يتفاءل التيار البرتقالي بقرب انتخاب رئيس تكتل التغيير والإصلاح ميشال عون رئيسًا للجمهورية في لبنان، فهل تفضي مشاورات رئيس الحكومة السابق سعد الحريري إلى قرب هذا الموعد؟.

بيروت: كيف يمكن تقييم خطاب رئيس تكتل التغيير والإصلاح ميشال عون في ذكرى 13 اكتوبر، وهل تفاؤل التيار البرتقالي بقرب انتخاب عون رئيسًا يبقى تفاؤلاً في مكانه؟

تعقيبًا على الموضوع يؤكد النائب السابق مصطفى هاشم لـ"إيلاف" أن خطاب رئيس تكتل التغيير والإصلاح ميشال عون في ذكرى 13 أكتوبر كان هادئًا على غير عادة، وكان شبه بيان عن ترشيحه للرئاسة.

هل تفاؤل التيار البرتقالي بقرب انتخاب عون رئيسًا يبقى تفاؤلاً في مكانه؟ يجيب هاشم أن الأمر منوط بحلفاء عون إذا كانوا بالفعل جادين في طرحه كرئيس للجمهورية.

هل تلمسون جدية لديهم؟ يجيب هاشم :"الفترة السابقة كانوا غير جادين أما في هذه المرحلة فلنتريث ونر النتائج.

سنونوة وربيع

عن وصف رئيس الحكومة السابق فؤاد السنيورة بأن التفاؤل البرتقالي بأنه عبارة عن سنونوة واحدة لا تصنع ربيعًا يشير هاشم إلى أن وصف السنيورة في مكانه، وفي لبنان هناك طرفان رئيسيان فمن جهة تيار المستقبل نحن جادون بمسعانا مع رئيس الحكومة السابق سعد الحريري، ويجب انتظار الفريق الآخر ومدى جديته.

متى يفصح برأيك الفريق الآخر كما ذكرت عن جديته؟ يلفت هاشم إلى أن هناك مشاورات عدّة تجري في هذا المجال، وأمور مطروحة للحوار، وهذا حق الفريق الآخر في مسألة الرئاسة اللبنانية، ومن بعدها قد يتخذ الفريق الآخر القرار، فالأيام المقبلة سوف تبرهن إذا كان الفريق الآخر، أي مؤيدي عون، جدي أم لا.

وحدة المستقبل

عن حديث البعض بأن عدم التوافق على عون لرئاسة الجمهورية سيؤثر على وحدة صف تيار المستقبل وبأن الحريري يقوم بشد عصب تياره حول الموضوع، يؤكد هاشم أن تيار المستقبل متعدد الآراء، ويحق للجميع أن يعطي رأيه، ولكن عندما يتخذ القرار الجميع يلتزم به، ويمكن أن نبدي رأينا بكل حرية وديموقراطية، غير أنه اذا تم اتخاذ موقف محدّد فالجميع في تيار المستقبل يلتزم به.

عن إعلان النائب جورج عدوان أن الحريري سيرشح عون هذا الأسبوع وسيعلن تأييده له، يلفت هاشم إلى أن هناك مشاورات يجريها الحريري سواء على المستوى الداخلي أو الخارجي، ولا تزال قائمة.
ترشيح رسمي؟

هل سيرشح عن هذه المشاورات ترشيحًا رسميًا قريبًا لعون من قبل الحريري؟ يجيب هاشم أن الحريري ليست مهمته ترشيح عون فهو مرشح في الأصل، ولكن مهمته أن يعلن تأييده لعون وتأكيد الحركة التي يقوم بها الحريري تشير إلى أن الحريري يتوافق مع الجميع لتأييد عون رئيسًا للجمهورية.

ما الذي ينتظره الحريري اليوم من أجل تسمية عون رسميًا لرئاسة الجمهورية؟ يؤكد هاشم أنه ليس مطلوبًا من الحريري ترشيح العماد عون، لأن كما ذكرت عون في الأصل مرشح، والحريري يقوم بالمبادرة من أجل التفاف الجميع حول هذا الطرح، من أجل التوافق على عون، وليس مطلوبًا من الحريري أن يعلن ترشيحه لعون.

كلمة السر

ما الذي عناه النائب وليد جنبلاط في تغريدته الأخيرة عبر تويتر بأن كلمة السر أتت والله يستر هل كان يعني نعي مسعى الحريري باتجاه عون؟ يلفت هاشم إلى أن توقعات جنبلاط تبقى مبنية على أساس قوي ولننتظر ونر ما يعني هذا الموضوع.