نعى الديوان الأميري في دولة قطر الأمير الجد خليفة بن حمد آل ثاني الحاكم السادس للدولة الخليجية منذ العام 1850، والأمير الذي حكم منذ استقلال البلاد العام 1971 حتى أطاحه ابنه الشيخ حمد في انقلاب أبيض العام 1995.&

وأمر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، أمير دولة قطر، بإعلان الحداد العام في كافة أنحاء الدولة على جده الراحل خليفة (84 عاماً) لمدة ثلاثة أيام.&

وتحكم أسرة آل ثاني، الإمارة الخليجية الغنية بالنفط والغاز منذ القرن التاسع عشر الميلادي، وأخذت الأسرة اسمها من عميدها ثاني بن محمد المعضادي والد الشيخ محمد بن ثاني المعضادي، الذي كان أول أمير مارس سلطته الفعلية في شبه الجزيرة القطرية خلال منتصف القرن التاسع عشر.&

وترجع أصول آل ثاني إلى عشيرة المعاضيد التي تنتمي إلى قبيلة بني تميم، وتوالى على الإمارة فيها كل من الشيخ محمد بن ثاني آل ثاني (1850ـ1878)، الشيخ قاسم بن محمد آل ثاني (1878 ـ1913)، الشيخ عبد الله بن قاسم آل ثاني (1913ـ 1949)، الشيخ علي بن عبد الله آل ثاني (1949ـ 1960)، الشيخ أحمد بن علي آل ثاني (1960&& &ـ 1972).

انقلاب على ابن عمه&

والشيخ الراحل هو أحد أبناء الشيخ حمد بن عبد الله آل ثاني. وكان عين وليًا للعهد في عهد الشيخ أحمد بن علي آل ثاني، وفي 22 شباط/ فبراير 1972 تولى مقاليد الحكم بعد قيامه بانقلاب أبيض على ابن عمه.

وفي 27 حزيران/ يونيو 1995 تم عزله عن الحكم في انقلاب أبيض قام به ابنه وولي عهده الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني، حيث تم اعتقال 36 من انصاره.&

واتهم بعد شهور من اقصائه عن الحكم بتدبير محاولة انقلابية لاسترداد الحكم، الا ان تلك المحاولة فشلت، وتم ضبط قياداتها بمن فيهم وزير سابق، واعادته الى الدوحة من بيروت العام 2003.

وقبل ولاية العهد، كان الشيخ خليفة بن حمد قائداً لقوات الأمن ومسؤولاً عن المحاكم المدنية في دولة قطر، إلى أن أصبح نائب حاكم الدولة في 24 تشرين الأول/ أكتوبر 1960، ثم تولى منصب وزير المالية في 5 تشرين الثاني/ نوفمبر 1960.&

رئاسة الحكومة

وحين شُكِّلت أول وزارة في دولة قطر طبقاً لأحكام النظام السياسي المؤقت في 29 أيار/ مايو 1970 التي تولى فيها منصب رئيس الوزراء، بالإضافة إلى منصب وزير البترول مع احتفاظه بمنصبي نائب حاكم الدولة ووزارة المالية.

وفي 3 أيلول/ سبتمبر 1971، أعلن الشيخ خليفة خطاب استقلال قطر عن الاستعمار البريطاني، وملغياً معاهدة عام 1916 ثم تولى منصب رئيس مجلس استثمار احتياطي الدولة في 21 شباط/ فبراير 1972.
الوريث الشرعي&

ويشار إلى أن الشيخ خليفة كان اعتبر نفسه هو ولي العهد الشرعي بعد وفاة جده عبدالله، الذي جعل ولاية العهد لابنه حمد قبل وفاة الأخير عام 1947 في حياة والده، فتنازل الشيخ عبدالله بن قاسم عن الحكم العام 1949، إلى ابنه الثاني علي بشرط أن يتولى ابن أخيه خليفة بن حمد ولاية العهد.

