باريس: اعتبر مساعد وزير الخارجية الاميركي انتوني بلينكن الجمعة ان على التحالف الدولي استعادة مدينة الرقة "عاصمة" تنظيم الدولة الاسلامية في سوريا، بعد الهجوم لطرد "الجهاديين" من الموصل في العراق.

وقال بلينكن لاذاعة ار.تي.ال الفرنسية "تطرح الموصل امامنا فرصة ملحة لكن ايضا الرقة. لدينا فرصة استعادة هذه +الخلافة الجغرافية+، والقضاء على هذه الخلافة... يتعين علينا القيام بالأمرين، الموصل في العراق والرقة في سوريا".

واضاف المسؤول الثاني في وزارة الخارجية الاميركية "بعد الموصل سنفكر في الرقة بالتأكيد. الرقة امر ضروري، فمن هذه المدينة يخطط داعش (تنظيم الدولة الاسلامية) للهجمات الخارجية. الرقة هي العاصمة الحقيقية" لتنظيم الدولة الاسلامية. واعتبر ان السلطات الفرنسية "كانت على حق" عندما شددت على المسار السوري من اجل التصدي للجهاديين.

وشدد الرئيس الفرنسي فرنسوا هولاند ووزير خارجيته جان مارك آيرولت مرارا في الايام الاخيرة على ضرورة الاستعداد لمعركة استعادة الرقة التي تم التخطيط فيها لبعض الاعتداءات التي استهدفت فرنسا قبل عام.

ولم يخف الاميركيون من جهتهم نيتهم اعطاء الاولوية للعراق.

وقد دخل الهجوم الذي تشنه القوات العراقية المدعومة من التحالف الدولي ضد تنظيم الدولة الاسلامية الجمعة يومه الخامس، لطرد عناصر التنظيم من الموصل، ثانية المدن العراقية التي استولى عليها في 2014.

وقال بلينكن ان "ما بين 5000 و6000 جهادي ما زالوا يقاومون" في الموصل، وقد "اتيح لهم الوقت لتحضير دفاعاتهم".