إيلاف من الرباط:&علمت "إيلاف المغرب" أن الحكومة الجديدة التي بدأ رئيسها المكلف عبد الاله ابن كيران الاثنين مشاورات تشكيلها، ستكون حكومة تحالف بين حزب العدالة والتنمية متصدر نتائج اقتراع &يوم 7 اكتوبر ، وأحزاب &الكتلة الديمقراطية السابقة وهي: الاستقلال والاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية وحزب التقدم والاشتراكية، بالاضافة الى الحركة الشعبية التي قال أمينها العام إنه سيعود الى المجلس الوطني للحركة للحسم بشأن المشاركة في الحكومة الجديدة أو عدم المشاركة فيها .

عبد الاله ابن كيران لدى لقائه مع حميد شباط مساء الاثنين&

وقال مصدر حزبي مطلع لـ" إيلاف المغرب" إن حميد شباط الامين العام لحزب الاستقلال ابلغ ابن كيران لدى لقائه به مساء امس الاثنين عن الرغبة الأكيدة لادريس لشكر الامين العام لحزب الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية في التحاق هيئته السياسية بالغالبية الحكومية. وتوقع المصدر ذاته أن يلتقي ابن كيران اليوم الثلاثاء مع لشكر.

وعلمت "إيلاف المغرب" أن حزب العدالة والتنمية غير متحمس البتة للتحالف مع التجمع الوطني للاحرار، وينظر بارتياب الى التطورات الاخيرة التي عرفها الحزب بعد استقالة رئيسه صلاح الدين مزوار. والاتجاه نحو فرض عزيز اخنوش وزير الفلاحة والصيد البحري في الحكومة المنتهية ولايتها رئيساً للحزب خلال مؤتمره الذي سيلتئم يوم 29 اكتوبر الجاري، زد على ذلك اعلان "التجمع" عن تشكيل فريق مشترك مع حزب الاتحاد الدستوري المعارض .&

واستقبل ابن كيران شباط بالمقر المركزي لحزب العدالة والتنمية&بالرباط، في إطار مشاورات تشكيل الحكومة. وحضر اللقاء أيضًا عن حزب العدالة والتنمية، سعد الدين العثماني رئيس مجلسه الوطني، وعن حزب الاستقلال حمدي ولد رشيد ومحمد السوسي.

يشار إلى أن الأمين العام لحزب العدالة والتنمية استقبل صباح امس الاثنين، محند العنصر الأمين العام لحزب الحركة الشعبية، والقيادي في الحزب سعيد أمسكان، والأمين العام لحزب التقدم والاشتراكية محمد نبيل بنعبد الله، إضافة إلى القياديين خالد الناصري وعبد الواحد سهيل.

وقال حميد شباط في تصريح صحافي تعليقاً على اللقاء الذي عقده مع ابن كيران، إن "مصلحة الوطن ومصلحة الشعب المغربي تقتضي تسريع إخراج الحكومة إلى حيز الوجود، وكذلك الغرفة الأولى للبرلمان من أجل الاشتغال على القضايا التي ينتظرها الشعب منا".

واضاف أن "الحديث كان ذا شجون، كما أنه لقاء مر في أجواء أخوية واستحضار للمصلحة العليا للوطن وانتظارات الشعب المغربي"، مبرزًا أن &" اللقاءات القادمة التي تندرج في إطار تشكيل الحكومة، ستكون من أجل رسم خريطة الحكومة المقبلة إن شاء الله" .

وعلمت " إيلاف المغرب" أن لقاء ابن كيران - شباط تميّز بالبوح والصراحة والمكاشفة بشأن التوتر الذي ساد بين الحزبين، بعدما قرر شباط عقب انتخابه أمينًا عامًا لحزب الاستقلال الانسحاب من حكومة ابن كيران ، واضطرار هذا الاخير الى تعويض" الاستقلال" &بالتجمع الوطني للاحرار لضمان استمرارية الحكومة.

وقالت مصادر حزبية متطابقة&إن شباط ابلغ ابن كيران أن صفحة التوتر بين الحزبين طويت الى غير رجعة، وأن ما وقع في الحكومة السابقة لن يتكرر في الحكومة الجديدة.&

وذكرت المصادر أن شباط توجه للقاء ابن كيران وهو مسنود بمظلة قيادات حزب&الاستقلال التاريخية المتمثلة في محمد بوسته الامين العام الاسبق للحزب، ومحمد الدويري، وعبد الكريم غلاب، التي ألحت على ضرورة مشاركة الحزب في حكومة ابن كيران الجديدة.&

على صعيد ذي صلة، علمت "إيلاف المغرب" أن ابن كيران يرغب في اعادة هيكلة التشكيلة الحكومية،&وقال مصدر موثوق إن الحكومة المقبلة لن تكون كبيرة العدد، وأن عدد حقائبها الوزارية لن يتجاوز الـ 25.&
&