GMT 19:32 2016 الجمعة 21 أكتوبر GMT 15:34 2016 السبت 22 أكتوبر  :آخر تحديث
موسكو والقاهرة تنفيان باستهجان كلام وزير دفاع بولندا

حاملتا ميسترال بـ(دولار واحد) !

نصر المجالي

نصر المجالي: نفت القاهرة وموسكو باستهجان، تصريحات وزير الدفاع البولندي أنطوني ماتشيريفتش التي قال فيها بأن مصر باعت حاملتي مروحيات "ميسترال" مقابل مبلغ رمزي قدره "دولار واحد"

ووصفت السفارة المصرية في موسكو، اليوم الجمعة، تصريحات وزير الدفاع البولندي بأن مصر باعت حاملتي مروحيات "ميسترال" مقابل مبلغ رمزي "دولار واحد"، غير منطقية وببساطة غير صحيحة.

وقال رئيس المكتب الصحفي في سفارة مصر في موسكو، المستشار أيمن موسى، في مقابلة مع وكالة "نوفوستي": "كيف يمكن التعليق على هذا، في الوقت الذي يعرف فيه الجميع أن مصر تتفاوض مع روسيا حول شراء الأسلحة لـ"ميسترال"؟ إذن، كيف يمكن لمصر، برأيكم، بيعها بدولار واحد؟". 

وفي رد على سؤال حول ما إذا كانت مثل هذه التعليقات تمت للحقيقة بصلة، قال المستشار: "بالطبع، لا! ، ذكر جميع المسؤولين في مصر، أن البلد مهتم في شراء الأسلحة الروسية لـ"ميسترال ". ويقولون هناك: "مصر تبيع "ميسترال مقابل دولار واحد، لماذا"؟.

كلام ماتشيريفتش

 وكان وزير الدفاع البولندي، أنطوني ماتشيريفتش، قد أعلن في وقت سابق من اليوم، خلال كلمة له في برلمان بلاده، أن مصر باعت حاملة المروحيات "ميسترال"، إلى روسيا مقابل مبلغ رمزي قدره 1 دولار. 

وقال ماتشيريفتش إنه يملك معلومات عن عملية تسليم السفينتين لروسيا "من مصادر جيدة"، موضحا أن تخلي القاهرة عن هذه العملية "سيخدم قضية السلام"، حسب تعبيره.

بيع مروحيات

وفي وقت سابق، أكد فلاديمير كوجين، مساعد الرئيس الروسي لشؤون التعاون العسكري التقني، لوكالة (سبوتنيك) الروسية للأنباء، استمرار المباحثات الروسية المصرية المتعلقة بتزويد حاملتي المروحيات اللتين تسلمتهما مصر من فرنسا، بطائرات الهليكوبتر "كا-52ك".

ويشار إلى أن فرنسا قامت بتصنيع هاتين السفينتين من أجل روسيا، فيما قامت روسيا بتهيئة طائرة الهليكوبتر "كا-52" للإقلاع من "ميسترال". وأعلن يوم الإثنين الماضي، في هذا السياق أيضاً، أن مصر توجهت إلى روسيا بطلب لتوريد المروحيات. 

وكانت فرنسا ومصر وقعتا في أكتوبر 2015، على عقد بيع سفينتي "ميسترال" مقابل 950 مليون يورو، وجرى تسليمهما لمصر في العام الجاري، وأطلق عليهما اسمي "جمال عبد الناصر" و"أنور السادات".

روسيا تنفي

وإلى ذلك، نفت وزارة الدفاع الروسية، اليوم الجمعة، صحة تصريحات وزير الدفاع البولندي، أنطوني ماتشيريفيتش، حول بيع مصر سفن "ميسترال" الحاملة للمروحيات لروسيا بثمن رمزي قدره دولار واحد.

وقال المتحدث الرسمي باسم وزارة الدفاع الروسية، اللواء إيغور كوناشينكوف، للصحفيين إن "تصريحات أنطوني ماتشيريفيتش حول شراء روسيا سفن "ميسترال" من مصر هي تصريحات "غباء الجمعة"، مشيرا إلى أن "مثل هذه الادعاءات، وغيرها من التصريحات الغريبة، يطلقها ماتشيريفيتش من أجل الدعاية لنفسه. ولكن هذه المشكلة تخص القيادة البولندية، ولا تخصنا".

يذكر في الختام، أنه نشرت في الآونة الأخيرة، على مواقع التواصل الاجتماعي، معلومات تزعم أن الملياردير المصري، ناصف أنسي ساويرس، الذي يعتبر في الواقع، حسب بعض المصادر، مالك سفن "ميسترال" ينوي أن يبيع السفن لروسيا بسعر رمزي وقدره دولار واحد.


أشترك في قأئمتنا البريدية
* الحقل مطلوب
في أخبار