افغانستان: استمرت لليوم الخامس الجمعة المعارك في مدينة قندوز بشمال افغانستان بين طالبان والقوات الحكومية التي تحاول منذ الاثنين احراز تقدم، وفق مصادر عدة اتصلت بها فرانس برس.

وقال مساعد قائد الشرطة الاقليمية محمد معصوم هاشمي ان "القوات الافغانية احرزت تقدما في اليومين الاخيرين وطهرت مناطق عدة من اي وجود لطالبان في الوسط"، لافتا الى مقتل "عشرات المقاتلين".

واورد المتحدث باسم وزارة الداخلية صديق صديقي ان القوات الافغانية استعادت احياء عدة في وسط المدينة بينها "حي خواجة مشهد الذي تقع فيه دائرة مكافحة المخدرات".

لكن العضو في المجلس المحلي غلام رباني رباني اشار الى "استمرار المعارك العنيفة في الشوارع لليوم الخامس"، نافيا اي تقدم للقوات الحكومية.

وافادت الامم المتحدة الخميس ان نحو عشرة الاف مدني فروا من المدينة التي تفتقر الى المياه والكهرباء والمواد الغذائية، مبدية خشيتها من ازمة انسانية.

ومساء الجمعة، قال الجنرال تشارلز كليفلاند لوكالة فرانس برس ان القوات الاميركية التابعة للحلف الاطلسي والتي تدعم نظيراتها الافغانية "نفذت ست طلعات جوية دفاعا عن الحلفاء منذ بعد ظهر امس" الخميس.

ونفى "اي تهديد وشيك" لولاية بغلان المجاورة رغم وقوع العديد من الحوادث "بينها هجوم (لطالبان) على موكب افغاني".

ولم تنشر اي حصيلة للضحايا المدنيين حتى الان. ونقلت منظمة العفو الدولية عن طبيب الخميس ان "مئتي جريح مدني نقلوا الى مستشفى" قندوز منذ الاثنين.

وفي بيان نشروه في الذكرى الخامسة عشرة للتدخل الاميركي في افغانستان في السابع من اكتوبر 2001، اكد متمردو طالبان عزمهم على مواصلة المعركة ضد حكومة كابول والقوات الغربية الداعمة لها.