قال رئيس الوزراء العراقي خلال تفقده العمليات العسكرية في محافظة نينوى اليوم ان معركة بلاده مع تنظيم داعش دموية لكنها ستنتصر فيها وسيتم رفع علم العراق في مدينة الموصل مشبها الوجود التركي على الاراضي العراقية بالاحتلال.. فيما حذر التحالف الدولي من صعوبات تواجه عمليات تحرير الموصل.

إيلاف من لندن: تفقد رئيس الوزراء القائد العام للقوات المسلحة العراقية حيدر العبادي اليوم الاربعاء القطعات العسكرية لجهاز مكافحة الارهاب وقوات الرد السريع في خطوط المواجهة الامامية مع داعش في محافظة نينوى الشمالية حيث أكد أن معنويات القوات العراقية مرتفعة وهناك وحدة بالموقف الوطني العراقي "لم نشهدها سابقا".. مشيرًا إلى أنّ خطة تحرير الموصل تسير بشكل جيد وبحسب ما مخطط لها متعهدا رفع العلم العراقي عليها ودحر تنظيم داعش وانهاء وجوده في العراق.

واضاف العبادي في تصريحات تابعتها "إيلاف" ان خطط العمليات العسكرية في الموصل تسير باسرع ما هو مخطط لها.. وحذر القوات الامنية والمواطنين من محاولات الارهاب لضرب الجبهة الداخلية سياسيا لان العراق يوجه ضربة له ليس في العراق فحسب وانما لوجوده في العالم. وشدد على ان المعركة ضد الارهاب صعبة وخطيرة لان الارهاب عقيدة فاسدة والمعركة معه مصيرية لكن سيتم القضاء عليه.

والتقى العبادي الذي كان يرتدي بزة عسكرية عددا من المقاتلين على السواتر الترابية لجبهة المواجهة المتقدمة وتحدث معهم مشيرا إلى أنّ جهاز مكافحة الارهاب يعد اقوى التشكيلات في المنطقة وقد خاض معارك مهمة وحقق انتصارات باهرة وهو يمثل العراق بجميع مكوناته.

واشار إلى الوجود العسكري التركي في العراق واصرار تركيا على المشاركة في معركة الموصل وإلى أنّ بلاده ترفض وجود اي قوات اجنبية على اراضيها من دون موافقتها لانها ستكون قوات احتلال وسيقاتلها العراقيون موحدين كما يقاتلون داعش.

واضاف مخاطبا المقاتلين "ان العالم كله ينظر اليكم ويراقبكم ويشيد بكم وببطولاتكم".. وقال ان معركة تحرير الموصل معركة عراقية "وسنحقق الانتصار فيها ونرفع العلم العراقي في الموصل".

وبين العبادي ان العراقيين جميعهم موحدون في هذه المعركة: سنة وشيعة ومسيحيين وعربا واكرادا وتركمانا وشبكا وايزيديين.. منوها بأنّه للمرة الاولى منذ 25 عاما التي يتواجد فيها الجيش العراقي في اقليم كردستاني ويقاتل ووقوات البيشمركة الارهاب معا.

واشار إلى أنّ معركة الموصل الحالية عراقية بامتياز والعالم مهتم بها ومتفاجئ بها لان الكثيرين كانوا يعتقدون ان الحديث عن تحرير الموصل مجرد امنيات لكنهم الان بدأوا ينظرون للعراق الموحد بإعجاب. واكد الحرص على حياة المدنيين والعمل على اعادتهم إلى المناطق التي نزحوا منها.

التحالف الدولي يقرّ بصعوبات في معركة الموصل

اقر التحالف الدولي الذي تقوده الولايات المتحدة الأربعاء بوجود صعوبة في العمليات العسكرية الجارية لتحرير مدينة الموصل.. مشيرا إلى أن الحكومة العراقية تريد إنهاء المعركة بأسرع وقت فيما أكد أنه يقدم الدعم والإسناد للقوات التي تخضع لسيطرة الجيش العراقي وحدها.

وقال الميجر جنرال جاري فوليسكاي قائد القوات البرية التابعة للتحالف عبر دائرة تلفزيونية مغلقة من بغداد "إننا نستخدم طائرات الاباتشي في الأماكن المفتوحة وبناء على معلومات تصلنا عن تحركات داعش" كما نقلت عنه وكالة "ألسومرية".. لافتا إلى أن "العراقيين حاربوا داعش وهم واعون الأخطار التي يخلقها التنظيم".

وأضاف أن "المعركة صعبة والعراقيين يريدون إنهاءها بأسرع وقت".. داعيا القوات العراقية إلى "عدم التسرع وأن تستمر بممارسة الضغط على العدو". وتابع أن "التحالف لا يدعم سوى العناصر الواقعة تحت القيادة والسيطرة المباشرة للجيش العراقي وقوات الحشد الشعبي الشيعية ليست كذلك لذلك فإننا لا ندعمها".

يذكر أن القوات العراقية المشتركة وبمساندة طيران الجيش والتحالف الدولي تواصل لليوم الثالث على التوالي عملية استعادة الموصل من قبضة تنظيم داعش وذلك بعد إعلان القائد العام للقوات المسلحة حيدر العبادي صباح الاثنين الماضي انطلاق عملية تحرير نينوى وعاصمتها الموصل التي يحتلها التنظيم منذ يونيو عام 2014.