سالونيكي: استقبلت عشرون مدرسة في اليونان الاثنين 1500 طفل من ابناء اللاجئين في اطار برنامج حكومي لتوفير الدراسة بعد الظهر للاطفال القادمين من مناطق النزاعات والبلدان الفقيرة.

جرت المبادرة بهدوء في مختلف انحاء البلاد ما عدا في بروفيتي على بعد 30 كلم من سالونيكي في شمال البلاد حيث احتج نحو اريعين من الاهالي اليونانيين. واصطف نحو مئة شرطي على جانبي الطريق لضمان دخول اربعين طفلا لاجئا الى المدرسة في البلدة.

وصرخ بعض الاهالي "اطفالنا سيتعرضون للاغتصاب، ومن سيتحمل المسؤولية؟، قيل لنا ان هؤلاء الاطفال اخذوا جرعات لقاح ولكننا لا نصدق ذلك". واكدت وزارة التربية ان الاطفال اخذوا اللقاحات اللازمة.

وسيتم فتح مدارس اخرى قريبا بعدما وعدت الحكومة بتوفير التعليم لنحو 18 الف طفل لاجئ هذا الخريف. يبقى ان الاطفال الموجودين في مراكز التسجيل في جزر بحر ايجه الخمسة لن يذهبوا الى المدرسة قريبا على ان يشملهم البرنامج لاحقا.

تستقبل اليونان نحو 64 الف لاجئ منذ اغلاق الحدود الاوروبية في نهاية فبراير وبدء تطبيق الاتفاق الاوروبي التركي الذي يقوم على ترحيل الوافدين ممن لا يحصلون على طلب لجوء واعادتهم الى تركيا مقابل ارسال لاجئين آخرين الى اوروبا.

ومعظم اللاجئين من السوريين الذين ينتظرون توزيعهم في بلدان الاتحاد الاوروبي لكن عملية التوزيع تتم ببطء شديد نظرا الى معارضة العديد من الدول الاعضاء.