ايلاف المغرب- متابعة:&أفاد بيان لوزير الداخلية المغربي&ان حزب العدالة والتنمية ( مرجعية إسلامية) تصدر نتائج اقتراع يوم 7 اكتوبر بحصوله على 98 مقعدا في الدوائر المحلية و27 مقعدا في الدائرة الانتخابية الوطنية، وبذلك يكون مجموع المقاعد التي حصل عليها هو 125 مقعدا بينما حصل&حزب الاصالة والمعاصرة على 81 مقعدا برسم الدوائر المحلية و21 مقعدا برسم الدائرة الوطنية وبذلك يكون عدد المقاعد التي حصل عليها 102 مقعد .

وجاء الإعلان عن هذه النتائج على أثر انتهاء عملية فرز وإحصاء الأصوات بالنسبة لكل الدوائر الإنتخابية المحلية والدائرة الإنتخابية الوطنية ( لائحة النساء ولائحة الشباب) برسم الإقتراع التشريعي لانتخاب أعضاء مجلس النواب، واستنادا إلى النتائج المعلن عنها من طرف مجموع مكاتب التصويت.

وحصل حزب الاستقلال على 35 مقعدا برسم الدوائر المحلية و11 معقدا في الدائرة الانتخابية الوطنية( 46 مقعدا )، يليه حزب التجمع الوطني للأحرار بـ 28 مقعدا بالنسبة للدوائر المحلية و9 مقاعد في الدائرة الانتخابية الوطنية( 37 مقعدا ) .

أما حزب الحركة الشعبية فحصل، حسب بيان وزير الداخلية، على 20 مقعدا بالنسبة للدوائر المحلية و7 مقاعد في الدائرة الانتخابية الوطنية( 27 مقعدا ) ، وأحرز حزب الاتحاد الدستوري 15 مقعدا بالنسبة للدوائر المحلية و4 مقاعد في الدائرة الانتخابية الوطنية (19مقعدا) .

وحصل حزب الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية على 14 مقعدا بالنسبة للدوائر المحلية و6 مقاعد في الدائرة الانتخابية الوطنية( 20 مقعدا)، ونال حزب التقدم والاشتراكية 7 مقاعد بالنسبة للدوائر المحلية و5 مقاعد في الدائرة الانتخابية الوطنية( 13مقعدا ) ،كما حصل حزب الحركة الديمقراطية الاجتماعية، وفقا للبيان ذاته، على 3 مقاعد بالنسبة للدوائر المحلية، تليه فيدرالية اليسار الديمقراطي بمقعدين، فحزب الوحدة والديمقراطية بمقعد واحد، ثم حزب اليسار الأخضر المغربي بمقعد واحد.

وتنقسم مقاعد البرلمان الـ 395 إلى 305 مقاعد محلية و90 مقعدا يتم التصويت عليها على المستوى الوطني.

وبذلك يكون حزب العدالة والتنمية الذي يتميز بالانضباط والتنظيم، قد احتفظ بشعبيته رغم خمس سنوات قضاها في الحكومة، وان كان منتقدوه يتهمونه باخفاء برنامج اسلامي متشدد، الا ان الحزب حرص حتى الآن على حصر عمله في المجال الاقتصادي والاجتماعي، متبنيا نمطا يميل الى الليبرالية في ظروف صعبة تشهدها البلاد، ومتفاديا التدخل الرسمي في مسائل التقاليد والآداب.

واحتفل أنصار "العدالة والتنمية" مساء الجمعة بالفوز في مقر حزبهم في حي الليمون في&العاصمة الرباط حتى قبل الإعلان الرسمي من طرف وزارة الداخلية عن النتائج الأولية، حيث وصف عبد الإله ابن كيران أمين عام الحزب ورئيس الحكومة في كلمة أمام مناصريه فوز حزبه بانه "يوم فرح وسرور عم الوطن والمغاربة".

من جانبه ، قال خالد أدنون الناطق الرسمي باسم حزب الأصالة والمعاصرة "سعداء جدا بما حققناه"، مؤكدا موقف الحزب السابق الذي قال فيه إنه لا تحالف مع حزب العدالة والتنمية الإسلامي.

وبحسب هذه النتائج المعلنة يكون حزب العدالة والتنمية قد زاد عدد مقاعده من 107 تم تحقيقها خلال انتخابات 2011 إلى 125 سنة 2016، لكن الأصالة والمعاصرة حقق أكثر من الضعف مقارنة مع انتخابات 2011 حيث انتقل من 48 إلى 102 مقعد.

وفي ما يخص نسبة المشاركة بلغت حسب وزارة الداخلية 43% "من خلال مشاركة حوالي 6.752.114 ناخبة وناخبًا" من أصل قرابة 16 مليون مسجل، فيما بلغت سنة 2011 45% لكن عدد المسجلين حينها كان 13 مليونا و600 ألف فقط.

واعتبرت جماعة العدل والإحسان شبه المحظورة التي توصف بأكبر جماعة إسلامية أن نسبة المشاركة المعلن عنها "اعتراها كثير من النفخ والتلاعب" وقالت ان "نسبة المشاركة لم تتجاوز حوالي 26% في أقصى تقدير".