القدس: اعلنت الوكالة اليهودية الاثنين ان 64 اثيوبيًا وصلوا الاحد الى اسرائيل، هم المجموعة الاولى من نحو 9000 اثيوبي سيأتون في السنوات الخمس المقبلة.

وقال المتحدث باسم الوكالة اليهودية يغال بالمور لوكالة فرانس برس ان "الاثيوبيين الـ64 لا يستوفون المعايير المنصوص عليها في قانون العودة، الذي يسمح لكل يهودي بالاستقرار في اسرائيل، الا ان لديهم افرادا من عائلاتهم يقيمون هنا". وتابع المتحدث "بمجرد استقرارهم في اسرائيل، سيتابعون عملية التحول الى اليهودية".

واكد بالمور ان الحكومة الاسرائيلية وضعت قائمة باسماء 9000 اثيوبي سيسمح لهم بالهجرة الى اسرائيل في السنوات الخمس المقبلة بدعوى لم شمل العائلات.

ووصلت المجموعة مساء الاحد الى مطار بن غوريون الدولي قرب تل ابيب. وهي اول مجموعة من الاثيوبيين غير المعترف بهم كيهود تصل الى الدولة العبرية منذ ثلاث سنوات.

وكان نائبان من حزب الليكود حزب رئيس الوزراء بنيامين نتانياهو قاطعا التصويت في البرلمان احتجاجا على قرار أعلن في مارس الماضي بتحديد عدد هؤلاء المهاجرين بـ500 بدلا من 9000.

ادت هذه المقاطعة إلى إحراج الحكومة وتأجيل النظر في بعض النصوص في البرلمان. كما تخوفت الحكومة من إسقاطها لدى التصويت على أمور مهمة كالميزانية. وكانت الحكومة صوّتت في العام الماضي على مشروع يسمح باستقبال نحو 9100 يهودي أثيوبي.

لكن مسؤولا في مكتب رئيس الوزراء ابلغ النواب في السابع من مارس عدم تطبيق المشروع بسبب حصر النفقات في الميزانية.
ويعيش اكثر من 135 الف اثيوبي يهودي في اسرائيل التي هاجروا اليها عبر موجتين عامي 1984 و1991. الا انهم يجدون صعوبة في الاندماج بالمجتمع الاسرائيلي. وولد اكثر من 50 الف يهودي من اصل اثيوبي في الدولة العبرية.