الرباط: نستهل جولتنا في الصحف المغربية الصادرة اليوم الخميس بصحيفة "المساء" التي تصدر صفحتها الرئيسية خبراً بعنوان "مئات الهكتارات في طريقها الى التفويت بناء على رخص الاستثناء وغطاء الاستثمار".

وقالت الصحيفة في تفاصيل الخبر أنه بعد الخطاب الملكي الذي أكد أن نزع الملكِيّة يجب أن يتم للمصلحة العامة القصوى، أصبحت مئات الهكتارات في طريقها إلى التفويت بناء على رخص الاستثناء وغطاء الاستثمار، موضحة أن هناك محاولات للحصول على رخص استثنائية لتفويت 11 هكتارا من غابة المعمورة لفائدة شركة خاصة تحظى بدعم جهات في السلطة وبعض المنتخبين. 

وحسب مصدر الجريدة، فإن الوكالة الحضرية بالرباط تحولت إلى طرف في هذا الملف، بعد أن تقدمت، نيابة عن الشركة، بطلب إلى رئيس المجلس الجماعي (بلدية) للسهول للموافقة على منح الاستثناء في مجال التعمير لفائدة الشركة، رغم أن المنطقة تقع وفق تصميم التهيئة في مجال يمنع فيه التعمير، علما أن منح رخص الاستثناء التي طالبت جمعيات حقوقية عدة بإلغائها يتم من طرف الولاة والعمال( المحافظون).

شد الحبل بين المضيفين والمضيفات وشركة الطيران 

وفي الصفحة الأولى للصحيفة ذاتها نقرأ كذلك ان المطارات المغربية تعيش حالة استنفار وان مائات المسافرين عالقين بسبب شد الحبل بين المضيفين و شركة الخطوط الملكية المغربية.

حيث اندلعت أزمة بين إدارة شركة الطيران والمضيفين ولم يتم حلها الى حدود صباح أمس الأربعاء، مشيرة الى انه حسب مصدر نقابي فإن المضربين قرروا بالموازاة مع حركتهم الاحتجاجية، تنظيم وقفة احتجاجية بمقر الشركة بعمالة ( محافظة) مقاطعة الحي الحسيني في محافظة الدار البيضاء من أجل دفع الشركة الى ما وصفه مصدر الصحيفة باحترام قانون الشغل

انقلاب سيارة شرطة ممتلئة بالسجناء

كتبت "المساء" ايضا أن حادثة انقلاب سيارة تابعة للشرطة المغربية، كانت تحمل أزيد من 20 معتقلاً إلى المركب السجني عكاشة بمدينة الدار البيضاء، استنفرت مختلف المصالح الأمنية التي انتقلت إلى مكان الحادث، بعد أن نقل رجال أمن ومعتقلون في حالة صحية حرجة إلى قسم المستعجلات بمستشفى ابن رشد بالدار البيضاء، في حين نقل أزيد من عشرة سجناء إلى مصحة سجن عكاشة لتلقي الاسعافات الأولية. ووفق "المساء"، فإن الحادث كشف ظروف نقل السجناء خارج القانون، وعدم وجود تأمين على الضحايا.

وفي خبر اخر، كتبت نفس الصحيفة أنه يسود إحباط كبير في أوساط القضاة المنتخبين لتشكيل المجلس الأعلى للسلطة القضائية في حلته الجديدة، بعد معاينتهم للبناية التي ستصبح مقراً رسميا للمجلس عقب انفصاله عن وزارة العدل والحريات.

وذكرت "المساء" نقلاً عن مصادرها ان البناية التي ستحتضن المجلس الأعلى للسلطة القضائية لا تحترم هيبة جهاز القضاء والعاملين فِيْه، حيث إنها قديمة وعدتها التجهيزية بسيطة جدًا، ومرافقها غير كافية حيث أعدت بها مكاتب مخصصة لاثنين في كل واحد منها.

