إيلاف من بغداد: فيما بحث العبادي في مدينة كركوك المالية اليوم مع القيادات الامنية والعسكرية فيها تحرير ما تبقى من المحافظة من سيطرة داعش فقد نجا من محاولة اغتيال اثر تعرض مقر الاجتماع لقصف بالهاونات فور مغادرته له، بينما اكد النجيفي لاهل الموصل ان ساعة تحريرهم من داعش قد أزفت، في حين انتقد الحكيم الاجتماع التركي الخليجي الاخير.

وقالت تقارير محلية ان الموقع العسكري الذي اجتمع فيه رئيس الوزراء القائد العام للقوات المسلحة حيدر العبادي في مدينة كركوك (255كم شمال شرق بغداد) قد تعرض إلى قصف بثلاث قذائف هاون بعد مغادرته الموقع بدقائق قليلة حيث كان قد وصل الى المدينة صباحا في زيارة هي الاولى التي يقوم بها للمدينة منذ تسلمه منصبه الحالي في اواخر عام 2014 .& &

وقد تفقد العبادي القطعات العسكرية وعقد اجتماعا مع القيادات الامنية والعسكرية في المحافظة حيث أكد&وحدة مكونات الشعب العراقي التي تعد قوة للعراق، مضيفا "أننا نقاتل من أجل تحرير الانسان وبهمة الابطال سنحرر اهالي الحويجة والرياض والرشاد من العصابات الارهابية وسندخلها قريبا" كما نقل عنه بيان صحافي لمكتبه الاعلامي اطلعت على نصه "إيلاف".

وأبدى استغرابه من ارتفاع الاصوات التي تحاول عرقلة تحرير بقية المدن "خاصة مع الاقتراب من تحقيق النصر النهائي"، متسائلا "اين كنتم عندما احتلت هذه العصابات المدن. وشدد على أن المقاتلين العراقيين وحدهم من يقاتلون ويحررون الاراضي مثمنا شجاعة العسكريين في مختلف الصفوف لما قدموه من تضحيات من أجل بلدهم مشيرا الى اهمية الاهتمام بالشرطة المحلية للدور الذي ستقوم به خلال الفترة المقبلة.

دعم الشرطة المحلية

واشار الى أن "الحكومة ستعمل على دعم الشرطة المحلية لتتولى مهام مسك الأرض"مشيراً الى أن "المقر المسيطر لعمليات لشرق دجلة هو الذي سيتولى قيادة عمليات تحرير الحويجة بقيادة اللواء علي فاضل عمران".&

ومن جهتهم، فقد تجمع المئات من المواطنين والعشرات من الشخصيات العربية في كركوك أمام مبنى المحافظة لمطالبة العبادي بالإسراع في تحرير قضاء الحويجة الذي تسكنه غالبية عربية من قبضة تنظيم داعش. وحمل المتظاهرون لافتات كتب عليها مطالبات لرئيس الوزراء بإعلان ساعة الصفر لتحرير قضاء الحويجة.
وما زال تنظيم داعش يسيطر على قضاء الحويجة ونواحي الرشاد والعباسي والزاب والرياض حيث تعتبر تلك المناطق معاقل التنظيم المهمة التي يتخذها قاعدة لمهاجمة محافظة صلاح الدين وأطراف من كركوك.

