نجحت كوريا الشمالية في حزيران / يونيو الماضي في اطلاق صاروخ من طراز موسودان حلق لمسافة 400 كيلومتر فوق بحر اليابان

قال الجيش الامريكي السبت إن كوريا الشمالية اجرت اختبارا فاشلا لاطلاق صاروخ متوسط المدى بامكانه ضرب القواعد الامريكية في جزيرة غوام وسط المحيط الهادئ.

وقالت القيادة الاستراتيجية الامريكية إن الصاروخ الذي اطلقه الكوريون الشماليون، والذي تم الاستشعار بعملية اطلاقه بعد ظهر السبت بالتوقيت الكوري، يعتقد انه من طراز "موسودان" الذي اطلقت بيونغيانغ 7 نماذج منه الى الآن لم يحالف النجاح منها الا تجربة واحدة.

وجاء في بيان اصدرته القيادة الامريكية المذكورة "ان قيادة الدفاع الجوي الامريكية الشمالية توصلت الى قناعة تفيد بأن اطلاق الصاروخ الكوري الشمالي لم يشكل تهديدا لامريكا الشمالية."

يذكر ان المدى الافتراضي لصاروخ موسودان يتراوح بين 2500 و4000 كيلومتر، اي انه قد يتمكن من الوصول الى القواعد العسكرية الامريكية في جزيرة غوام في المحيط الهادئ.

وكانت كوريا الشمالية، عقب سلسلة من محاولات الاطلاق الفاشلة، نجحت في حزيران / يونيو الماضي في اطلاق صاروخ من طراز موسودان حلق لمسافة 400 كيلومتر فوق بحر اليابان.

ووصف الزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ اون عملية الاطلاق تلك بأنها كانت ناجحة تماما واثبتت قدرة بيونغيانغ على ضرب القواعد الامريكية "في كل مسرح عمليات المحيط الهادئ."

ولم يصدر عن كوريا الجنوبية اي تعليق على هذا التطور الجديد.