إيلاف من الرياض:&بعد دقائق من سريان الهدنة الجديدة في اليمن، أطلقت الميليشيات الحوثية النيران على القوات الحكومية في جبهة صراوح بـ مأرب، فيما أكد اللواء أحمد عسيري المتحدث باسم قوات التحالف العربي: "رصدنا الخروقات من الانقلابيين وسيتم توثيقها وإبلاغ الجهات المعنية بها وإذا تطورت الخروقات سنتخذ الإجراء المناسب".
&
أكد اللواء أحمد عسيري أن الانقلابيين أمامهم 3 أيام لكي يثبتوا للمجتمع الدولي أنهم على قدر المسؤولية، قائلًأ:" نحكم بالهدنة على الأفعال وليس بالأقوال.
&
وقال في تصريحات لقناة الإخبارية الفضائية إن قوات التحالف لديها ضبط النفس في الهدنة وستطلع المجتمع الدولي على أي خروقات يتم رصدها.
&
وأضاف أن المواد الإغاثية لم تنقطع عن اليمن والمناطق التي لم تصلها المساعدات هي المحاصرة من الانقلابيين.
&
وأكدت مصادر في الجيش الوطني وسكان محليون أن قصفا عنيفا شنه الحوثيون والقوات العسكرية الموالية للرئيس السابق علي عبدالله صالح على عدة مواقع بمدينة تعز (275 كيلومترا جنوب صنعاء) بعد بدء سريان وقف إطلاق النار.
&
وقالت المصادر إن الحوثيين وقوات صالح خرقوا الهدنة منذ بدء سريانها، لافتين إلى أن الخروقات تمثلت في استمرار القصف العنيف على مواقع المقاومة والأحياء السكنية شرق وغرب المدينة بالأسلحة الثقيلة والمتوسطة، بحسب ما أفادت وكالة الأنباء الألمانية.
&
هدوء حذر
ويأتي ذلك بينما ساد هدوء حذر في مختلف جبهات القتال بالمحافظات اليمنية التي تشهد مواجهات مسلحة بين الحوثيين وقوات صالح من جهة، وقوات الجيش والمقاومة الشعبية من جهة ثانية.
&
هذا وقد بدأت منتصف ليلة الخميس هدنة إنسانية جديدة بوقف إطلاق النار لمدة 3 أيام، وأعلنت قيادة التحالف العربي الذي تقوده السعودية أن أي اختراق من قبل الميليشيات الحوثية سيتم التصدي لها بقوة.
&
أصدرت قيادة قوات التحالف العربي لدعم الشرعية في اليمن بياناً أكدت فيه موافقة العاهل السعودي الملك سلمان على القيام بهدنة في اليمن لمدة 3 أيام استجابة لطلب الرئيس عبدربه منصور هادي رئيس الجمهورية اليمنية .
&
وأكدت القيادة أنه في حال استمرار قيام الميليشيات الحوثية والقوات الموالية لها بأي أعمال أو تحركات عسكرية في أي منطقة فسوف يتم التصدي لها من قبل قوات التحالف، مع استمرار الحظر والتفتيش الجوي والبحري والاستطلاع الجوي لأي تحركات لمليشيات الحوثي والقوات الموالية لها.