لندن:&أكد باحثون أميركيون أنه قد يتعين على مسبار شياباريلي الأوروبي أن يتعامل مع أجواء مغبرة نسبياً عند هبوطه على سطح المريخ. ويسعى المسبار في غضون ذلك للقيام بعملية إنزال على المنطقة المريخية المسماة "ميريدياني بلانوم" يوم الأربعاء.

وأوضح الباحثون أن حبيبات الرمل الموجودة هناك قد تبدأ عما قريب في الصعود والانتشار في&الغلاف الجوي، وهو السيناريو الذي يحدث هناك على أساس موسمي منتظم.

لكن وكالة الفضاء الأوروبية أوضحت أنها غير مكترثة بذلك الأمر. ونقلت هيئة الإذاعة البريطانية "بي بي سي" عن خورخي فاغو، العالِم المُتَخَصِّص في مجال المشروعات لدى الوكالة، قوله :" كنا نعرف دائماً أننا قد نصل أثناء حدوث عاصفة ترابية هناك، وقد أخذنا ذلك السيناريو في الاعتبار عند وضعنا تصميم المسبار".

وتابع فاغو حديثه بالقول :" لكن الأمور قد تسير على ما يرام من وجهة النظر المرتبطة بالحصول على بيانات حول كهربة الأجواء المغبرة". وذلك علما بأن المسبار يحمل إلى المريخ أول أداة من نوعها يتم تخصيصها للحصول على تلك البيانات.

الجهوزية التامة

وكانت وكالة الفضاء الأميركية قد أصدرت بياناً الأسبوع الماضي تتحدث فيه عن سيناريو تلك العاصفة الوشيكة، وأنها قد تتطور في نهاية المطاف إلى ذلك النوع من العواصف الذي يغلف العالم بأكمله. لكن المهندسين الأوروبيين كانوا حريصين على تأكيد جهوزيتهم التامة لذلك السيناريو المحتمل بغض النظر عن أية جداول زمنية.

وأشار الباحثون في نفس السياق إلى أن منطقة "ميريدياني بلانوم" تتسم كذلك بكونها واسعة ومسطحة لدرجة تكفي بالفعل لاستيعاب عملية هبوط المسبار &بعيداً عن المركز المخصص لها، بالمثل، إذا هبت أي رياح قوية في تلك الأثناء.

وقال مدير الرحلة ميشيل دينيس " المسألة الوحيدة التي يمكن أن تؤثر عليها تلك الأجواء هي الصور التي نقوم بالتقاطها عند الهبوط. فإن كانت الأجواء مغبرة للغاية آنذاك، فإننا قد لا نتمكن من رؤية السطح على النحو الواضح الذي نتمناه جميعاً".

ويعد هذا المسبار جزءًا من برنامج ExoMars الذي يتبع وكالة الفضاء الأوروبية ويهدف إلى استكشاف الكوكب الأحمر والبحث عن علامات دالة على وجود حياة هناك سابقاً أو الآن. ومن المنتظر أن يقوم مسبار آخر يعرف باسم مسبار تتبع الغازات "Trace Gas Orbiter" ( وهو جزء من نفس البرنامج ) باطلاق مسبار شياباريلي عبر مسار مباشر كي يتمكن من الوصول إلى كوكب المريخ يوم الأربعاء.

ولفتت بي بي سي أخيرًا إلى أن هبوط مسبار شياباريلي بنجاح على سطح المريخ سوف يوفر دعماً يحتاجه بشده برنامج ExoMars الذي يواجه صعوبات على مدار سنوات بسبب بعض المشكلات المرتبط بميزانيته وجدول أعماله ومواعيده.

أعدت إيلاف التقرير نقلا عن بي بي سي على الرابط أدناه:

&http://www.bbc.com/news/science-environment-37609985

&