رغم أجواء التفاؤل بقرب انتخاب رئيس للجمهورية في لبنان، بعد مبادرة رئيس الحكومة السابق سعد الحريري باتجاه رئيس تكتل التغيير والإصلاح ميشال عون، غير أن البعض لا يزال يستبعد انتخاب رئيس للجمهورية في ظل الأجواء الإقليميّة الملبدة.

إيلاف من بيروت: ما هي التطورات في ما خص مبادرة رئيس الحكومة اللبناني السابق سعد الحريري باتجاه رئيس تكتل التغيير والإصلاح ميشال عون؟ يؤكد النائب نضال طعمة في حديثه لـ"إيلاف" أن الحريري يحاول إنهاء الشغور الرئاسي، وقام بمبادرات عدة، ولكن منفردًا لا يستطيع انهاء الشغور الرئاسي، ويقوم الحريري بمبادرات في بعض الأحيان تكون ضد الإرادة الشعبية التي يملكها، لكن يبقى همه الوحيد إنهاء الشغور الرئاسي، والحفاظ على لبنان من التوجه نحو المؤتمر التأسيسي الذي للأسف الشديد، الفريق الآخر يخطط له، والحريري يبقى حريصًا على لبنان وعلى الشراكة وعلى الوحدة الوطنية، وهو يحاول بكل الطرق تقديم تنازلات لمصلحة لبنان، ولكن للأسف الشديد الفريق الآخر لا يبادره المحاولات عينها.

فيتو على عون

من يضع فيتو على وصول عون للرئاسة هل هو تيار المستقبل أو حزب الله أو رئيس مجلس النواب نبيه بري؟ يجيب طعمة أن تيار المستقبل لم يضع يومًا فيتو على أحد، بل بالعكس كنّا من أول المبادرين للحوار مع عون، وصادفنا مشاكل عدة منها مسيحية مسيحية وأخرى إقليمية، ولكن الحريري لم تكن لديه مشكلة شخصية مع أحد، وبالتالي لم نضع فيتو على أحد، وفي ظل مبادرة الحريري الأخيرة، يظهر كم نحن منفتحون على الآخر، حتى لو لم نعلن ترشيحنا رسميًا حتى اليوم لعون، ولكن إذا مصلحة البلد ان يتفق الجميع فنحن نسير في هذا الإتفاق، رغم وجود فريق لا يريد انتخابات رئاسية في الوقت الحاضر، وينتظر الأوضاع الإقليمية حتى يلمس من سيربح، وهذا الفريق هو إيران المتمثل بحزب الله، والانتخابات الرئاسية تبقى ورقة بيد إيران، وهي اللاعب الأكبر، وتستعمل حزب الله مطية للوصول إلى ما سيحصل إقليميًا في المنطقة.

وبرأي طعمة، فإن الإنتخابات الرئاسية لن تجري حاليًا في لبنان، لأن الوضع الإقليمي يزداد تعثرًا، ومجلس الأمن لا يزال يضع فيتو تلو الآخر، وأميركا منشغلة بانتخاباتها الرئاسية.

بري وعون

عن بري الذي يعارض وصول عون، ما أسباب هذه المعارضة؟ يجيب طعمة أن لدى بري مأخذًا على عون،&&الذي أعلن بأن مجلس النواب اللبناني غير شرعي، وبري غير شرعي، ويبقى هذا الكلام غير مقبول، وقد يكون أحد أسباب رفض بري لعون، ولكن يبقى بري لاعبًا أساسيًا في لبنان، ويقرأ جيدًا تطورات المنطقة إقليميًا ودوليًا.

وردًا على سؤال لماذا الحديث اليوم عن السلة المتكاملة وطرحها مع موضوع الرئاسة اللبنانية؟ يجيب طعمة أن بري طرح الموضوع، واتفاق الدوحة كان سلة متكاملة، وهي قد تسهل وصول رئيس الجمهورية في حال لم تفرض الشروط عليه، وهناك وضع غير طبيعي في لبنان، والخوف أن يبقى لبنان بلا رئيس للجمهورية، وعدم تشكيل حكومة ولا خلافة للنواب في لبنان، والأمر يبقى ضاغطًا لبنانيًا إذا لم يتم الإتفاق على كل متكامل في ما خص الحياة السياسية في لبنان.

هل كما ذكرت لا مجال لتوقع انتخاب رئيس للجمهورية في المدى القريب؟ يقول طعمة إن هذا هو المتوقع رغم موجات التفاؤل في هذا الخصوص، وهناك تخوف أكثر من الذهاب إلى مؤتمر تأسيسي في لبنان.

فرنجية

في حال صحّت فرضية ترشيح الحريري لعون، ماذا سيكون موقف الوزير سليمان فرنجية، وهل تعتقد أنه سينسحب أمام عون؟ يشير طعمة إلى أن فرنجية يؤكد في حال حصل اجماع وطني على عون لن يكون عائقًا.
&