إيلاف من الرباط: &نستهل جولتنا في الصحف المغربية الصادرة اليوم السبت بصحيفة "العلم" لسان حزب الاستقلال التي كتبت ان المجلس الوطني للحزب يلتئم اليوم في&الرباط في دورة استثنائية دعت إليها قيادة الحزب للحسم في قضية المشاركة في الحكومة من عدمها، وأبرزت الصحيفة ان اجتماع ثاني هيئة تقريرية للحزب في ظروف سياسية تتميز بالدقة والأهمية سيشد إليه اهتمام الرأي العام الوطني والإقليمي بالنظر لما سيصدر عنه من قرارات ستكون لها تأثيرات واضحة على الأوضاع العامة السياسية والاقتصادية والاجتماعية في البلاد.

احتجاجات في مراكش تزامنا مع "كوب22"&

ونقرأ في خبر آخر في&نفس الصحيفة ان 10 آلاف إطار تربوي وإداري قرروا نقل احتجاجاتهم الى مدينة &مرَاكش، معلنين تنظيم مسيرة يوم 29 أكتوبر الجاري ، واعتصام في&ساحة جامع الفنا يومي 30 و 31 من نفس الشهر في&هذه المدينة التي تتهيأ لاستقبال وفود دولية ووطنية لاحتضان "كوب 22" في الأسبوع الأول من نوفمبر المقبل ، فيما دعا التجمع العالمي الأمازيغي في نداء أطلقه أخيراً الى الاعتصام في مراكش يوم السبت 12 نوفمبر المقبل ، بحسب "العلم".

وفي عنوان بارز في&صفحتها الأولى كتبت "أخبار اليوم" "إلياس العماري..بداية النهاية" ونقرأ في تفاصيل الملف الذي خصصت له الصحيفة أربع صفحات، ان العماري أثبت أنه رجل سياسة قادر على ان ينال اهتمام الناس في صعوده كما في نزوله، خلال مسيرته القصيرة، التي بدأت بالضبط سنة 2002، إذ شغل الناس بغموضه وقوته المجهولة المصدر، وحتى حين شاع وسط الرأي العام أنه مغضوب عليه وفي طريقه الى النّهاية، استطاع أن يشغل الناس مرة أخرى.

وأشارت الصحيفة الى مسار العماري، فكتبت انه ولج الحقل السياسي، الذي ما زالت سيرته فيه يلاحقها بعض الغموض، حاملاً في يده شعار المصالحة مع الريف، الذي عانى التهميش والاقصاء خلال حكم الملك الراحل الحسن الثاني.

ونقرأ كذلك في "أخبار اليوم" أن ظهور إبراهيم الفاسي الفهري، نجل المستشار الملكي الطيب الفاسي الفهري، رفقة الرئيس الرواندي بول كاغامي في كيغالي أثار تساؤلات حول الأسباب التي تقف وراء غياب الطيب الفاسي الفهري الأب، ووصول الفهري الابن إلى هذا المستوى من الحضور الدبلوماسي .

وأشارت اليومية ذاتها إلى أن الفهري الابن، الذي يترأس معهد "أماديوس"، الذي يلتئم كل سنة في طنجة ( شمال المغرب) ، سبق له أن استضاف الرئيس الرواندي السنة الماضية، في إطار المنتدى السنوي وأصبح الفهري الابن يوالي، منذ ذلك الوقت، خرجاته كلما تعلق الأمر بالعلاقات المغربية - الرواندية.

"أخبار اليوم" تساءلت كذلك عن مدى أحقية وزراء تصريف الأعمال توقيع اتفاقيات دولية، وذلك بعدما وقّع عدد منهم، الذين رافقوا العاهل المغربي في جولته الأفريقية، عدة اتفاقيات ذات طابع اقتصادي. مصطفى السحيمي، أستاذ العلوم السياسية في&الرباط، قال لـ"أخبار اليوم"، لا يوجد ما يمنع وزراء تصريف الأعمال من التوقيع على الاتفاقيات التي تم إعدادها مسبقا عندما كانت الحكومة تمارس كامل صلاحياتها. ويرى عبد الحفيظ أدمينو، أستاذ القانون في&الرباط، أن الفقيه البلجيكي فرانسيس ديبلبيري له اجتهاد في ما يخص صلاحيات حكومة تصريف الأعمال، حيث وضع ثلاثة شروط لعملها، الأول أن تقوم بتسيير الأمور الجارية؛ وثانيا أن تضمن استمرار المرفق العمومي؛ وثالثا أن تدبر الأمور المستعجلة.

