مسقط: نفت السلطات العمانية بشدة التقارير التي تحدثت عن تهريب اسلحة الى المتمردين الحوثيين عبر حدودها الطويلة مع اليمن معتبرة ان مهربي الاسلحة يستخدمون سواحل غير خاضعة للمراقبة في اليمن لتهريب الاسلحة. 

وقالت وزارة الخارجية العمانية على موقعها على الانترنت في وقت متاخر من الخميس ان الاخبار عن مرور اسلحة الى اليمن "ليس له أساس من الصحة"، مؤكدة "ليس هناك أية أسلحة تمر عبر أراضي السلطنة". 

وياتي النفي بعد تقارير بان اسلحة تهرب من عمان الى اليمن. 

وعمان من الدول العربية القليلة التي تقيم علاقات جيدة مع ايران التي تدعم الحوثيين، واستخدمت تلك العلاقات للتوسط في محادثات السلام بين المتمردين والحكومة المعترف بها. 

وقالت الوزارة في بيانها ان مسالة تهريب الاسلحة "تمت مناقشتها مع عدد من دول التحالف العربي والولايات المتحدة الامريكية والمملكة المتحدة وتم تفنيدها والتأكد من عدم صحتها". 

واضافت ان "السواحل اليمنية القريبة من السواحل العمانية لا تقع تحت نطاق أي سلطة حكومية في الجمهورية اليمنية لذا فإن تلك السواحل متاحة لاستخدام تجار السلاح".

وعمان هي الدولة الخليجية الوحيدة التي لم تشارك في التحالف العربي بقيادة السعودية الذي يشن منذ اذار/مارس 2015 حملة قصف ضد المتمردين الحوثيين دعما للرئيس عبد ربه منصور هادي. 

ويفرض التحالف حظرا جويا وبحريا على اليمن.