النجيفي يدعو اهل الموصل للبقاء في منازلهم

دعا رئيس ائتلاف متحدون للإصلاح اسامة النجيفي أهالي مدينة الموصل الى البقاء في منازلهم والمحافظة على ممتلكاتهم ومؤازرة القوات العراقية المحررة.
&وقال النجيفي في رسالة الى اهالي الموصل وحصلت "إيلاف" على نصها "يا أبناء الموصل الحبيبة يا أبناء العزة والكرامة بناة الحضارة ، وأبناء تاريخ عظيم مشرف لقد حانت ساعة التحرير وانطلق صوت الحرية". وخاطبهم قائلا "ان اخوتكم وأبناءكم والمؤمنين بقضيتكم شدوا العزم وأكملوا العدة والعدد لنصركم إنهم أبطال جيش العراق الباسل ورجال الشرطة الأبطال وصناديد مكافحة الإرهاب وأبطال حرس نينوى الميامين والحشد العشائري الأبي وقوات البيشمركة البواسل يؤازرهم التحالف الدولي وكل جهد خير وقف إلى جانبكم لتحرير الأرض والإنسان من أبشع عدو هو تنظيم داعش الإرهابي" متجاهلا الحشد الشعبي للميليشيات الشيعية الذي يرفض بشدة مشاركته في معركة تحرير الموصل. وأضاف "إنه يومكم وساعة نصركم& وموعد اقتصاصكم من قاتلي شواهد مدينتكم العظيمة وتاريخكم الخالد ومقدساتكم الشاخصة".

وطالب النجيفي وهو من ابناء مدينة الموصل أهالي الموصل "بالبقاء في دوركم والمحافظة على ممتلكاتكم وممتلكات مدينتكم ولينطلق الرجال والشباب لمؤازرة القوات المحررة والتصدي للإرهابيين للخلاص منهم مرة واحدة وإلى الأبد". وزاد قائلا "أوصي كل القوات المحررة وأنا أثني على جهدها وبطولتها ودورها الذي سيسجله التاريخ بأحرف من نور وكرامة وأصالة أن تكون شديدة على الإرهاب والإرهابيين رحيمة عطوفة بأبناء المدينة الذين عاشوا الأسر والويلات في ظل داعش متمسكة بضوابط الأخلاق العربية الاسلامية مستلهمة للصفحات المشرقة في تاريخنا المجيد".

وشدد بالقول "ان تحرير نينوى يعني تحرير الأرض والإنسان ويعني انطلاق ارادتكم الحرة في اختيار طريقكم السياسي والاجتماعي والاقتصادي في بناء محافظتكم وضمان مستقبلكم ومستقبل أبنائكم".
واعتبر تحرير محافظة نينوى "كسر ظهر الإرهاب ويعني عراقا حرا أبيا يصدح في جنباته صوت الوحدة الوطنية والبناء والتقدم”، معربا عن الامل في أن تكون معركة الموصل سريعة حاسمة "ما أن ينجلي غبارها حتى يبزغ فيها وجه نينوى المشرق المتحضر".

وبالتزامن مع ذلك عقدت قيادة الحشد الشعبي اجتماعا مع القيادات الامنية لوضع اللمسات الاخيرة قبيل انطلاق عمليات تحرير الموصل راسه نائب رئيس هيئة الحشد ابو مهدي المهندس .وقال اعلام الحشد الشعبي إن المهندس عقد اليوم اجتماعا مع القيادات الامنية والعسكرية لبحث اخر التطورات العسكرية على مستوى الاستعداد لمعركة تحرير الموصل.

والموصل هي ثاني أكبر مدن العراق بعد العاصمة بغداد وأكبر مدينة تقع حاليا في قبضة تنظيم داعش في العراق وكانت أولى المدن التي سيطر عليها التنظيم في صيف عام 2014 قبل أن يجتاح شمالي وغربي البلاد. وبدأت الحكومة العراقية في مايو الماضي في الدفع بحشود عسكرية قرب الموصل ضمن خطط لاستعادة السيطرة عليها من التنظيم مؤكدة أنها ستستعيد المدينة من التنظيم قبل حلول نهاية العام الحالي.

