فيما اكدت واشنطن دعمها لبغداد في عملية تحرير الموصل، فقد باشر طيران التحالف الدولي بشن غارات جوية مكثفة بالترافق مع قصف مدفعي ضد اهداف داعش في المدينة التي اشعل فيها خزانات الوقود لمنع استهداف الطيران لأهدافه.

إيلاف من بغداد: أعلن بريت مكغيرك، مبعوث الرئيس باراك أوباما إلى التحالف الدولي، تأييد الولايات المتحدة لعمليات تحرير الموصل التي أعلن انطلاقها رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي فجر الاثنين. وقال مكغيرك في تصريح صحافي: "التوفيق للقوات العراقية البطلة وقوات البيشمركة الكردية ومتطوعي نينوى .. نحن فخورون بالوقوف إلى جانبكم في هذه العمليات التاريخية". &

وخاطب ماكغورك الحكومة العراقية " قائلاً: "نحن فخورون بأن نقف معكم في هذه العملية التاريخية"، متمنياً "التوفيق للقوات العراقية الباسلة وقوات البيشمركة والمتطوعين من نينوى".

واكدت مصادر من داخل محافظة نينوى أن موجة غارات عنيفة جدًا تشن حاليًا على مواقع تنظيم داعش في الموصل والبلدات حولها، يرافقها قصف مدفعي شديد.

وتقول مصادر عسكرية عراقية إنه ومع اللحظات الاولى لانطلاق عملية تحرير الموصل شرعت القوات الامنية برفع السواتر والتقدم في محوري بعشيقة في سهل نينوى والخازر، فيما يشن طيران التحالف الدولي حاليًا عمليات قصف مكثفة في هذين المحورين ومناطق أخرى في الموصل.&

ومن جهته، قال القائد العام للقوات المسلحة في إقليم كردستان مسعود بارزاني بمناسبة بدء عملية تحرير مدينة الموصل&إن "عمليات قوات البيشمركة بدأت اليوم 17 /10 /2016 في تمام الساعة السادسة صباحاً في محور الخازر الذي يقع شمال مدينة الموصل."

واشار الى ان "أكثر من 4 آلاف مقاتل من قوات البيشمركة يشاركون في هذه العملية من ثلاثة محاور بغرض تنظيف القرى في محور خازر وبحسب الاتفاقية التي وقعت سابقاً بين حكومة إقليم كردستان والحكومة العراقية.

فيديو تحرك القوات العراقية نحو الموصل

داعش يحرق خزانات الوقود

وتشير معلومات من داخل الموصل الى استنفار مقاتلي تنظيم داعش على المحاور التي يحتشد فيها الجيش العراقي والبشمركة، مشيرة إلى أن سحابة كثيفة من الدخان غطت مدينة الموصل بعد أن أحرق التنظيم &خزانات الوقود والإطارات في محاولة لعرقلة استهداف مواقعه من قبل طائرات التحالف الدولي.

وقد عبر مسؤول كبير في الأمم المتحدة عن قلقه البالغ بشأن سلامة سكان مدينة الموصل بعد إطلاق القوات العراقية عملية لاستعادتها من أيدي تنظيم داعش.

وقال ستيفن اوبراين، نائب الأمين العام للأمم المتحدة للشؤون الإنسانية والإغاثة في حالات الطوارئ، "أشعر بقلق بالغ بشأن سلامة نحو 1,5 مليون شخص يعيشون في الموصل قد يتأثرون من جراء العمليات العسكرية الهادفة إلى استعادة المدينة". واضاف أن العائلات معرضة لخطر شديد إذ انها قد تجد نفسها ضحية &لتبادل اطلاق النار أو مستهدفة من جانب قناصة"، على حد قوله.

وأرسلت الحكومة العراقية أسلحة ومعدات عسكرية وجنودًا إلى جميع المحاور الواقعة تحت سيطرة البشمركة في شرق وشمال وشمال غربي الموصل، وهي المناطق الأقرب إلى الموصل من محور القيارة، وهو المحور الوحيد الذي يقع تحت سيطرة الجيش العراقي.