تعويض بقيمة 11 مليون درهم لفائدة ورثة البصري

ونجد في ذات الصحيفة كذلك ان أبناء الراحل ادريس البصري وزير الداخلية المغربي الأسبق ربحوا تعويضاً بقيمة 11 مليون درهم& (1,1مليون دولار) بعد صدور حكم عن قاضي التحكيم في لندن، إثر شكوى تقدموا بها بعد تفجر نزاع بين شركة ups للإرساليات والشركة المغربية "فتح الخلود"، المملوكة لورثة الراحل ادريس البصري، بعد قرار المجموعة الأميركية &إنهاء شراكتها مع فرعها المغربي خلال شهر يونيو من السنة الماضية.

استوزار أسماء مستقلة باسم "العدالة والتنمية"&

من جهتها نشرت صحيفة. "الصباح"في صفحتها الأولى أن قيادة حزب العدالة والتنمية المغربي تتجه صوب المصادقة على استوزار أسماء مستقلة باسم الحزب، رداً للجميل الذي قدمته طيلة فترة الصراع مع الخصوم السياسيين، ومن بين الأسماء المقترحة للاستوزار باسم حزب رئيس الحكومة محمد الوفا، ونجيب الوزاني الأمين العام السابق لحزب العهد الديمقراطي الذي خسر كل شيء بعد أن فقد الحزب والدائرة الانتخابية، بعد انضمامه إلى حزب العدالة والتنمية، وحسن طارق ابن المدرسة الاتحادية. وأضافت "الصباح" أن جهات نافذة في حزب العدالة والتنمية تدفع في اتجاه استوزار سليمة بناني، مديرة صندوق المقاصة ( دعم المواد الاساسية )، التي ورد اسمها أثناء تشكيل حكومة ابن كيران الأولى؛ غير أنها لم يكتب لها النجاح.

مبادرة طلب التحكيم الملكي تفجّر الاجماع داخل "الأصالة والمعاصرة" المغربي

وكتبت "الصباح" كذلك، أن مبادرة طلب التحكيم الملكي فجّرت الإجماع داخل المكتب السياسي لحزب الأصالة والمعاصرة، وعبَّر بعض الحاضرين في الاجتماع الأسبوعي عن رفضهم قرار رفع مذكرة إلى الملك. و في تصريح للصحيفة أكد عبد اللطيف وهبي، القيادي في&الحزب، رفضه للقرار، معتبراً أنه لا فائدة ترجى من المبادرة في هذا الوقت بالذات، وأن مذكرة إعادة النظر في الدستور لا مبرر لها، وإذا كانت لدينا مؤاخذات على النظام الانتخابي فأمامنا البرلمان لفرض تنزيل الإصلاحات خاصة أن الحزب هو القوة الثانية في مجلس النواب.

وتطرقت صحيفة &"المساء" إلى انضمام المملكة المغربية إلى بريطانيا وأميركا في مواجهة روسيا في&مجلس الأمن. ويأتي الموقف المغربي في&مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة بعدما نابت عنه بريطانيا في تقديم مشروع قرار ضد النظام السوري، الذي يحظى بدعم مطلق من روسيا في مجلس الأمن. كما ترفض روسيا أي قرارات تقدمها الدول الأوروبية أو الولايات المتحدة .

