طوكيو: شن رئيس الفيليبين رودريغو دوتيرتي الثلاثاء هجوما جديدا على الولايات المتحدة على هامش زيارته اليابان في مسعى الى تعزيز العلاقات التجارية بين البلدين واستقطاب مزيد من الاستثمارات. 

ستستمر زيارة دوتيرتي الى اليابان احد اهم حلفاء الولايات المتحدة في اسيا، ثلاثة ايام. ومن اهدافها تعزيز التجارة الثنائية بعد ان تجاوز حجم التجارة بين البلدين العام الماضي 18 مليار دولار. 

وصرح دوتيرتي (71 عاما) في تصريحات معدة مسبقا في مطار مانيلا "لان اليابان هي اهم شركاء الفلبين التجاريين ساسعى الى الحفاظ على علاقاتنا التجارية المهمة وتعزيزها". وقال "اتطلع الى لقاء قادة الاعمال في اليابان، وسابلغهم بوضوح ان الفلبين مفتوحة أمام الاعمال". 

ولدى وصوله الى طوكيو توجه الى احد الفنادق لحضور فعالية مع ابناء الجالية الفلبينية وجدد انتقاده للولايات المتحدة. وقال "لا اريد ان اتشاجر مع احد .. ولكن وكما تعلمون فان هؤلاء الاميركيين الاغبياء يستقوون على غيرهم جدا جدا . انهم يستقوون على غيرهم هؤلاء الطفيليون". 

في المقابل اغدق دوتيرتي المديح على اليابان. وقال "اليابان كانت اكبر مساعدينا" مشيرا الى المساعدات التي تمثلت في مشاريع بناء مطار وطرق. واضاف "في الحقيقة انهم لطفاء جدا جدا". وسيلتقي دوتيرتي رئيس وزراء اليابان شينزو ابي كما سيلتقي الامبراطور اكيهيتو خلال الرحلة التي تاتي بعد زيارة الى الصين في الاسبوع الماضي. 

وكان دوتيرتي عبّر عن غضبه من تصريحات دانيال راسل نائب وزير الخارجية الاميركي لشؤون اسيا الذي قال ان خطابه الناري وحربه على الارهاب التي ادت الى مقتل نحو 3700 شخص خلال اربعة اشهر، يؤثران بشكل سيء إلى الاعمال. 

وقال دوتيرتي وهو يحمل صحيفة تتحدث عناوينها عن انتقادات راسل "هؤلاء الاميركيون مجانين بالفعل. فهم ياتون الى هنا ويعتقدون انهم مهمون للغاية". واضاف "راسل يقول +تصريحات دوتيرتي تسبب القلق لاوساط الاعمال+ اذن احزموا امتعتكم وغادروا. سنتعافى، انا اؤكد لكم". 

واعلن دوتيرتي الاشتراكي المرتبط بالشيوعيين، في بكين ان بلاده "ستنفصل" عن الولايات المتحدة مشككا بالتحالف المستمر منذ سبعين عاما مع واشنطن والذي يرتكز على معاهدة دفاع مشترك. لكنه تراجع بسرعة عن تصريحاته بعد ان عاد من الصين. وقال ان "الانفصال" لا يعني انه "سيقطع" علاقات بلاده مع واشنطن، وان الحلف معها سيستمر. 

لست كلبا تابعا
وقبل توجهه الى طوكيو، قال دوتيرتي الثلاثاء انه "ليس كلبا تابعا" للولايات المتحدة، معربا عن غضبه مجددا من الانتقادات الاميركية والاوروبية لعمليات القتل خارج نطاق القانون التي تجري تحت رئاسته. وقال مخاطبا منتقديه "انتم اولاد عاهرة". اضاف "لا تعاملونا كالكلاب. لا تعاملوني كانني كلب مربوط بحبل ترمون لي بالخبز بعيدا بحيث لا يمكنني ان اصل اليه". 

وكان دوتيرتي وصف الرئيس الاميركي باراك اوباما سابقا بانه "ابن عاهرة" وقال له "اذهب الى الجحيم". وقال المبعوث الاميركي راسل عقب لقائه وزير خارجية الفلبيبن بيرفيكتو ياساي الاثنين ان قلق العديد من الناس في انحاء العالم يتزايد بشان تصريحات دويترتي. 

وصرح راسل ان "التصريحات المثيرة للجدل وجو انعدام اليقين بشان نوايا الفلبين اثارا قلقا شديدا في عدد من الدول (...) وليس فقط بين الحكومات، بل كذلك في مجتمعات اخرى مثل المغتربين الفلبينيين وفي الشركات". واعلنت اليابان القلقة من تصاعد نفوذ الصين في المنطقة، انها تتطلع الى توضيحات من دوتيرتي حول سياسته الخارجية. 

ولدى سؤاله عن تصريحات دوتيرتي بالنسبة الى علاقاته مع واشنطن صرح وزير خارجية اليابان فوميو كيشيدا للصحافيين قبل اجتماعه بالرئيس الضيف "من المهم ان تكون لدينا اتصالات جيدة وان نستمع مباشرة الى ما يفكر فيه دوتيرتي". وعمل ابي على تحسين العلاقات الثنائية مع الرئيس الفلبيني السابق بنينيو اكينو. 

وقدمت اليابان قوارب دورية لدعم الفلبين في خلافها مع بكين حول الاحقية في مياه بحر الصين الجنوبي. ورفع اكينو قضية ضد بكين في المحكمة الدولية بسبب تاكيدها احقيتها في بحر الصين الجنوبي حيث بنت جزرا اصطناعية وكسبت مانيلا القضية في يوليو. 

الا ان دوتيرتي سعى الى عدم تنفيذ الحكم لتجنب اغضاب الصين، وعمل بدلا من ذلك على تحسين العلاقات واجتذاب استثمارات صينية بمليارات الدولارات والحصول على قروض كبيرة.