برلين: تختتم المستشارة الالمانية انغيلا ميركل الجمعة اسبوعا دبلوماسيا خصصته لافريقيا على امل الحد من تدفق المهاجرين وطالبي اللجوء الى اوروبا هربا من قارة تعاني من النزاعات والفقر.

وفي نهاية هذا الماراتون الدبلوماسي تستقبل ميركل رئيس نيجيريا محمد بخاري بعد ان التقت الاربعاء نظيره التشادي ادريس ديبي. وقبلها بيوم اختتمت جولة شملت مالي والنيجر واثيوبيا مقر الاتحاد الافريقي.

وتدعو ميركل الى زيادة المساعدة الى العديد من الدول الافريقية في الوقت الذي تظل فيه المانيا الاقتصاد الاوروبي الاول الوجهة المفضلة لطالبي اللجوء خصوصا من سوريا والعراق.

والهدف من هذه المساعي الحد من تدفق المهاجرين الذين يحاولون الوصول الى اوروبا هربا من الفقر والنزاعات. منذ مطلع العام الحالي عبر اكثر من 300 الف مهاجر البحر المتوسط غالبيتهم من افريقيا جنوب الصحراء، بحسب المفوضية العليا للاجئين.

التحدي مهم بالنسبة الى ميركل التي تعرضت لنكستين انتخابيتين محليتين بسبب سياستها التي اعتبرت متساهلة جدا ازاء المهاجرين. لذلك اقرت بالخطأ وقالت ان اوروبا ومقدمتها المانيا تاخرت في تقدير حجم ازمة الهجرة العالمية.

وقف التدفق 

من اجل وقف تدفق المهاجرين من افريقيا، تبذل ميركل جهودا من اجل التوصل الى اتفاقات شبيهة بالاتفاق الموقع بين الاتحاد الاوروبي وتركيا في اذار/مارس الماضي والذي ينص على وقف تركيا لانطلاق المهاجرين من اراضيها الى اليونان لقاء تلقيها مساعدة بقيمة ثلاثة مليارات يورو.

وصرحت ميركل في سبتمبر الماضي انه يجب "توقيع اتفاق مشابه اولا مع مصر وايضا مع دول افريقية اخرى".

وشددت ميركل مؤخرا على ضرورة مثل هذه الشراكة لان رخاء الدول الافريقية "من مصلحة المانيا". وتابعت "(المهاجرون) على ابوابنا"، وعلى المانيا مواجهة المشكلة بما انها استقبل 890 الف لاجئ في العام 2015.

غالبية هؤلاء المهاجرين اتوا من سوريا او افغانستان وايضا من اريتريا (13 الفا) او نيجريا (عشرة الاف) البلد الغني بالنفط لكنه يواجه تمرد حركة بوكو حرام الجهادية على غرار الكاميرون والنيجر والتشاد.

وحذرت ميركل خلال جولتها الافريقية الذين قدموا طلبات لجوء من المخاطر التي تنتظرهم "يجب ان تتوقف تجارة البشر لقد قضى عدد كبير من الناس في البحر المتوسط".

واضافت "غالبا ما يكون لدى الشبان المتوجهين الى اوروبا افكارا خاطئة جدا عنها. انهم يقدمون على رحلة محفوفة بالمخاطر دون ان يدركون ما الذي ينتظرهم او حتى اذا كانوا سيتمكنون من البقاء".

معاهدة حول الهجرة 

من جهته، شدد وزير الداخلية الالماني توماس دي ميزيير خلال قمة في لوكسمبورغ الخميس على ان يتم نقل المهاجرين الذين انقذوا في البحر المتوسط الى "مراكز استقبال آمنة في شمال افريقيا".

ترى المستشارة الالمانية ان حل ازمة الهجرة يقوم اولا على تامين الاستقرار في البلد المنشأ، وهو احد المواضيع التي تمت اثارتها خلال قمة الاتحاد الاوروبي وافريقيا العام الماضي في مالطا.

وشددت ميركل خلال زيارتها الى مالي على ضرورة الا تخسر افريقيا "ألمع ادمغتها" الضرورية من اجل النمو في القارة.

وتابعت ميركل ان المانيا التي ستتولى الرئاسة الدورية لمجموعة العشرين ستستقبل في العام 2017، قمة حول الاستثمارات في اوروبا خصوصا في قطاعات النقل والطاقة.

لكن برلين تعهدت بتقديم مساعدة عسكرية بقيمة 10 ملايين يورو الى النيجر بلد العبور الرئيسي للمهاجرين واخرى للتنمية بقيمة 17 مليونا، وهي مبالغ متواضعة بالمقارنة مع "خطة مارشال" التي طالب بها الرئيس محمد ايسوفو.

تقول المحللة انيت فيبر من المعهد الالماني للعلاقات الدولية والامن ان "رحلة ميركل كانت خصوصا لتوجيه رسالة الى الراي العام في اوروبا والمانيا باننا +نعمل فعليا على الحد من التدفق+".

لكن صحيفة "دير شبيغل" اوردت انه لا يزال يتعين على ميركل اقناع بروكسل بصحة اسس معاهدة حول الهجرة مع افريقيا وهو ليس بالامر السهل لان مفوض توسيع الاتحاد الاوروبي يوهانس هان اعرب قبلا عن تحفظه ازاء برلين.