ايلاف المغرب من الرباط: نبدأ جولتنا في الصحف المغربية الصادرة الإثنين بصحيفة" الصباح" التي نشرت خبرا مفاده ان الفرقة الوطنية للشرطة القضائية المغربية تمكنت من اعتقال 13 متهما بالغش في امتحانات ولوج صفوف الشرطة، إذ أحالت 11 منهم على المركب السجني عكاشة في مدينة الدار البيضاء لعرضهم على النيابة التي ارتأت متابعتهم من أجل ما ارتكبوه من جنح تدور في فلك الغش، سواء تعلق الأمر بمجتازي الامتحانات أو أولئك الذين سهلوا لهم الحصول على الأجوبة عبر حساب "فيسبوك" احدث خصيصاً لهذا الغرض.

فضيحة جنسية في مستشفى بالناظور

وفي خبر آخر بنفس الصحيفة نقرأ أن مسؤولاً بوزارة الصحة اتهم مسعفات بالهلال الأحمر، متطوعات للعمل بالمستشفى الإقليمي الحسني بمدينة الناظور الواقعة في الشمال الشرقي للبلاد، بممارسة الدعارة بغرف المؤسسة الصحية. و أكد مصطفى الشرقاوي، المندوب الإقليمي للهلال الأحمر، أن اتهامات المسؤول مست شرف عشرات المتطوعات اللواتي يشتغلن، في أوقات فراغهن، بمصالح المستشفى ويؤدين خدمات صحية وعلاجية مختلفة.

واضافت الصّحيفة أن مندوبية الهلال الأحمر قررت سحب جميع المتطوعين ووضع حد للعقد الذي يجمعها بوزارة الصحة إلى حين فتح تحقيق في اتهامات المسؤول الإداري، والاطلاع على الأدلة التي يهدد بالكشف عنها.

ونجد كذلك بالصحيفة ذاتها أن برلمان حزب الاستقلال حسم، بالإجماع، في المشاركة في حكومة عبد الإله بنكيران، من دون شروط مسبقة، وأضافت "الصباح" أن الاستقلاليين يوصون شباط بعدم الانبطاح لابن كيران أثناء سير المفاوضات ويدعونه إلى طرد الخونة.

مجاعة حقيقية تنتظر سكان مخيمات الرابوني

أما صحيفة "العلم" فكتبت أن قضية النقص الفادح في المؤونة الغدائية في مخيمات جبهة البوليساريو بالرابوني ( الجزائر) ، تطرح من جَديد، فحسب مصادر الصحيفة فإن سكان المخيمات مقبلون على مجاعة حقيقية خلال الأشهر القليلة المقبلة. وكشفت الصحيفة نقلا عن مصادرها ان المخزون المتوفر حتى الآن سينفذ في النصف الثاني من شهر نوفمبر المقبل، وعزت النقص الكبير في المؤونة بهذه المخيمات الى امتناع العديد من الدول الأوروبية عن تقديم حصتها من الدعم من هذه المواد بعدما تأكدت ان مساهمتها تذهب في غير الأهداف المحددة لها، وأنها تأكدت بأن شخصيات قيادية في جبهة البوليساريو الانفصالية متورطة في عمليات تحويل وجهة هذه المؤونة الى الأسواق الخارجية لبيعها والتصرف في عائداتها، وهذا ما سبق لتقرير صادر عن الإتحاد الأوروبي ان أكده قبل حوالي سنتين، تكتب "العلم".

تأهب أمني بعد تحذيرات أمنية

أما صحيفة "المساء" فقد كتبت تحذيرات مخابرات أجنبية ترفع درجة التأهب الأمني في المعابر الحدودية بين المغرب وإسبانيا، خوفا من تسلل عناصر منتمية إلى تنظيم( الدولة الإسلامية) المعروف إعلاميا بـ"داعش" إلى الأراضي المغربية والإسبانية، عبر تشديد المراقبة على المشتبه بهم، خاصة حاملي الجنسيات الأجنبية، مع القيام بتفتيش دقيق لكل العابرين من وإلى سبتة ومليلية المغربيتين المحتلتين من طرف اسبانيا.

