سلطة بتوجيه الناخبين للتصويت على هيئات سياسية معينة".

وبعد البحث الذي أجري بهذا الخصوص، أكدت المصادر ذاتها أن الأمر يتعلق بادعاءات بدون إثبات تدخل في إطار صراعات الأطراف المتنافسة.

وفي محافظة خنيفرة ، علم لدى السلطات المحلية أن أحد الأشخاص أقدم صباح اليوم على تكسير صندوق الاقتراع بأحد مكاتب التصويت بحي النهضة بجماعة ( بلدية ). القباب.

وعمل رئيس المكتب، ضمانا لسيرورة عملية التصويت، على استبدال صندوق الاقتراع، أمام أنظار جميع أعضاء مكتب التصويت وممثلي الهيئات السياسية الحاضرة.ويجري البحث حاليا لتوقيف المشتبه فيه تحت إشراف النيابة العامة.