GMT 20:12 2016 الإثنين 17 أكتوبر GMT 20:31 2016 الإثنين 17 أكتوبر  :آخر تحديث
فتح باب الترشيح الأربعاء وتوقعات بمعركة حامية

الانتخابات الكويتية يوم 26 نوفمبر

نصر المجالي

نصر المجالي: وسط توقعات بمعركة حامية، حدد مجلس الوزراء الكويتي في اجتماعه الأسبوعي، اليوم الأحد، تاريخ الـ 26 من نوفمبر موعداً لإجراء انتخابات مجلس الأمة.

ووافق مجلس الوزراء الكويتي على مشروع مرسوم بدعوة الناخبين إلى التوجه إلى صناديق الإقتراع في هذا الموعد، وسيرفع مشروع المرسوم إلى أمير البلاد للموافقة عليه.

وأعلن وزير الدولة لشؤون مجلس الوزراء الشيخ محمد عبدالله المبارك الصباح أن باب الترشيح سيفتح غداً (الأربعاء)، ولمدة 10 أيام بعد نشر مرسوم الدعوة للانتخابات في الجريدة الرسمية.

يذكر أن مرسوما أميريا بحل مجلس الأمة صدر الأحد 16 أكتوبر، عقب اجتماع استثنائي لمجلس الوزراء في قصر (بيان).

تساؤلات عن مدى مشاركة المرأة 

 

العودة للشعب

وجاء في المرسوم الأميري الصادر عن الشيخ صباح الأحد أنه قرر حل مجلس الأمة "نظرا للظروف الإقليمية الدقيقة، وما استجد منها من تطورات، وما تقتضيه التحديات الأمنية وانعكاساتها المختلفة، من ضرورة مواجهتها بقدر ما تحمله من مخاطر ومحاذير، الأمر الذي يفرض العودة إلى الشعب مصدر السلطات، لاختيار ممثليه، للتعبير عن توجهاته وتطلعاته، والمساهمة في مواجهة تلك التحديات".

وجاء قرار حل المجلس بسبب "خلل في العمل البرلماني" وتحول مجلس الأمة إلى "ساحة للجدل العقيم والخلافات وافتعال الأزمات".

وقال الأمير في خطاب حل مجلس الأمة وبثه التلفزيون: "إن العمل البرلماني انطوى على انتهاك للدستور وللقانون، وتجاوز لحدود السلطات الأخرى، وتدني لغة الحوار على نحو غير مسبوق تحقيقاً لغايات قصيرة ضيقة على حساب مصلحة الوطن".

 


أشترك في قأئمتنا البريدية
* الحقل مطلوب
في أخبار