قنديل

قتلت قنديل بلوش على يد اسرتها بسبب صور لها على وسائل التواصل الاجتماعي

اظهر تحقيق صحفي قامت به بي بي سي أن آلاف الشابات في مجتمعات محافظة في شمال افريقيا والشرق الاوسط وآسيا يقعن ضحايا للابتزاز عبر التهديد بنشر صور حميمية لهم على صفحات وسائل التواصل الاجتماعي.

ولا توجد هناك إحصاءات دقيقة عن حجم ومدى انتشار مشكلة الابتزاز عبر الفضاء الالكتروني لأن الغالبية العظمى من الضحايا يلتزمون الصمت ويعانون خلف أبواب مغلقة، بسبب خوفهم من إالحاق "العار" بأسرهم وحتى الخطر الذي يتهدد حياتهم.

ويرى رجال الشرطة والقانون أن انتشار الهواتف الذكية وشبكات التواصل الاجتماعي أفسحت المجال لظهور وانتشار وباء الابتزاز والتشهير عبر الفضاء الافتراضي.

وقد أدى ذلك في بعض الحالات إلى مقتل فتيات وقعن ضحايا للابتزاز والتشهير عبر الفضاء الالكتروني.

وعلمت بي بي سي بحالتين على الأقل، واحدة في الأردن والأخرى في كردستان العراق، حيث تم قتل فتاتين من قبل أسرتيهما بسبب انتشار صورهما عبر الهواتف المحمولة.

المشكلة متشعبة ولها أشكال متعددة وقائمة الضحايا لا تضم الفتيات فقط بل الرجال ايضا.

#العارأونلاين

وعادة مايكون الابتزاز عبر التهديد بنشر وتوزيع صور فاضحة تُلتقط أو تُنشر دون علم أو موافقة أصحابها سواء كانوا متزوجين أم لا، أو عبر الضغط على ضحايا الاعتداءات الجنسية لاجبارهم على التزام الصمت أو عدم نشر الصور مقابل الحصول على المال أو المزيد من الاستغلال #الجنسي.

ولا تقتصر الاضرار المدمرة التي يتركها الابتزاز فقط على الجانبين النفسي والاجتماعي للضحايا من الفتيات بل هو أدى في بعض الحالات إلى انتحار العديد منهن بسبب عدم قدرتهن على مواجهة العواقب المدمرة لوصمهن بالعار.

ضمن موسم #العار الذي تطلقه البي بي سي ابتداء من يوم الاربعاء 26 اكتوبر/تشرين الاول يناقش برنامج #نقطة_حوار في حلقة 26 أكتوبر ظاهرة الابتزاز عن طريق الانترنت وارتباطها بمفهوم العار في المجتمعات العربية.

  • ما مدى انتشار هذه الظاهرة في بلدكم؟·

  • هل ما زالت الضحية الأكثر عرضة لها هي #المرأة؟·

  • هل يجب مراجعة مفهوم "العار" نظراً للتقدم التقني الهائل الذي شهده العالم؟·

  • وهل تكفي التوعية الأخلاقية والالكترونية للحد من هذه الممارسات؟·

  • ما الدور المنوط بالسلطات لحماية المواطنين من الوقوع ضحية للابتزاز؟

ندعو المشاركين لإرسال تجاربهم في هذا الإطار والإطلاع على المزيد مستخدمين وسم #العارأونلاين والمشاركة في حلقة الاربعاء 26 تشرين الأول/أكتوبر من برنامج نقطة حوار الساعة 16:06 جرينتش.

خطوط الاتصال تفتح قبل نصف ساعة من البرنامج على الرقم 00442031620022.

إن كنتم تريدون المشاركة عن طريق الهاتف يمكنكم إرسال رقم الهاتف عبر الإيميل على[email protected]يمكنكم أيضا إرسال أرقام الهواتف إلى صفحتنا على الفيسبوك من خلال رسالة خاصة Messageكما يمكنكم المشاركة بالرأي على الحوارات المنشورة على نفس الصفحة، وعنوانها:

https://www.facebook.com/hewarbbc أو عبر تويتر على الوسم @nuqtat_hewar