"المساء" ورد بها أيضا أن الحكومة قررت تفويت المقر المركزي لنقابة الاتحاد الوطني لطلبة المغرب إلى وزارة الشبيبة والرياضة، بغرض تحويله إلى منشأة إدارية. واعتبرت فعاليات يسارية أن هذه العملية من شأنها أن تجهز على ذاكرة الحركة الطلابية المغربية، وأن تفقد الجامعة مركزا إشعاعيا مهما بحي الليمون بالرباط.

استفسار للسفير المصري

في نفس الصحيفة نقرأ كذلك أن المنظمة الدولية لدعم الحكم الذاتي في الصحراء المغربية وجهت رسالة استفسار الى سفير جمهورية مصر العربية في الرباط، نددت فيها بالخطوة الاستفزازية وغير المقبولة التي أقدم عليها مجلس الشعب المصري اخيرا، من خلال استضافته لما يسمى "الجمهورية الصحراوية" لحضور أشغال المؤتمر البرلماني العربي -الأفريقي بشرم الشيخ الأسبوع الماضي، وهو الأمر الذي خلف استياء واسعاً لدى عموم المغاربة ملكاً وشعباً.

وذكرت "المساء" ان المراكز الأمنية الحدودية المغربية تلقت تعليمات مشددة خلال الأسبوع الجاري، بضرورة تشديد المراقبة على السّيّارات، التي يشتبه في أنها مسروقة وتدخل المغرب بطريقة غير شرعية وبوثائق مزورة، وحسب مصدر الصحيفة فان هناك قاعدة معطيات معلوماتية جديدة خرجت حديثاً خاصة بالسيارات الفارهة والعربات المسروقة، مرتبطة بالقاعدة الرئيسية لمعطيات الأنتربول.

هل دقت ساعة رحيل الياس العماري؟

من جهتها، تساءلت صحيفة "أخبار اليوم" في عنوان بارز بصفحتها الأولى "هل دقت ساعة رحيل إلياس العماري الأمين العام لحزب الأصالة والمعاصرة المغربي؟".

في تفاصيل الخبر تطرقت الصحيفة الى ان مقالة العماري أثارت جدلاً واسعاً حول دلالاتها بين من اعتبرها إعلانا لاستقالة مبكرة ونهاية سياسية بعد الفشل في انتخابات 7 أكتوبر، ومن اعتبرها عنواناً عن التخلي عن خط سياسي اتسم بالرغبة في الصدام والهيمنة، ومن قرأ فيها استعداد العماري للتخلي عن حزب الأصالة والمعاصرة وفتح المجال أمامه للالتحاق بحكومة بن كيران المقبلة.

أما "النهار المغربية" فكتبت أن مقال الياس العمار الأمين العام لحزب الأصالة والمعاصرة المغربي أربك المشهد السياسي وفتح المجال أمام كل الإحتمالات، وان ادريس لشكر وحميد شباط الأمنيين العامين لحزبي الاتحاد الاشتراكي والاستقلال يتحسسان رأسيهما.

الموظفون الأشباح يظهرون 

وفي خبر اخر نشرت "أخبار اليوم" أن الموظفين الأشباح ظهروا في الإدارات العمومية، بما فيها مجلسا البرلمان.

وكشفت مصادر الصّحيفة أن الخطاب الملكي أرعب الموظفين الأشباح الذين اعتادوا على تلقي أجورهم رغم غيابهم، ولهذا سارعوا إلى الالتحاق بمقرات عملهم لاستباق أي قرارات ينتظر أن تتخذها الحكومة المقبلة تنفيذا للتعليمات الملكية.

أما صحيفة "الأخبار" فكتبت أن حزب العدالة والتنمية المغربي شكل لجنة للاشتغال على تعديل مسطرة الاستوزار في الحكومة المقبلة، قبل عرضها على المجلس الوطني الذي سينعقد بداية الشهر المقبل للمصادقة عليها. 

وتروم هذه التعديلات منح صلاحيات واسعة للأمين العام للحزب، عبد الاله ابن كيران ، لاختيار وزراء حزبه، وهي المسطرة التي ستمكنه من استبعاد بعض الأسماء التي لا يرغب في حصولها على حقائب وزارية.

