في اليوم الخامس من عمليات "قادمون يا نينوى" لتحرير مدينة الموصل العراقية الشمالية من قبضة تنظيم داعش فقد حررت القوات المهاجمة ناحية برطلة التي يسكنها مسيحيون ومعمل كبريت الشرقاط جنوب الموصل الذي يعتبر الاكبر في الشرق الاوسط .. فيما كشف علاوي عن اجتماع قريب لوزيري خارجية العراق وتركيا في عاصمة اوروبية لنزع فتيل الازمة بين بلديهما.&

واكدت خلية الإعلام الحربي ان قطعات جهاز مكافحة الارهاب قد حررت ناحية برطلة بالكامل ورفعت العلم العراقي عليها بعد تكبيد تنظيم داعش خسائر بالأرواح والمعدات. &

&وقال قائد العمليات المشتركة الفريق الاول الركن طالب شغاتي ان قوات مكافحة الارهاب وقوات الجيش العراقي تمكنت من تحرير ناحية برطلة بالكامل شرق الموصل بعد اشتباكات عنيفة مع داعش وتفجير عشرات العجلات المفخخة قبل وصولها الى اهدافها .واشار الى ان القوات العراقية تبعد الان سبعة كيلومترات عن مركز مدينة الموصل. &

وتقع ناحية برطلة شرق مدينة الموصل ضمن حدود محافظة نينوى الادارية ويبلغ عدد سكانها أكثر من 65 ألف نسمة من المسيحيين السريان الارثوذوكس والكاثوليك كما يسكن في اطرافها اقلية من الشبك.

ومن جانبه تمكن اللواء 18 شرطة اتحادية من تحرير حقول كبريت المشراق في المحور الجنوبي من الجهة الشمالية الغربية لنهر دجلة في ناحية القيارة (60 كم جنوب الموصل) . وقالت خلية الاعلام الحربي ان القوات المحررة تحاول حاليا إطفاء الحرائق التي اشعلها عناصر تنظيم داعش في معمل كبريت المشراق ما ادى الى حالات اختناق جراء انبعاث الغازات السامة.&

كما تمت السيطرة على شركة حقل كبريت المشراق التي تعد الاكبر في الشرق الاوسط وكانت تأسست في نهاية الستينات وتنتج الكبريت الخام وحامض الكبريتيك والشبوالـكاولين وقد استولى عليها تنظيم داعش الارهابي بعد سيطرة داعش على مناطق شمال وغرب العراق في يونيو عام 2014.

ومن جهتها اعلنت قيادة عمليات تحرير نينوى تحرير قرية الخالدية وعين مرمية وطوقت قرية الصلاحية في المحور الجنوبي في الجانب الشرقي لنهر دجلة.. كما تمكنت قوات الرد السريع التابعة للشرطة الاتحادية من الوصول الى تقاطع ناحية الشورى من القاطع الجنوبية للموصل وفرضت سيطرتها عليه.

وقالت العمليات المشتركة ان القوات تمكنت من قتل 37 عنصرا لداعش وفجرت اربع سيارات يقودها انتحاريون وأزالت أربعين عبوة ناسفة .

واضافة الى ذلك وجهت طائرات القوة الجوية F16 ضربة جوية على مركز القيادة لداعش في قضاء تلعفر غرب الموصل. واشارت خلية الاعلام الحربي الى انه "وفقا لمعلومات استخبارات جهاز مكافحة الارهاب وجهت طائرات القوةالجوية F16 ضربة جوية تسفر عن تدمير مركز القيادة لعصابات داعش الارهابية في تلعفر غرب الموصل".

واضافت الخلية انه استنادا لمعلومات مديرية الاستخبارات العسكرية فجرت قطعات عمليات تحرير نينوى عجلة مفخخة وقتل من فيها كانت تنوي استهداف القطعات العسكرية في قرية الصلاحية ضمن المحور الجنوبي الضفة الشرقية لنهر دجلة .

اجتماع عراقي تركي في دولة اوروبية لإنهاء خلافاتهما

كشف زعيم ائتلاف الوطنية إياد علاوي اليوم عن اجتماع قريب في عاصمة اوروبية بين وزيري خارجية العراق ابراهيم الجعفري وتركيا مولود تشاوش أوغلو &لمناقشة أزمة التواجد العسكري التركي في العراق داعيا حكومتي البلدين إلى وقف الحملات الدعائية والبدء بحوار لاحتواء الأزمة بهدف الحفاظ على نتائج تحرير الموصل.

وقال علاوي في تصريح صحافي تسلمت "إيلاف" نصه ان لقاء سينعقد بين العراق وتركيا على مستوى وزيري الخارجية في دولة أوروبية داعيا الحكومتين المحترمتين العراقية والتركية الى إيقاف الحملات الاعلامية الدعائية وكيل الاتهامات عبر الاعلام والدخول في حوار بناء صريح على وجه السرعة للحفاظ على نتائج تحرير الموصل .

وشدد على ان مثل هذا الحوار يجب أن يصب في سلامة العراق وسيادته ووحدته وكذلك في أن لا يكون العراق منطلقاً للعدوان على تركيا أو على اي دولة اخرى من الجوار أو غير الجوار . وقال "لهذا أهيب بحكومتي البلدين للبدء فورا في الحوار وتحقيق النتائج المرجوة التي تحقق كرامة وسيادة العراق والحفاظ على وحدة الشعب العراقي وتحقيق سلامة واستقرار تركيا الجارة العزيزة وبعيداً عن التدخلات في الشؤون الداخلية لكلا البلدين .

واوضح علاوي أنه تحدث مع بعض المسؤولين الاتراك مشجعاً الدعوة الى الحوار وعلى ما يبدو هناك جاهزية تركية لحوار ايجابي مع العراق "ولهذا أعتقد من المناسب جداً ايقاف الحملات الإعلامية من الجانبين وأن تلجأ الدولتان لحل المشاكل عن طريق الحوار وليس تأزيم المواقف".

وقال علاوي في الختام "ان سلامة المنطقة واستقرارها تكمن في انعقاد لقاء اقليمي لكل دول الاعتدال للوصول الى تحقيق او إلغاء التوترات والاستعاضة بالحوار بدلاً منها وعلى دول المنطقة أن تراعي أن شعوبها وحكوماتها هي الأقدر على حمايتها".

ويدور خلاف بين تركيا والعراق على وجود نحو 2000 جندي تركي في قاعدة بعشيقة جنوب مدينة الموصل في شمال العراق والتي يحتلها تنظيم داعش منذ يونيو عام 2014 في الوقت الذي تستعد فيه القوات العراقية بدعم من التحالف الدولي لشن هجوم لتحريرها من قبضة التنظيم. &&

وتطالب بغداد انقرة بسحب قواتها المتمركزة في قاعدة بعشيقة فيما تصر أنقرة على عدم الانسحاب بدعوى أنها موجودة بطلب من الحكومة العراقية وأن تواجدها هو للمساعدة في محاربة تنظيم داعش الذي يشكل خطرا على أمنها القومي.

وصوّت البرلمان التركي مؤخرا لصالح تمديد وجود الالفي عسكري تركي في شمال العراق لمدة عام للتصدي "للتنظيمات الإرهابية" في إشارة إلى المسلحين الأكراد وتنظيم داعش.
&&