محاور الهجوم

وقد بدأت العمليات العسكرية لاستعادة مدينة الموصل، أهم معاقل داعش في العراق، بقصف مدفعي مكثف لأهداف في المدينة. وانطلقت العمليات وفق خطة عسكرية وزعت من خلالها الأدوار بدقة على القوات المشاركة، وفق ما أفاد به الخبير العراقي في الشؤون الاستراتيجية والأمنية هشام الهاشمي لقناة الحرة، متحدثاً عن أبرز محاور خطة الهجوم والوضع الميداني في الساعات الأولى لانطلاق العملية.

واشار الى أن الأهداف للعملية العسكرية في الموصل حددت استنادًا إلى معلومات جمعتها الاستخبارات العراقية الاتحادية واستخبارات البيشمركة والتحالف الدولي من أهالي الموصل، حيث وزعت الأدوار على القوات المشتركة التي يقدر عددها ما بين 60 ألفًا إلى 65 ألف مقاتل.

وبدأ قصف مكثف من مدفعيات القوات العراقية والبيشمركة والشرطة الاتحادية، بمشاركة المدفعية الفرنسية من جهة مخمور والمدفعية الأميركية من جهة القيارة. والتركيز في المراحل الأولى من العملية العسكرية هو على منطقة سهل نينوى وتلكيف وبعشيقة.

وأكد الهاشمي أن جدار الصد الأول في بعشيقة والذي بناه داعش قد انهار وبدأت القوات العراقية بالتقدم بعد أن أزالت السواتر الترابية "وربما ستعلن بعشيقة محررة بالكامل قريباً.

وأوكلت للحشد الشعبي مهمتان أساسيتان الأولى لوجستية لتأمين طرق الإمدادات من شمال صلاح الدين وصولا إلى قاعدة القيارة. والمهمة الثانية تتعلق بالمشاركة مع الشرطة الاتحادية في تطويق عزل مناطق الشورى وحمام العليل وتأمين طريق القيارة- حمام العليل.

التواصل مع المدنيين في الموصل

وتتواصل القوات العراقية مع أهالي الموصل عبر ثلاث إذاعات تصل إلى كل أحياء ومناطق الموصل، واحدة تتبع شبكة الإعلام العراقي وواحدة تتبع الحكومة المحلية في نينوى وإذاعة أخرى تتبع قناة الرشيد الفضائية.

وتقدم شبكة "كورك" للاتصالات حزم إنترنت مجانية لكل من لديه جهاز فيه تطبيقات ذكية من أهالي الموصل ليستطيع أن يدخل إلى فيسبوك وتويتر، وفق ما أفاد به الهاشمي لموقع "الحرة".

وقسم داعش الموصل حسب طبيعتها الجغرافية إلى 65 حيًا، وتوجد كتائبه الخاصة في ثلاثة أحياء مهمة من الساحل الأيسر من الموصل، وفي خمسة أحياء من الساحل الأيمن، ثم نشر وحداته التكتيكية من القناصين والانتحاريين على أطراف هذه الأحياء.

أعلن القائد العام للقوات المسلحة العراقية حيدر العبادي فجر الاثنين بدء عمليات استعادة مدينة الموصل من تنظيم الدولة الاسلامية، مؤكدًا ان دخولها سيقتصر على عناصر الجيش والشرطة.

وقال العبادي في كلمة الى العراقيين: "يا ابناء شعب العراق العزيز، ‎يا ابناء نينوى الأحبة، ‎لقد دقت ساعة التحرير واقتربت لحظة الانتصار الكبير &‎بإرادة وعزيمة وسواعد العراقيين وبالاتكال على الله العزيز القدير ‎أعلن اليوم انطلاق عملية تحرير محافظة ‎نينوى".

وكان رئيس الوزراء، وهو القائد العام للقوات المسلحة، محاطًا بمسؤولين عسكريين عراقيين كبار خلال إلقائه كلمته، ولم يذكر تفاصيل حول العمليات العسكرية التي تم اطلاقها ليل الاحد الاثنين.&

وأضاف العبادي متوجهًا الى سكان الموصل، ثاني مدن البلاد وآخر اكبر معاقل الجهاديين في البلاد، "كانت هناك محاولة لتأخير عملية التحرير ولكننا وأدناها. هذا العام كما وعدناكم سيكون عام الخلاص من داعش ونحن سنفي بوعدنا".&
&