مانيلا: اجبر اكثر من 12 الف شخص على الاحتماء فرارا من اعصار ساريكا الذي عصف الاحد بجزيرة لوزون اكبر جزر الفيليبين التي تستعد لمواجهة عاصفة جديدة.

واقتلعت الرياح اسقف منازل كما سجلت انزلاقات تربة صغيرة علاوة على فياضانات، بحسب السلطات التي قالت انه لا يزال من المبكر معرفة ما اذا اوقع الاعصار ضحايا في جزيرة لوزون. وقتل رجل السبت في جزيرة كاتاندوانس، في حين اعلن عن فقدان ثلاثة اشخاص.

وعصف ساريكا ليلا بالساحل الشرقي من جزيرة لوزون فهطلت امطار غزيرة على قسم كبير من الجزيرة قبل ان يتجه بعد ظهر الاحد الى بحر الصين الجنوبي.

وقال مينا مارازينيان المتحدث باسم المجلس الوطني لادارة الكوارث "اقتلعت اسقف بعض المنازل، كما انقطع التيار الكهربائي في بعض الاماكن". تم اجلاء نحو 12500 شخص قبل وصول ساريكا، وتم ايواءهم في مراكز طوارئ او عند اقاربهم.

وتستعد الفلبين لوصول الاعصار هايما المتوقع ربما الخميس. وسيعصف بالمناطق نفسها بحسب الارصاد الجوية. وتتعرض الفلبين بانتظام الى عواصف مميتة بمعدل 20 اعصارا في السنة. ويقول العلماء ان اشتداد العواصف في السنوات الاخيرة مرده التغير المناخي. وفي 2013 لقي 7350 شخصا او فقدوا عند مرور اعصار هايان العملاق.