عُثر على خرائب مدينة مسورة غابرة كانت تسكنها حضارة قديمة على سطح المريخ، وفق المؤمنين بنظرية المؤامرة. وتبين صورة ضبابية التقطها المسبار الفضائي كيوريوسيتي روفر الذي ارسلته وكالة الفضاء الاميركية "ناسا" إلى المريخ تكوينًا حجريًا يبدو كأنه سور مرتفع يحيط أرضًا منبسطة. ويرى أصحاب نظرية المؤامرة في هذه الصورة دليلًا على أن حياة عاقلة كانت موجودة في تلال الكوكب الأحمر المغبرة، مشيرين إلى أن ما صوره المسبار مماثل لآثار مدن كانت موجودة على سطح الأرض قبل آلاف السنين. 

باريدوليا نفسية

كان مارتين غريني، أحد المؤمنين المتحمسين بوجود حياة في الكواكب الأخرى، أول من لاحظ وجود "المدينة المسورة" على كوكب المريخ، ونشر صورًا لها على فايسبوك، كما افادت صحيفة هيدلاينز أند غلوبال نيوز الاميركية.

وقام موقع "ايلين كود" المؤمن بنظرية المؤامرة أيضًا بتحليل صورة "الخرائب" متسائلًا: "ماذا لو أن حضارة غريبة ازدهرت قبل عشرات ملايين السنين حين كان المريخ كوكبًا شبيهًا بكوكب الأرض اليوم، وانها تطورت وأنشأت صروحًا وأبنية ومعابد ومدنًا ضخمة مثلما فعلنا نحن طوال تاريخ الأرض المديد؟".

وبحسب ما يقوله كاتب هذا التقرير، فإن عدد الصور التي تظهر فيها أبنية مزعومة في المريخ تضاعف "أربع مرات" خلال العامين الماضيين. ويقال إن السبب في غالبية هذه المشاهدات هو ظاهرة الباريدوليا النفسية التي تتضمن الإيحاء للشخص بأن أي مؤثر عشوائي مبهم ربما يكون مهمًا، بما في ذلك رؤية اشكال أو اجسام مألوفة عند النظر إلى أشياء مثل الصخور والغيوم.

يلاحظ كاتب التقرير أن كل صورة تقريبًا ارسلتها مسبارات ناسا عن المريخ تبين ما يبدو جسمًا واحدًا على الأقل محفورًا أو مصنوعًا بصورة اصطناعية. وفي حين أن غالبية هذه الأشياء هي نتيجة الباريدوليا، فإن نتائج مشاهدات أخرى لا يمكن أن تُعزى بسهولة إلى هذه الظاهرة.

وتأتي الصورة التي التقطها المسبار كيوريوسيتي روفر في وقت اعلن العالم الفيزيائي الاميركي الدكتور جون براندنبرغ فيه أن اسلحة نووية استُخدمت مرة على المريخ خلال حرب اندلعت بين كواكب مختلفة.

ونقلت صحيفة ذي صن البريطانية عن براندنبرغ قوله: "تحليل صور جديدة من المركبات الفضائية اوديسي وأم آر أو ومارس اكسبريس يكشف عن أدلة قوية على وجود اشياء أثرية متأكّلة في هذه المواقع. وتتطلب هذه البيانات إذا اخذناها بمجملها ضرورة التوقف عند الفرضية القائلة إن المريخ كان موقع مجزرة نووية كوكبية غابرة القدم".

وكان المسبار كيوريوسيتي روفر هبط على سطح المريخ في 6 اغسطس 2012 لاستكشاف فوهة غايل على سطح الكوكب الأحمر. 

 

 

أعدت "إيلاف" هذه المادة عن صحيفة ذي صن البريطانية على الرابط أدناه

https://www.thesun.co.uk/news/1968291/nasa-curiosity-rover-photo-shows-ruins-of-walled-city-once-inhabited-by-aliens-on-mars/