برلين: تبنت الحكومة الالمانية الاربعاء مشروع قانون يشترط على المهاجرين من بلدان الاتحاد الاوروبي الاقامة والعمل فيها خمس سنوات للحصول على مساعدات اجتماعية.

اعدت برلين مشروع القانون في أبريل مقتدية ببريطانيا، التي كان رئيس وزرائها يخوض حملة ضد بريكست، وحصل على موافقة بروكسل للحد من عدد العمال الاوروبيين القادمين الى بريطانيا، لكن لندن لم تطبق القانون بعد اختيار ناخبيها الخروج من الاتحاد الاوروبي.

وبموجب القانون الذي تم تبنيه الاربعاء لا يمكن للاوروبيين الذين يعيشون في المانيا بلا عمل الحصول على اي مساعدات اجتماعية الا بعد ان يقيموا لخمس سنوات فيها بصورة قانونية. وقال وزير العمل اندريا نالس ان "الشرط واضح: من يعيش هنا ويسدد مساهماته له الحق في الاعانات الاجتماعية (...) ولكن من لم يعمل بعد ويعتمد على المساعدة المالية الحكومية للعيش فيطبق عليه مبدأ ان المساعدات الاجتماعية تطلب في البلد الاصلي". ويفترض ان يتم اقرار القانون في البرلمان.

كانت المانيا تعارض هذا التدبير لفترة طويلة نظرا الى ان البعض يعتبره معارضا لمبدأ حرية الحركة داخل الاتحاد الاوروبي. لكنها غيرت رايها عندما قررت محكمة الشؤون الاجتماعية في نهاية 2015 ان كل مواطن في الاتحاد الاوروبي، حتى وان كان لا يعمل، لديه الحق بعد ستة اشهر في الحصول على مساعدات اجتماعية.

اثار الحكم مخاوف من ان يشجع ذلك مواطنين من بلدان ذات دخل ادنى مثل رومانيا وبلغاريا للمجيء الى المانيا. وبلغ عدد المهاجرين من دول الاتحاد الاوروبي مستوى غير مسبوق في المانيا في السنة الماضية ليصل الى 685 الفا، وفق المكتب الفدرالي للهجرة واللاجئين. ولكن بما ان 303 الاف منهم غادروا البلاد فيكون العدد الصافي للقادمين 382 الفا.

وتصل النسبة الكبرى من المهاجرين من رومانيا وبلغاريا وبولندا. ويعيش في المانيا نحو 4,1 ملايين من مواطني الاتحاد الاووربي.