ووفق الخبر ذاته، فإن التهديدات تشمل استهداف مرافق حيوية داخل المدينتين المحتلتين بعد سلسلة من التحذيرات وجهتها مخابرات أجنبية إلى كل من المغرب وإسبانيا قبل شهرين من الاحتفال بأعياد الميلاد.

ونجد في "المساء" كذلك أن جبهة البوليساريو أرسلت مسلحيها إلى شاطئ المحيط قبالة منطقة الكركرات، التي تعيش توترا تخشى الأمم المتحدة أن يتحول إلى مواجهة عسكرية بين المغرب والجبهة. وأضافت "المساء" أن مخيمات تندوف تعرف احتجاجات سكانها، بعد رفض السلطات الجزائرية منحهم بطاقة "لاجئ" للاستفادة من بعض الحقوق في ظل منعهم من التنقل خارج المخيمات.

ونشرت "المساء" أيضا أن المديرية العامة للمحافظة العقارية قررت إعفاء سبعة رؤساء يعملون بمصالح المسح العقاري، بكل من طنجة والمحمدية والدار البيضاء وسيدي يوسف بنعلي بمراكش وبركان وسوق سبت اولاد النمة، ونقلهم إلى العمل كموظفين عاديين بمصالح أخرى بناء على تقارير تم رفعها إلى المديرية العامة بخصوص طريقة العمل.

خرق سرية البيانات الشخصية لمكافحة الارهاب

أما صحيفة "أخبار اليوم" فعنونت بصفحتها الأولى خبراً بـ: ابن كيران وشباط يبنيان جسر العبور نحو حكومة تجسد "إرادة الشعب" . ونجد في تفاصيل الخبر ان ابن كيران وشباط رسما في برلماني حزبيهما اللذين انعقدا بشكل متزامن، معالم الحوار الذي سيشكل قطب الرحى في عملية بناء الأغلبية الحكومية المقبلة.

واشارت الصحيفة الى ان الأمينين العامين للحزبين بعثا إشارات واضحة وقوية عن تحالفهما الجديد في إطار مشاورات تشكيل الحكومة الجديدة ، حيث أعلن رئيس الحكومة المعين أن اعتبارات 2011 وهاجس الاستقرار أصبحا متجاوزين، ليعد بحكومة تحترم إرادة الشعب، فيما خرج شباط من المجلس الوطني لحزب الاستقلال بقرار صوت عليه بالإجماع ، يقضي بالدخول الى الحكومة المقبلة من دون شروط مسبقة

ونجد في الصحيفة نفسها أن وزارة العدل تريد خرق سرية البيانات الشخصية لمستعملي "واتساب" و"فايبر"، بسبب ارتفاع التهديدات الإرهابية. وأضاف المنبر ذاته أنه في حال طلب المغرب أو أي بلد آخر معلومات عن الأشخاص المعنيين، فإن أقصى ما يمكن منحه للمحاكم هو رقم هاتف المشتبه به وصورته والجهات التي يتواصل معها، مبينة أن تلك الشركات المالكة للتطبيقات المذكورة لا تسلم للمحققين محتوى المحادثات.

وكتبت "أخبار اليوم" أن حضور حسن عبد الخالق، سفير المغرب الجديد في الجزائر، دورة المجلس الوطني لحزب الاستقلال أثار تساؤلات حول سبب الحضور، خاصة مع حساسية الجزائر تجاه مواقف حزب الاستقلال الذي يطالب بحق المغرب في الصحراء الشرقية، مضيفة أن مراقبين يرون أن السفراء عادة ما يبتعدون عن أنشطة أحزابهم، من أجل الابتعاد عن تداعيات المواقف السياسية والحزبية.

