إيلاف من لندن:&قالت الأمم المتحدة إن روسيا أبلغتها بأنها ستتوقف عن قصف شرق حلب 11 ساعة يوميًا لأربعة أيام، واعتبرت الامم المتحدة أن هذا "غير كافٍ"& للتوصل لاتفاق أوسع لخروج "مقاتلي المعارضة" من المنطقة المحاصرة معربة عن أمالها&في البدء بعملية اجلاء المصابين .

واعتبرت مرح البقاعي مستشار الهيئة العليا للمفاوضات في حديث مع "إيلاف " أنها "هدنة تكتيكية سببها الضغط الكبير الذي وضعته دول العالم الغربي على روسيا وليست استراتيجية بالمفهوم العسكري للمصطلح. ".

وقالت& أن "الخوف هو من استعداد روسيا لاستغلال انشغال الولايات المتحدة بالانتخابات الرئاسية لتنقض على حلب وتحكم قبضتها على شرقيها"،&وتساءلت رمزية سرحان المعارضة السورية في حديث مع "إيلاف" تعقيبا عما يحدث في حلب وريفها " ﻣﺎ ﺍﻟﻌﻤﻞ ﻭﺍﻟﺴﻤﺎﺀ ﺗﻤﻄﺮﻧﺎ ﺣﻤﻢ ﻭﻣﻮﺕ ﻭﻧﻴﺮﺍﻥ ؟"،&وقالت "ﻫﺬﺍ ﻫﻮ ﺍﻟﻬﻮﻟﻮﻛﺴﺖ ﺍﻟﻤﻤﻨﻬﺞ ،ﺿﺎﺭﺑﺂ ﺷﺮﺍﺋﻊ ﺍﻷﺭﺽ ﻭﺍﻧﺴﺎﻧﻴﺘﻬﺎ إﻥ ﻭﺟﺪﺕ ".

وأضافت "ﺍﻟﻀﺤﺎﻳﺎ يوميا ﺑﺎﻟﻌﺸﺮﺍﺕ ﺇﻥ ﻟﻢ ﺗﻜﻦ ﺑﺎﻟﻤﺌﺎﺕ وﺍﻟﻨﺎﺯﺣﻮﻥ ﺑﺎﻵﻑ ﻛﻞ ﻳﻮﻡ، ﺑﻤﺌﺎﺕ ﺍﻟﻐﺎﺭﺍﺕ ﺍﻟﺠﻮﻳﺔ ﺍﻟﺮﻭﺳﻴﺔ ﻭﻏﻴﺮﻫﺎ، ﻭﺍﻟﺘﻲ ﺃﺣﺮﻗﺖ ﺣﻠﺐ وريفها، ﻓﻠﺘﺴﻘﻂ ﻫﺬﻩ ﺍﻻﻧﺴﺎﻧﻴﺔ ﺍﻟﺒﺎﺋﺴﺔ ﻭﻣﻦ ﻳﺪﻋﻴﻬﺎ".

نقل المصابين

هذا ونقلت وكالات أنباء عن مستشار الأمم المتحدة للشؤون الإنسانية يان إيجلاند إنه يأمل بإخراج أول دفعة من "عدة مئات" من المرضى والمصابين يوم الجمعة ونقلهم إما إلى غرب حلب الخاضع لسيطرة الحكومة أو إلى إدلب الواقعة تحت سيطرة المعارضة.

وأكد& إيجلاند ان الأمم المتحدة ترغب في أن يمتد وقف إطلاق النار حتى الاثنين "وإنه لم يتم التوصل بعد لاتفاق على إدخال مواد غذائية للمنطقة المحاصرة لكن المنظمة تعمل على مدار الساعة للحصول على التصاريح اللازمة من الحكومة السورية".

وضغط الرئيس الفرنسي فرانسوا هولاند والمستشارة الألمانية انجيلا ميركل على الرئيس الروسي فلاديمير بوتين لتمديد وقف الضربات الجوية في سوريا واجتمعوا في برلين& وأجروا مباحثات مشتركة في حين أبدى بوتين استعداد موسكو& للهدنة في حال "عدم تزايد نشاط المسلحين".

ووصف هولاند في مؤتمر صحفي مشترك مع ميركل بعد المحادثات وقف الضربات الجوية لساعات قليلة بأنه "غير منطقي".

وقال "النقطة الأساسية هي أنه لا يمكن لسكان حلب الاستمرار في العيش في ظروف لا تحتمل"،&وكان هولاند قد وعد في وقت سابق& أنه سيسعى لبذل جهود لممارسة الضغوطات على روسيا من أجل تمديد الهدنة في حلب.

فيما اعتبرت ميركل ان المحادثات التي جرت في برلين "صعبة" وقالت& "نحن نتحدث هنا عن أنشطة إجرامية عن جرائم ضد المدنيين"،&ونقل كلا من ميركل وهولاند إنهما "واجها روسيا بشأن دورها في قصف المدنيين في حلب".

وحاول بوتين الرد على مجمل هذه الاتهامات بالقول "نحن أبلغنا عن نيتنا لتمديد وقف توجيه ضربات جوية، بقدر الإمكان، وانطلاقا من الوضع في سوريا و نحن مستعدون للقيام بذلك طالما لم نر أي تزايد لنشاط العصابات المسلحة المتواجدة في حلب" على حد تعبيره.

دور مصري

ودخلت الهدنة الانسانية التي أطلقتها موسكو حيز التنفيذ الخميس اعتباراً من الساعة 8 صباحا ومدتها 11 ساعة بغية تأمين خروج المرضى والجرحى والمدنيين، إضافة إلى "المعارضين المسلحين من المدينة".

وبرز دور مصري أعلنه المتحدث باسم الخارجية المصرية اليوم حول ادخال المساعدات الى المناطق المحاصرة وخروج المرضى واستصدار التصاريح من " الحكومة السورية ".

وتحدثت مصادر متطابقة لايلاف عن رغبة النظام بإفساح المجال لدور مصري قوي خاصة بعد زيارة علي مملوك رئيس مكتب الأمن القومي للقاهرة ولقائه بمسؤولية مصريين.

من جانبه شدد مجلس الشيوخ الروسي على ضرورة العمل على وضع دستور سوري جديد تمهيدا لإجراء الانتخابات القادمة على أساسه وهو مايبدو عود على بداية موضوع كان قد أثير سابقا .

وقالت رئيسة مجلس الشيوخ الروسي& فالنتينيا ماتفيينكو في تصريحات للصحفيين خلال زيارتها لسويسرا وفي معرض تعليقها على لقاء ثلاثي عقد في برلين بين الرئيسين الروسي والفرنسي والمستشارة الألمانية ان موسكو ابلغت الشركاء الأوروبيين بالخطوات التي يمكن "ويجب اتخاذها في القريب العاجل لإنجاح جهود مكافحة الإرهاب واستعادة السلام في الأرض السورية".

وشددت ماتفيينكو على "تكثيف العمل على تبني دستور سوري جديد ستجري على أساسه الانتخابات الأولية ويتم التوصل إلى حلول مقبولة لجميع الأطراف المتنازعة".