تغييرات كبرى في مديرية أمن مراكش

ونقرأ في خبر اخر ان الادارة العامة للأمن الوطني المغربي تستعد لإطلاق حملة تغييرات كبرى داخل جهاز الأمن بولاية أمن محافظة مرَاكش بالتزامن مع احتضان المدينة الحمراء للعديد من الملتقيات الحسّاسة، خاصة مؤتمر المناخ، وكذلك احتضان المدينة العديد من الأنشطة الملكية بعد عودة الملك محمد السادس من جولته الأفريقية، بجانب ما ستعرفها المدينة خلال شهري نوفمبر وديسمبر خاصة مهرجان الفيلم الدولي واحتفالات رأس السنة الميلادية.

أما "الصباح" فأفادت بأن تلاميذ بثانوية حسان بن ثابت التأهيلية بزايو احتجزوا قائد المقاطعة الثانية بعدما اقتحم مؤسستهم واعتدى على أحد التلاميذ بكسر يده؛ إذ لجأ إلى مكتب مديرة الثانوية حيث ظل محتجزا إلى غاية منتصف الليل، بعدما قام أزيد من مائتي تلميذ بمطاردته داخل المؤسسة. 
وأضافت اليومية أن تدخل القائد جاء في وقت كان فيه التلاميذ يخوضون احتجاجا عاديا حول مطلب تربوي صرف لم تنجح مديرة المؤسسة في استيعابه بالشكل الإداري والتربوي المطلوب.

العدالة والتنمية يلغي الحقائب .. والهدف وزارة الداخلية 

ذكر المنبر نفسه أن حزب العدالة والتنمية يلغم الحقائب الوزارية لنسف وزارة الداخلية، إذ يتشبث عبد الإله ابن كيران، رئيس الحكومة، بخيار استقطاب الأحزاب التي تعالت فيها الأصوات المعادية للداخلية، سواء من خلال الانتخابات التشريعية أو قبلها، كما هو الحال بالنسبة إلى حزبي الاستقلال والاتحاد الاشتراكي، من أجل اقتراح يهدف إلى تجريد خليفة حصاد من كل صلاحيات الوصاية؛ وذلك بإحداث وزارة للجماعات المحلية البلديات.

وينتظر أن ينتزع صاحب المنصب الوزاري الجديد الاختصاصات المسندة حاليا للوالي مدير المديرية العامة للجماعات المحلية، في مقدمتها تحضير القرارات المتخذة تنزيلا لسلطة الوصاية على الجماعات المحلية، كما سيتولى تتبع ومراقبة تنفيذ السياسة الحكومية في علاقتها بالجماعات الترابية، سواء تعلق الأمر بمجالس الجهات أو مجالس الجماعات (البلديات). والأقاليم والعمالات (المحافظات).

في صحيفة "العلم" لسان حزب الاستقلال المغربي نقرأ ان مسؤولاً أمميا يزور الرباط ومحافظة العيون المغربية ومخيمات تندوف في الجزائر، وهي المرة الأولى التي يتردد فيها مسؤول أممي على المنطقة منذ مارس الماضي حين طالب المغرب برحيل أكثر من 70 عنصراً مدنياً ببعثة المينورسو احتجاجاً على تصريحات مستفزة للأمين العام بان كي مون.

أما صحيفة "الإتحاد الاشتراكي" فتطرقت للتقرير السنوي للمجلس الإقتصادي والاجتماعي والبيئي لسنة 2015 الذي أبرز ان نسبة البطالة في المغرب وصلت الى 9.2 في المائة على الصعيد الوطني سنة 2015 مقابل 9.9 في المائة سنة 2014.

وكتبت يومية "الأحداث المغربية" فكتبت تقول ان عبد الحق الخيام، مدير المكتب المركزي للأبحاث القضائية المغربي، أعلن عن عودة ثلاثة مقاتلين مغاربة من المنطقة السورية - العراقية أول من أمس الثلاثاء ليرتفع بذلك عدد المقاتلين المغاربة العائدين إلى 198 مقاتلاً.