العماري ووهبي 

وفي خبر اخر بنفس الصحيفة نقرأ انه بسبب تسرب كواليس اجتماع المكتب السياسي لحزب الأصالة والمعاصرة إلى بعض الصحف المغربية فإن إلياس العماري الأمين العام لحزب الأصالة والمعاصرة طلب من القيادي في الحزب عبد اللطيف وهبي الامتناع عن الإدلاء بأي تصريح للصحف بشأن تداعيات المناقشات الحادة بينهما بخصوص مقال نشره العماري في موقع هسبريس الالكتروني الذي يدعو الى المصالحة، او التعليق بشأن بعث مذكرة الى الملك تطالب بتعديل دستوري جزئي يهم الفصل 47، وحسب مصادر الصحيفة فإن العماري حاول ان يقنع وهبي بأن أفضل وسيلة لتقليل الخسائر بشأن تسرب المعلومات هِيَ ترك الناطق الرسمي باسم الحزب خالد أدنون، لوحده الإدلاء بتصريحات لوسائل الإعلام.

ونشرت صحيفة "الأخبار" أن عبد الإله ابن كيران، رئيس الحكومة، كشف وجود خلافات وصراعات داخل حزبه على الحقائب الوزارية، بقوله إن حزبه حزب سياسي يؤمن بالديمقراطية ويمارسها ولا يقوم بـ"طبخ" القرارات الداخلية للحزب وتمريرها بالتصفيق، مشيراً إلى أن كثيراً من القرارات التي تكون مزعجة وثقيلة، تتم الموافقة عليها لأنها تمر بأسلوب ديمقراطي.وأضافت الصحيفة ذاتها أن برلمان حزب العدالة والتنمية المغربي يمنح أمينه العام صلاحيات واسعة في اختيار الوزراء، والأخير يحذر من تسلط حزبه على الشعب.

الاتحاد الاشتراكي ينحاز للصف الوطني الديمقراطي

اما صحيفة "الاتحاد الاشتراكي" فكتبت أن المكتب السياسي لحزب الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية المغربي أصدر بياناً ثمن فيه الاجتماع التشاوري الذي جرى مع عبد الاله ابن كيران رئيس الحكومة المعين.

وأضافت الصحيفة انه استجابة للغيرة الوطنية على حسن تدبير الشأن العمومي واستحضارا لجسامة التحديات وانطلاقاً من الدلالة السياسية للمنهجية الديمقراطية التي اعتمدها الملك محمد السادس بتكليف عبد الاله ابن كيران الأمين العام لحزب العدالة والتنمية بتشكيل الحكومة، وبعد اللقاء التشاوري الذي جمعه بالكاتب الأول( الامين العام) للحزب ادريس لشكر فإنه تقرر الانحياز للصف الوطني الديمقراطي.

كاتب رأي يقدم شكوى 

ونقرأ في صحيفة "آخر ساعة" ان عبد الكريم لقمش كاتب رأي في الصحيفة قدم شكوى لدى وكيل الملك( النائب العام) أمس الأحد ضد موقع إخباري مغربي وملحقاته، متهما إياه بالوقوف وراء عملية التحريض التي تستهدفه منذ نشره مقالاً على صفحات الصّحيفة، وصلت إلى حد الدعوة إلى تنظيم مسيرة مليونية لنصرة الرسول محمد صلى الله عليه وسلم، بعد تنظيم وقفة احتجاجية في فاس من طرف سلفيين.

وأشارت الصحيفة في نفس الخبر الى ان المقال يعبر بكل وضوح عن دفاع القمش عن الرسول وعن الإسلام.

اما صحيفة "الأحداث المغربية" فكتبت أن موقعا إلكترونيا مغربيا اعتبر منحوتتين لفنانين في حديقة قرب بلدية بن احمد التابعة لمحافظة سطات المغربية،" رجسا من عمل الشيطان أملته دوافع تسئ للدين الاسلامي"، مشيرة الى ان جهات تريد محاربته، شجعت على محاربة هذا العمل، معتبرة إياه "ظاهرة وثنية"، وعبارة عن نصب أصنام بساحة يمر عليه المواطنون صباح مساء.

وأوضح الموقع حسب "الأحداث المغربة" ان النصب الوثني عبارة عن نحت لوجه على خشب شجرة الصنوبر، يشبه في كثير من النواحي الأشكال البدائية لفترة الشرك بالله وعبادة الأصنام.