باريس: أعلنت وزارة الخارجية الفرنسية الاربعاء ان ايران، حليفة بغداد، ستشارك الخميس في الاجتماع الوزاري الذي سيعقد في باريس لبحث المستقبل السياسي لمدينة الموصل التي تحاول القوات العراقية استعادتها من تنظيم داعش.

واوضح الناطق باسم الخارجية ان هذا الاجتماع "من اجل ارساء الاستقرار في الموصل" سيضم شركاء العراق وخصوصا اعضاء التحالف العسكري الدولي ضد تنظيم داعش وكذلك "كل الدول المجاورة".

وقال رومان نادال "بهذه الصفة، تم الاتفاق على دعوة ايران". وفي بادىء الامر لم تكن ايران مدعوة الى الاجتماع. وسيفتتح الرئيس الفرنسي فرنسوا هولاند الاجتماع الذي سيضم عشرين دولة ومنظمة بينها الولايات المتحدة وتركيا ودول الخليج والاوروبيين كما اوضح الاليزيه في بيان.

وسيترأس الاجتماع وزيرا خارجية فرنسا جان مارك آيرولت والعراق ابراهيم الجعفري. وقال آيرولت الثلاثاء "يجب التحضير للمستقبل وارساء الاستقرار في الموصل بعد المعركة العسكرية".

واشار وزير الخارجية الفرنسي الى ثلاث اولويات: "حماية السكان المدنيين في الموصل والقرى المجاورة وتقديم المساعدة الانسانية، ووضع السلطات العراقية خطة لارساء الاستقرار في الموصل وضواحيها".

وهذا الاجتماع سيعقد قبل ايام من اجتماع في باريس ايضا لوزراء دفاع ابرز الدول المشاركة في التحالف الدولي ضد تنظيم داعش لعرض تفاصيل معركة الموصل.