نصر المجالي: أعلنت قمة تركية ـ روسية عقدت في اسطنبول على هامش مؤتمر الطاقة العالمي ألـ23 عن تفعيل التنسيق العسكري والاستخباراتي بين أنقرة وموسكو.&

وعقد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، لقاءًا ثنائياً مع نظيره الروسي فلاديمير بوتين، في قصر "مابين" في إسطنبول، اليوم الاثنين، واستمر ساعة وأربعين دقيقة، بعيداً عن عدسات وسائل الإعلام.
ووصل الرئيس الروسي، صباح اليوم إلى مدينة إسطنبول للمشاركة في مؤتمر الطاقة العالمي الـ23 المنعقد برعاية إعلامية من وكالة الأناضول.

وتستضيف إسطنبول مؤتمر الطاقة العالمي الـ23 خلال الفترة من 9 وإلى 13 تشرين الأول/ أكتوبر، ويشارك فيه 4 رؤساء دول، وأكثر من 250 وزيراً ومديراً تنفيذياً لكبرى الشركات العالمية.&

وأعلن الرئيس الروسي &بعد قمته مع أردوغان أنه بخصوص التعاون في المجال العسكري التقني، فإننا مستعدين لمواصلة مثل هذا التعاون وتكثيفه بمشاريع جادة ذات اهتمام مشترك".

سوريا&

وقال الرئيس الروسي إن الجانبين كرسا كثيرا من الوقت لبحث الأوضاع في سوريا، مشددا على أن بلاده وتركيا تؤيدان ضرورة وقف إراقة الدماء في هذا البلد في أقرب وقت.

وشدد بوتين، في السياق، على وجوب الانتقال إلى التسوية السياسية في سوريا بأسرع ما يمكن، مضيفا أن كل من يرغب في إحلال السلام هناك يجب أن يدعم العملية السلمية.

وأكد الرئيس الروسي توافق موقفي روسيا وتركيا، فيما يتعلق بتأييد مقترحات المبعوث الأممي الخاص إلى سوريا ستيفان دي ميستورا حول إخراج المسلحين من حلب.

وأعلن بوتين أنه أبلغ أردوغان باقتراح روسيا إبعاد جميع القوى عن طريق "الكاستيلو" في حلب، وأعرب عن أمله بأن يصبح الاقتراح موضوعا للمناقشة يوم السبت في سويسرا.

يوم حافل&

من جانبه قال الرئيس التركي: قضينا يوماً &حافلًا مع الرئيس (بوتين)، وتوج اللقاء بتوقيع على &اتفاقيات بحضور الرئيسين، وأنا على ثقة تامة بأن مرحلة تطبيع العلاقات بين تركيا وروسيا ستتواصل بسرعة
وقال إن التطورات الراهنة في المنطقة مسألة في غاية الأهمية، تمكنّا من تناول القضايا المتعلقة بسوريا بالتفصيل. وتحدثنا (مع بوتين) حول عملية درع الفرات، وإمكانيات التعاون في هذا السياق، كما أجرينا تقييمًا حول حلب، والاستراتيجيات الممكن وضعها والعمل بها من أجل جلب السلام والاستقرار لسكان المدينة.

وأضاف أردوغان، أما بخصوص محطة آق قويو للطاقة النووية، فإن الجانبين يمتلكان موقفًا واضحًا حول ضرورة استمرار العمل بهذا المشروع وبسرعة في المرحلة المقبلة، وأعتقد أنه سيتم تعويض الوقت الذي خسرناه.