موسكو: أكد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، في ختام قمة روسية-فرنسية-المانية في برلين، مساء الاربعاء، أن بلاده مستعدة "لتمديد وقف ضرباتها الجوية" على حلب "قدر الامكان".

وقال بوتين، خلال مؤتمر صحافي، نقل وقائعه التلفزيون الروسي، "لقد ابدينا رغبتنا بتمديد وقف غاراتنا الجوية قدر الامكان وتبعًا للوضع الفعلي على الارض".

وادلى بوتين بتصريحه في ختام قمة جمعته بنظيره الفرنسي فرنسوا هولاند والمستشارة الالمانية انغيلا ميركل، اللذين اكدا في اعقابها في مؤتمر صحافي منفصل استعدادهما لفرض عقوبات على موسكو بسبب استهدافها المدنيين في شرق حلب.

ولم يوضح الرئيس الروسي مدة التمديد التي يتحدث عنها.

وكان الرئيس الفرنسي فرنسوا هولاند قال انه خلال حواره مع بوتين يكون لديه "انطباع" بأن الهدنة التي اعلنت عنها موسكو في حلب لمدة 11 ساعة نهار الخميس يمكن أن "تمدد".

وقال هولاند: "نحن نخرج من هذا اللقاء ولدينا انطباع بأنه يمكن تمديد الهدنة، ولكن يعود للنظام السوري ولروسيا أن يبرهنا عن ذلك".

وكان الجيش السوري اعلن مساء الاربعاء أن الهدنة الانسانية في الاحياء الشرقية في مدينة حلب ستطبق على مدى ثلاثة ايام لثماني ساعات يوميًا بدءًا من صباح الخميس، بعدما كانت روسيا تحدثت عن سريانها ليوم واحد.

وتهدف الهدنة وفق موسكو، الى فتح الطريق أمام اجلاء مدنيين ومقاتلين راغبين بمغادرة الاحياء الشرقية عبر ثمانية ممرات، اثنان منها للمقاتلين، هما طريق الكاستيلو شمال حلب وسوق الهال في وسط المدينة.

وبدأ الجيش السوري في 22 سبتمبر هجومًا للسيطرة على الاحياء الشرقية في حلب، ونجح في احراز بعض التقدم بدعم جوي روسي كثيف. واوقع القصف الروسي والسوري مئات القتلى وألحق دمارًا كبيرًا لم تسلم منه المستشفيات.