عدن: شهدت مناطق يمنية معارك وقصفا في الساعات الاولى لدخول هدنة لمدة 72 ساعة اعلنتها الامم المتحدة حيز التنفيذ عند منتصف ليل الاربعاء، مع تأكيد أطراف النزاع التزامهم التهدئة وفي الوقت نفسه تعهدهم الرد على الخروقات.

ودخلت الهدنة بين القوات الحكومية الموالية للرئيس عبد ربه منصور هادي المدعوم من التحالف العربي، والمتمردين الحوثيين وحلفائهم الموالين للرئيس السابق علي عبدالله صالح، حيز التنفيذ الساعة 23,59 ليل الاربعاء (20,59 تغ).

إلا أنّ خروقات عدة سجلت منذ اللحظات الاولى للهدنة، وهي السادسة من نوعها بين اطراف النزاع المستمر منذ زهاء 19 شهرا. وافاد سكان في صنعاء التي يسيطر عليها المتمردون منذ سبتمبر 2014، ان طيران التحالف حلق في أجوائها مرتين على الاقل فجر الخميس، من دون شن غارات.

وكانت قيادة التحالف أكدت في بيان ليلا، التزامها "بوقف إطلاق النار مع استمرار الحظر والتفتيش الجوي والبحري والاستطلاع الجوي لأي تحركات لميليشيات الحوثي والقوات الموالية لها".

من جهتها، أعلنت القوات الحكومية تسجيل "تسعة خروقات" منذ بدء الهدنة وحتى الساعة الرابعة فجرا، في منطقة نهم شمال شرق صنعاء. وافادت مصادر عسكرية موالية لهادي ان المتمردين استهدفوا بصواريخ كاتيوشا منطقة الزاهر في محافظة البيضاء (وسط).

وكانت مصادر عسكرية وسكان افادوا مع بدء الهدنة، عن تسجيل قصف مدفعي وبالدبابات على الاحياء الشرقية لمدينة تعز (جنوب غرب) والتي يحاصرها المتمردون منذ اشهر. كما اطلق هؤلاء النار على مواقع للقوات الحكومية في صرواح بمحافظة مأرب شرق صنعاء.

وعند الساحل الغربي على البحر الاحمر، قتل ثلاثة عناصر من القوات الحكومية بعد منتصف الليل، اثر هجوم شنه المتمردون لاستعادة مواقع فقدوها قبل بدء سريان الهدنة، قرب مدينة ميدي، بحسب ما افاد العقيد عبد الغني الشبلي.

وقال لوكالة فرانس برس تعليقا على خرق الهدنة "لم يسبق للمتمردين الالتزام وهذا ليس بجديد ونحن كان عندنا توجيهات بالالتزام مع الاحتفاظ بحق الرد ونحن الان بموقف الدفاع".

في المقابل، أكد المتحدث باسم القوات العسكرية للمتمردين العميد الركن شرف لقمان الالتزام "بوقف إطلاق النار وفق الزمن المحدد إذا التزم العدو بالفعل بوقف العدوان بشكل شامل وكامل برا وبحرا وجوا".

ودعا المقاتلين الى "المزيد من اليقظة والحذر وعدم الركون كون العدو يستغل دائما الحديث عن وقف إطلاق النار للقيام بأعمال عسكرية". وأكدت القوات الحكومية في بيان ليل الاربعاء، التزمها الهدنة "مع احتفاظنا بحق الرد في حال خرقها" من قبل المتمردين.