ونشرت الصحيفة ذاتها كذلك ان مفتشين في&مديرية الضرائب سيقفون أمام القضاء بعد شكاوى لمواطنين تتهمهم بالابتزاز والشطط في استعمال السلطة والإدلاء ببيانات كاذبة قصد الحصول على رشاوى وأموال من تجار ورجال أعمال في&مدينة الدار البيضاء. وكتبت "المساء" أن موظفا كان يستعمل ختمًا&مزوراً يعود إلى مديرة مديرية الضرائب قصد استخلاص أموال من مواطنين والتدخل لفائدتهم كوسيط لخفض المبالغ التي يتوجب عليهم أداءها كضريبة.

وأفادت "المساء" كذلك بأن المنظمة العالمية للصحة حذرت من استمرار تداول طلاء خطير يباع في الأسواق المغربية، لاحتوائه على نسب عالية من الرصاص الذي يعد مادة سامة تتسبب في الإعاقة الذهنية للأطفال، وتؤثر على القلب والجهاز الهضمي والعصبي والدم والكلي.

منعشون عقاريون ينصبون على مواطنين

وفي صفحتها الأولى نشرت "المساء" ان منعشين عقاريين &ينصبون على آلاف الأسر المغربية بسبب شقق السكن الاقتصادي ، وأن هذه الأسر طرقت باب القضاء إذ تم الكشف على أن المقاولين لم يسلموها لأصحابها منذ أزيد من ست سَنَوات، بدعوى أن الدولة لم تف بوعدها بمنح امتيازات ضريبية لأحد أباطرة &العقارات في المغرب، والذي تبين أنه دفع بأكثر من &14 ألف أسرة للاحتجاج كوسيلة للضغط للتوصل بالدعم الجبائي، الذي تخصصه الدولة لمشاريع السكن الاقتصادي.

تهم ثقيلة تلاحق برلمانيًا&سابقًا في وزان&

و نشرت "الأخبار" أن تهماً ثقيلة تلاحق برلمانيًا&سابقًا&وموظفين ومقاولاً ومهندسين في مدينة وزان، بعدما اتضح تسجيل خروقات في بناء ثلاث تجزئات بالمدينة، أسفرت عن متابعة المتهمين من أجل الإرشاء والمشاركة في تزوير وثائق إدارية والرشوة وتبديد أموال عمومية واستغلال النفوذ.

وكتبت اليومية في نفس العدد خبراً يهم فعاليات نقابية في&إقليم الراشيدية التي تعتزم مراسلة الوزير بلمختار، ووالي جهة درعة ـ تافيلالت، ومدير أكاديمية الجهة، من أجل التدخل لإنقاذ الوضع المتردي الذي تعيشه المنظومة التربوية الجهوية، وإيفاد لجنة تحقيق مركزية لتقييم أداء المدير الإقليمي، الذي اتهمته بالتقاعس عن القيام بالأدوار المنوطة به، مضيفة أنه يولي اهتمامًا بالغًا لمؤسسته الخاصة التي يمتلكها في اسم مقربة منه.

سيارة تقتحم قسمًا مدرسيًا&

أما "الأحداث المغربية" فكتبت ان سيارة اقتحمت قسما دراسياً، إذ تفاجأ تلامذة وأستاذهم بإحدى المجموعات المدرسية في&منطقة تمروت ضواحي محافظة شفشاون (شمال) بسيارة تكسر سُوَر القسم الهش وتلج إلى داخل الحجرة الدراسية، حيث تسبب الحادث في خلق حالة من الهلع، وإصابات في صفوف التلاميذ، ووفق مصادر الصحيفة فإنه يبدو أن السائق فقد التحكم في سيارته بمنعرج غير بعيد عن موقع الحادث، مما جعل السيارة تنزل في منحدر، وتصطدم بسور المدرسة الذي لم يقو على صدها فاخترقته واتجهت الى القسم.

وفي خبر آخر بالصفحة الأولى لنفس الصحيفة نقرأ أن عشرينيا أقدم على تنفيذ محاولة انتحار حرقاً، بعدما عمد الى رش نفسه بمادة البنزين وأضرم النار في جسده بواسطة ولاعة كان يحملها في جيبه، وذلك بسبب مشاكل أسرية ، حسب ما أكدته مصادر متطابقة لـ"الأحداث المغربية".