أبدى اتحاد غرف التجارة والصناعة الألمانية (DIHK) والاتحاد الألماني للحرف اليدوية الماهرة (ZDH) دعمهما لميركل في مفاوضات البريكست، وأكدا أنّ فتح المجال أمام بريطانيا للانسحاب من الحريات الأربع، وهي حرية حركة السلع، والخدمات، ورؤوس الأموال والأشخاص، قد يؤدّي إلى "بداية نهاية" السوق الموحدة.&


إبتسام الحلبي من بيروت: اتحادان مهمان في مجال التجارة الألمانية يدعمان موقف أنجيلا ميركل الحازم في المفاوضات حول خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي، حتى لو كان ذلك يعني دفع الثمن على المدى القصير.

الحريات الأربع مقدّسة

في مؤتمر صحفي في بروكسل، صرّح رئيسا اتحاد غرف التجارة والصناعة الألمانية (DIHK) والاتحاد الألماني للحرف اليدوية الماهرة (ZDH) أنّ فتح المجال أمام بريطانيا للانسحاب من الحريات الأربع، أي حرية حركة السلع والخدمات ورؤوس الأموال والأشخاص، قد يؤدّي إلى "بداية نهاية" السوق الموحدة.&

ولفت رئيس اتحاد غرف التجارة والصناعة الألمانية، إيريكشفايتز، إلى أنّه لا يمكن اختيار المشاركة في ثلاث حريات ورفض الرابعة، إذ إنّ فكّ وحدة الحريات الأربع، يشكّل خطراً على انهيار أوروبا بكاملها.

وأضاف أنّ "العواقب التجارية قد تكون وخيمة، فالسوق الموحدة أدّت دوراً مهماً في نمو أوروبا وازدهارها".

مزيد من الصرامة

أما هانزبيتر وولسيفر، وهو رئيس الاتحاد الألماني للحرف اليدوية الماهرة (ZDH)، فقد أبدى موافقته على أقوال زميله من وجهة نظر اقتصادية، لكنّه حذّر باقي أوروبا من خطر السماح لبريطانيا "بالانجراف بعيداً".

وأشار إلى أنّ الاتحاد الأوروبي ينبغي أن يتعلّم درساً مفيداً من البريكسيت، و"أن يكون أكثر صرامة بقليل في الموافقة على القوانين والأنظمة التي تؤثر حتى على أصغر الشركات".

وتجدر الملاحظة أنّ الاتحاد الألماني للحرف اليدوية الماهرة يمثّل أكثر من مليون شركة وما يزيد عن 5 ملايين موظف في ألمانيا.

الشذوذ عن القاعدة ممنوع

وفي الأسبوع الماضي، وجّهت المستشارة الألمانية، أنجيلا ميركل، نداء للشركات والجماعات الضاغطة (اللوبي) في ألمانيا لدعم موقفها في المفاوضات القادمة مع بريطانيا، وتوجّهت إلى جمهور من كبار رجال الأعمال قائلة إنّ أي استثناء في قواعد السوق الأوروبية الموحدة قد يشكّل "تحدياً منهجياً للاتحاد الأوروبي بكامله".

وكذلك، أعلن ماركوسكيربر، قائد "اتحاد الصناعات الألمانية" BDI، أنّ تضامن التجارة والاستثمارات والسوق الموحدة مع باقي الاتحاد الأوروبي، أهم من حجم الأعمال القائمة بين الشركات الألمانية وبريطانيا.&

أعدّت "إيلاف" هذه المادة عن "ذا غارديان" البريطانية عبر الرابط التالي.