لندن: صممت طفلة اميركية في الثانية عشرة من العمر برمجية تساعد الأطباء على منع التحسس من الأدوية بردود افعال خطيرة، وكانت الطفلة صوفيا توموف من المتنافسين الذين وصلوا الى الجولة النهائية في مسابقة علمية كبيرة لتلاميذ المرحلة المتوسطة. ويستطيع الأطباء ان يستخدموا برمجيتها خلال فحص المرضى في اطار عملهم اليومي.

وتُستخدم البرمجية لاكتشاف أي طفرات وراثية يمكن ان تطلق رد فعل خطير أو قاتل على بعض العقاقير الطبية التي يصفها الطبيب، وبحسب احدث الأرقام فان رد الفعل السلبي هو رابع أكبر سبب للوفاة في الولايات المتحدة.

وتقول صوفيا التي تطمح الى نيل شهادة الدكتوراه بعلم الكومبيوتر وتأسيس شركتها الخاصة بأن المطلوب مزيداً من العمل لتطبيق البرمجية، ونقلت صحيفة الديلي تلغراف عن صوفيا قولها " ان العلماء لم يجدوا حتى الآن حلا لرد الفعل على الأدوية لأن البرمجيات تستغرق وقتاً طويلا للعمل على جينوم طوله 3 مليارات زوج اساسي".

واشارت صوفيا الى ان رد الفعل على العقاقير الطبية مصدر خطر هائل على صحة المريض في حالات الطوارئ مثل النوبة القلبية، والبرمجية التي تمنع رد الفعل الخطير على الأدوية ليست الاختراع الأول الذي توصلت اليه صوفيا بل سجلت باسمها قبل ذلك براءة اختراع جهاز يمنع العقاقير المستهلكة من دخول امدادات الماء.

أعدت ايلاف المادة عن صحيفة الديلي تلغراف

المادة الأصل هنا

.