الامم المتحدة: قال السفير الروسي لدى الامم المتحدة فيتالي تشوركين الاثنين انه اعترض على الانتقادات التي وجّهها مفوض حقوق الانسان زيد بن رعد الحسين الى القادة الشعبويين في اوروبا، لكنه نفى ان يكون تطرق الى الانتقادات الموجهة الى دونالد ترامب.

وقال تشوركين للصحافيين انه ابلغ الامين العام للامم المتحدة بان كي مون خلال جلسة خاصة بان رعد بن الحسين تجاوز صلاحياته بتوجيه هذه الملاحظات، وان "عليه ان يكتفي (بالاهتمام) بقضايا حقوق الانسان". اضاف "عليه ان لا ينتقد قادة الدول والحكومات وسياساتهم. هذا ليس من شأنه".

هاجم زيد بن رعد في الشهر الماضي السياسيين الشعبويين، مثل ترامب والزعيم اليميني الهولندي غيرت فيلدرز، ودعا الى التحرك "لوقف مثل هؤلاء الديماغوجيين". وقال ان فيلدرز يشبه الى حد كبير المرشح الجمهوري دونالد ترامب ورئيس وزراء المجر فيكتور اوربان.

وقال تشوركين ان سفير روسيا في جنيف فعل الشيء نفسه مباشرة مع مفوض حقوق الانسان، ولكن اسم ترامب لم يذكر في هذه المحادثات. واوضح "اشرت الى سياسيين اخرين".

اضاف "لو تعلق الامر بترامب لتعيّن على الولايات المتحدة ان تشتكي، لان ذلك قد يعني انه يتدخل في حملة الانتخابات الرئاسية. ولكني لا اعمل لمصلحة الولايات المتحدة. انا اعمل لمصلحة روسيا الاتحادية". واثارت تقارير تحدثت عن دفاع تشوركين عن ترامب تكهنات بان الكرملين يريد مساعدة المرشح الجمهوري.

في المقابل، اثار المديح الذي كاله ترامب للرئيس فلاديمير بوتين انتقادات حادة وجهتها اليه المرشحة الديموقراطية هيلاري كلينتون. ورد بوتين بالتعبير عن "تعاطفه" مع اولئك الذين "يدافعون علنا عن ضرورة بناء علاقات مع روسيا على اساس المساواة"، في اشارة الى ترامب.