برلين: أعلنت الاستخبارات الالمانية مساء الاثنين ان اللاجئ السوري، البالغ من العمر 22 عامًا، والذي اعتقل بشبهة تدبير اعتداء "جهادي" في البلاد خطط في الواقع لاستهداف احد مطارات العاصمة برلين.

وقال مدير الاستخبارات الداخلية هانس-يورغ مابين لشبكة ايه ار دي التلفزيونية "لقد وردتنا معلومات استخبارية، معلومات من أجهزة استخبارات، مفادها انه كان في البداية يريد مهاجمة قطارات في المانيا، قبل ان يتحدد في النهاية ان وجهتها هي أحد مطارات برلين".

وبحسب وسائل اعلام المانية فان المشتبه فيه تحدث خلال نهاية الاسبوع الماضي عن نيته استهداف احد مطارات العاصمة، ولكن هذه المعلومات لم يؤكدها في حينه اي مصدر رسمي.

واوضح مابين ان اجهزة استخبارات ابلغت السلطات الالمانية في مطلع سبتمبر ان تنظيم الدولة الاسلامية يعتزم تنفيذ اعتداء ضد احدى "البنى التحتية" في المانيا. وأضاف "لقد استغرقنا الامر حتى يوم الخميس من الاسبوع الماضي لاكتشاف من هو الشخص المكلف تنفيذ الاعتداء".

واوضح ان الامر باعتقاله صدر الجمعة بعدما اشترى الغراء اللاصق الساخن، "اذ اعتبرنا انه المادة الكيميائية الاخيرة اللازمة له لصنع قنبلة". وكان قائد شرطة مقاطعة ساكسونيا يورغ مايكلس ان "طريقة التحرك وسلوك المشتبه فيه يدفعان الى الاعتقاد في الوقت الراهن بوجود رابط بتنظيم الدولة الاسلامية".

واوضح ان المتفجرات التي عثر عليها السبت في شقة للمشتبه فيه في كيمنيتز (شرق) كانت "جاهزة تقريبا" للاستخدام. واضاف ان السوري كان يحضر "على الارجح حزاما ناسفا يخفيه في سترة".

وكانت الشرطة اوقفت صباح الاثنين المشتبه فيه بفضل مساعدة سوريين اثنين، وذلك بعد مطاردة استمرت يومين في قضية حركت مجددا الدعوات الى مراقبة اكبر لطالبي اللجوء.

وكتبت الشرطة في تغريدة "لقد نجحنا، ونحن في غاية السرور: لقد تم توقيف (جابر) البكر خلال الليل في لايبزيغ" في ساكسونيا (شرق البلاد). واضافت "تلقت الشرطة معلومات، مفادها ان سوريين كانا يحتجزانه في شقة". ووفقا لموقعي "شبيغل" و"بيلد" كان الشاب يختبئ وتحدث بـ"ريبة" الى سوريين في المحطة، طالبا منهما اذا كان في امكانهما استضافته.

ومساء الاحد ادرك السوريان لدى استماعهما الى التعميم الذي نشرته السلطات بالعربية بالبحث عن المشتبه فيه، انه الشخص المطلوب من قوات الشرطة. وقاما بتقييده، وتوجّه احدهما الى مركز الشرطة للابلاغ عنه. واضافت الصحيفة انه لدى وصول الشرطة كان السوري الاخر يحاول تثبيت المشتبه به على الارض اثناء محاولته فك قيوده.

وتقع لايبزيغ بالقرب من مدينة كيمنيتز، حيث كان الجابر يقيم منذ اكثر من عام، وحيث عثرت السلطات السبت على متفجرات في شقته. واوردت بعض وسائل الاعلام ايضا ان المشتبه فيه كان على اتصال بتنظيم الدولة الاسلامية الذي دربه على صنع المتفجرات واستخدامها.