نصر المجالي: أصرّ الكرملين يوم الاثنين على أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين ما زال يعتزم زيارة فرنسا في وقت لاحق من الشهر الجاري على الرغم من قول الرئيس الفرنسي فرانسوا هولاند إنه غير متأكد مما إذا كان سيستقبله.

وقال ديمتري بيسكوف المتحدث باسم بيسكوف للصحافيين إن "الاستعداد لزيارة بوتين المقبلة لفرنسا مستمر"، وذلك على الرغم من إدانة هولاند دعم بوتين "غير المقبول" للغارات الجوية السورية في مقتطفات من مقابلة تلفزيونية بُثت يوم الأحد.&

وقال الرئيس الفرنسي إنه يسأل نفسه عما إذا كان مستعدا للقاء بوتين عندما يزور باريس في 19&أكتوبر. وقال: "في حال استقبلته سأقول له إن هذا غير مقبول. وهو أمر خطير حتى لصورة روسيا".

واستخدمت روسيا حق الفيتو السبت في مجلس الأمن لمنع صدور القرار الذي يدعو إلى وقف فوري للقصف على حلب، وقدمت في المقابل مشروعا آخر فشل في الحصول على الحد الأدنى للأصوات.

فيتو موسكو

وأضاف هولاند: "هل بإمكاننا فعل أي شيء يجعله يوقف ما يفعله مع النظام السوري وهو دعم قصف سكان حلب بقواته الجوية"، مؤكدا أن سكان شرق المدينة الذي يتعرض لغارات مكثفة "هم اليوم ضحايا لجرائم حرب".

وأشار الرئيس الفرنسي الذي كانت بلاده قد تقدمت لمشروع قرار بشأن سوريا وخاصة حلب أمام مجلس الأمن، إلى أن "من يرتكبون هذه الأعمال سيتحملون مسؤوليتها، وحتى أمام المحكمة الجنائية الدولية".

وكان وزير الخارجية الروسي، سيرغي لافروف، أعلن لدى استقباله نظيره الفرنسي جان مارك أيرولت في موسكو الخميس الماضي، أنه يعد "لزيارة الرئيس بوتين إلى فرنسا في التاسع عشر من هذا الشهر".

ويزور بوتين، الذي يعد أحد أبرز داعمي الرئيس السوري بشار الأسد، في هذا اليوم باريس لافتتاح "المركز الروحي والثقافي الأرثوذكسي الروسي" الجديد، الذي شيّد في قلب العاصمة الفرنسية.
&