العبادي في بلدة بشير في كركوك يتوسط مواطنيها

&

الحكيم يهاجم الاجتماع التركي الخليجي

وصف رئيس التحالف العراقي الشيعي عمار الحكيم الاجتماع الخليجي التركي في الرياض امس لمناقشة اوضاع العراق بغياب أي ممثل عن الشعب العراقي والحكومة العراقية بالمعيب موجها خطابه للمجتمعين قائلا "من أعطاكم الوصاية على العراق وشعبه وبأي حق تجلسون وتبحثون الشأن العراقي بغياب العراقيين”، عادا الاجتماع استهدافا وانتهاكا للسيادة الوطنية والكرامة العراقية داعيا تلك البلدان للكف عن اختبار صبر العراقيين فلصبرهم حدود كما قال خلال المجلس الحسيني السنوي في بغداد الليلة الماضية وتسلمت "إيلاف" نص كلمته.&

واكد الحكيم وهو رئيس المجلس الاعلى الاسلامي أن حدود العراق هي حدود وطنهم في رد على الرئيس التركي رجب طيب اردوغان الذي طالب رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي بان يلزم حدوده مبينا ان العراقيين ملتزمون بحدودهم وعلى الآخر ان يلتزم حدوده المتمثلة بحدود بلده .. مبديا استغرابه من إصرار البعض على هدم جسور الثقة والمودة والمصالح المشتركة مع العراقيين خاصة للذين مد العراقيون له ايديهم وتعاملوا معه كحليف وشريك استراتيجي ووقعوا معه ٧٠ اتفاقية&وكان لشركاته حضور لافت في العراق، معربا عن أسفه لرد الإحسان بالإساءة في اشارة الى تركيا.
واكد رفض العراقيين لغة الاستعلاء والفوقية داعيا تلك الأطراف الى الموضوعية وقراءة المعطيات على الأرض والتخلي عن سياسة الفرض على العراق .. مؤكدا رغبة العراقيين في عدم الانزلاق في سياسة طائفية تقطع جسور المودة رافضا كل توصيفات الطائفية التي يحاول البعض لصقها بالحشد الشعبي .. متسائلا بالقول "لو كان الحشد طائفيا لبقي مدافعا عن أرضه وكوّن جدار صدّ مع داعش وترك المدن مغتصبة واهلها يعانون لكنه اندفع من نقطة الوطنية التي يمتلكها".. ودعا من يتهم الحشد بالطائفية الى سؤال الناس الذين حرّرهم داعش مؤكدا ان الأخطاء لا تبرر وهي تصدر من الجميع وشتان بين خطأ عفوي وآخر ممنهج .&

نتائج كارثية

وامس حذر وزير الخارجية التركي، مولود تشاووش أوغلو من حصول "نتائج كارثية" في حال مشاركة "الميليشيات الطائفية" في عملية الموصل المرتقبة وذلك بعد معارك كلامية اشتعلت مؤخراً بين المسؤولين العراقيين والاتراك بشأن مشاركة أنقرة في معركة استعادة المدينة.
وقال تشاووش أوغلو في مؤتمر صحافي مشترك مع نظيره السعودي عادل الجبير في الرياض عقب الاجتماع الوزاري الخليجي – التركي "لن نسمح بأي تغيير ديموغرافي في مناطق الموصل" .. مضيفاً "نريد أن يقوم أهل الموصل بتنفيذ العملية العسكرية لتحرير مدينتهم من داعش".
من جانبه قال الجبير "من الأفضل للعراق استخدام عناصر غير طائفية لمواجهة إرهاب داعش"، متابعاً "اذا دخلت ميليشيات الحشد الشعبي معركة الموصل ستكون هناك كارثة". واضاف "الحشد الشعبي ميليشيا طائفية منتمية لإيران وارتكبت جرائم في العراق".. مشيراً الى أنه " نريد أن تكون الحكومة العراقية ممثلة لكافة الطوائف والفئات".
واستضافت الرياض الخميس الاجتماع الوزاري الخليجي - التركي الذي ركز على بحث التطورات في المنطقة، خصوصاً في الملفين السوري والعراقي، لتعزيز التعاون وبحث القضايا السياسية الخاصة بالمنطقة ومعركة الموصل .