وظل الشيخ علي يحكم إلى أن تنازل عن الحكم لابنه أحمد العام 1960، وعين ابن عمه خليفة وليا للعهد، إلا أن الشيخ خليفة لم يرضخ لتنازل عمه علي بن عبدالله لابنه، واعتبر نفسه أحق بالحكم من ابن عمه.&

تولي الحكم&

وفي 22 شباط/ فبراير 1972 استطاع الشيخ خليفة بن حمد أن يخلع ابن عمه، ويستولى على السلطة، وتولى مقاليد الحكم في قطر. وفي بداية عهده تمت إقامة علاقات دبلوماسية مع عدد من الدول على مستوى السفراء لأول مرة.

في عهده ساهمت قطر بتأسيس مجلس التعاون لدول الخليج العربية العام 1981. كما شارك الجيش القطري في حرب تحرير الكويت بقوات برية وبحرية وجوية تمثل 23% من إجمالي القوات المسلحة القطرية، فشاركت القوات البرية في معركة الخفجي، كما نفذت القوات الجوية أكثر من 60 مهمة جوية.

الانقلاب الأبيض&

بعد الانقلاب الأبيض عليه من جانب ابنه ولي العهد الشيخ حمد العام 1995، عاش الشيخ الراحل بعدها فترة خارج قطر بين المملكة العربية السعودية ودولة الإمارات العربية المتحدة وعدة عواصم أوروبية في منفى اختياري لمدة 9 سنوات.

وسعيا للمصالحة داخل الاسرة الحاكمة القطرية، قام الأمير السابق الشيخ حمد بن خليفة، وهو في الحكم بزيارات عديدة ومنتظمة لوالده في بعض العواصم الاوروبية، التي كان يتنقل بينها وقام بوقف الدعاوى التي رفعت على الشيخ خليفة وعدد من المسؤولين في عهده، لاسترداد اموال قدرت بمليارات الدولارات.&

كما كان من مظاهر تلك المصالحة عودة الشيخ محمد بن حمد آل ثاني عم الشيخ حمد والذي كان يرافق الأمير المعزول في منفاه وهي العودة التي تمت العام 2001.

عودة إلى قطر

عاد الشيخ الراحل خليفة إلى قطر في يوم الخميس 14 تشرين الأول/ أكتوبر 2004 للمشاركة بتشيع جثمان إحدى زوجاته، وهي الشيخة موزة بن علي بن سعود بن عبد العزيز آل ثاني التي كانت ترافقه في المنفى في باريس، عن عمر يناهز الخمسين عاما وهي والدة اصغر أبنائه، وهو الشيخ جاسم بن خليفة آل ثاني، الذي كان مرافقا لوالده في الخارج.&

وقد استقبله ابنه الشيخ حمد أمير قطر السابق وقد لقب في وسائل الإعلام القطرية بـ"الأمير الوالد"، لكنه غاب تمامًا عن الأضواء منذ ذلك الحين دون أي أخبار عنه رغم وجوده في الدوحة، في ظل تسريبات تقول إنه قيد الإقامة الجبرية، ومعلومات أخرى تقول إنه في أحد المراكز الطبية المرموقة في الدوحة ويعاني من أمراض شيخوخة متفاقمة.

الأسرة&

كان الشيخ الراحل خليفة تزوج عدة زوجات منهم ابنة عمه الشيخة مريم بنت محمد بن حمد آل ثاني وابنة عم آخر هي الشيخة آمنه بنت حسن بن عبد الله آل ثاني والشيخة موزة بنت علي بن سعود بن عبد العزيز آل ثاني.
وللأمير الراحل الأسبق 13 من البنات وخمسة من الأبناء هم: الشيخ حمد (أمير دولة قطرالسابق)، الشيخ عبد العزيز (وزير المالية والبترول الأسبق)، الشيخ عبد الله (رئيس الوزراء الأسبق والمستشار الخاص للأمير)، الشيخ محمد (مستشار الأمير)، والشيخ جاسم.
&