: آخر تحديث
اتهام أحزاب إسلامية برعاية ملاهٍ ونوادٍ للقمار

نائب مسيحي عراقي: لا تُهجّرونا من أرض أجدادنا

كشف نائب مسيحي في مجلس النواب العراقي عن تعرّضه للتهديد بسبب اعتراضه على قرار البرلمان بحظر الخمور، فيما أطلق النائب نفسه نداء، طالب فيه بالمساعدة على عدم تهجير المسيحيين من أرض أجدادهم العراق.

إيلاف من بغداد: أطلق النائب عن المكون المسيحي جوزيف صليوا، رئيس كتلة الوركاء النيابية، نداء إلى الشعب العراقي والقوى الخيرة وأحرار العالم، من أجل الدعم والمساعدة لبقاء المسيحيين في أرض أجدادهم، بسبب سياسات الإقصاء والتهميش والتضييق، التي مورست عليهم بشكل منظم وغير منظم، وآخرها القانون، الذي أصدره مجلس النواب العراقي القاضي بحظر بيع وتصنيع واستيراد المشروبات الكحولية، الذي عدّه النائب انتهاكًا لحقوق المسيحيين المدنية، ومحاولة لإجبارهم على ترك أرض العراق.

استغاثة
فقد وجّه النائب نداءه إلى "الشعب العراقي الأبي والقوى الخيرة وأحرار العالم في كل مكان". وقال: "نحن أبناء العراق من المكون الكلداني السرياني الآشوري والأرمني، ومعنا أبناء الديانات الأخرى من الإيزيديين والصابئة المندائيين، تعرّضنا وما زلنا نتعرّض إلى حرب حقيقية، بسبب نظام المحاصصة المقيت، وسياسات الإقصاء والتهميش والتضييق التي مورست علينا بشكل منظم وغير منظم. مما أجبر أعدادًا كبيرة من أبناء شعبنا على ترك بيوتهم وأملاكهم ومصالحهم، وترك العراق، أرض آبائنا وأجدادنا، الذين بنوا عليها أرقى الحضارات الإنسانية في بلاد ما بين النهرين، حيث بيعت أملاكهم بأبخس الأثمان".

أضاف: "وها إننا اليوم نتعرّض من قبل مجموعة في البرلمان إلى هجمة أخرى، من خلال إقرار قانون يصادر حقوقنا وحرياتنا التي ضمنها لنا الدستور، إذ تم تشريع القانون بطريقة ملتبسة، تشوبها الشبهات، مما سيجعلنا ممنوعين عن كل ما حلله ديننا وعقيدتنا ودرجت عليه ثقافتنا وتقاليدنا. لقد جاء تشريع هذا القانون الذي ينتهك حقوقنا المدنية، في سياق سياسة ممنهجة ومنظمة تهدف إلى إجبارنا على ترك عراقنا. هذا العراق الذي نتمسك به وطنًا، ولا نريد أن نغيّره".

تابع قائلًا "أيتها العراقية ابنة الوطن... أيها العراقي ابن الوطن، نتطلع إلى دعمكم ومساندتكم لنا، وتشجيعنا على التمسك بوطننا، في بقاع أجدادنا، وأن تدافعوا معنا عن الحريات العامة، التي ضمنها لنا الدستور، وإلزام الجميع باحترام وجودنا وحقنا في الحياة والوجود".

وفي ختام النداء طالب النائب من العراقيين بالتوقيع على هذا النداء، مؤكدًا: "نستمد منه القوة كي نتمسك في البقاء في بلادنا، بلاد ما بين النهرين، في عراقنا الجميل العزيز".

تهديد للنائب
على الصعيد عينه، كشف النائب صليوا عن تعرّضه للتهديد بسبب اعتراضه على قرار البرلمان بحظر الخمور. وقال صليوا في تصريح صحافي إنه "تعرّض للتهديد من قبل أحد أعضاء البرلمان، بسبب اعتراضه على قرار البرلمان بحظر الخمور ومنع استيراده وتصنيعه"، موضحًا أن التهديد جاءه بسبب إعلانه في القنوات الفضائية أن نائبًا معمّمًا أكد له أنه سيمرر للمسيحيين الخمور خلسة (من تحت العباءة).

أضاف أن "المسيحيين أيضًا دافعوا عن العراق، ولديهم فرقة قتالية، وهم ديانة أخرى، ولهم حرياتهم وفق الدستور"، متسائلًا: "هل هذا هو جزاء المسيحيين؟".

أحزاب إسلامية ترعى ملاهيَ ونواديَ للقمار
على صعيد متصل.. اتهم النائب عن التحالف المدني فائق الشيخ علي أحزابًا إسلامية "ترعى ملاهيَ ونواديَ للقمار في بغداد"، بالتصويت على حظر الخمور، فيما أكد أن "هدف تلك الأحزاب هو المتاجرة بالحبوب المخدرة والخشخاش".

وقال علي خلال مؤتمر صحافي مشترك مع النائبين جوزيف صليوا ومشعان الجبوري، عقد في مبنى مجلس النواب وتابعته "إيلاف"، إن "أحزابًا إسلامية ترعى ملاهيَ ونواديَ للقمار في بغداد، ولها نسبة من أرباحها، هي من صوّتت على حظر الخمور". وأضاف الشيخ علي أن "هدف تلك الأحزاب من حظر الخمور هو المتاجرة بالمخدرات والخشخاش".

وكان مجلس النواب العراقي قد صوّت السبت الماضي على قانون واردات البلديات، الذي يتضمن فقرة حظر بيع واستيراد وتصنيع المشروبات الكحولية، خلال الجلسة التي ترأسها سليم الجبوري، وأيّدت غالبية أعضاء البرلمان إقرار القانون، ويعاقب من يخالف هذا القانون بغرامة تتراوح بين 10 إلى 25 مليون دينار عراقي.


عدد التعليقات 11
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
1. تعليق
احمد - GMT الأربعاء 26 أكتوبر 2016 07:02
العرب قتل الكثير من المسيحيين منذ زمن طويل ودائما ينقذهم الاكراد وها هو مرة اخرى
2. 50 سنه
احمد شاهين - GMT الأربعاء 26 أكتوبر 2016 07:02
50 سنه من الآن لن يبقى مسيحي في الشرق...وسيتمنون رجوعهم لن يعودوا وسيحاربون بعضهم بعضا سني وشيعي الى أن يضمحلوا؟؟؟؟؟؟؟؟؟ بالنسبة لقانون منع الخمور ليس تدين لا والله ولا غيره بل تجارة مهربات اللي سلم الموصل ونواحيها الى داعش مقابل الدولار هو وامثاله سيكونون أكبر مستوردين للخمور واللي سعره عادي بدولار بصير 100 دولار وسوف ترون
3. جبناء
أحمد امين - GMT الأربعاء 26 أكتوبر 2016 07:18
هو ليس العيب بالطرف الذي يهددكم بل العيب بكم ، ببساطة أنتم جبناء واليوم العالم لا يقف الا مع القوي ؟ كفى بكاء على الاطلال نحن الاشوريين ونحن الاكاديين ؟ وماذا فعل العالم عندما هجر وقتل الهنود الحمر وماذا فعل العالم عندما قتل واستعبد السود وايضا الفلسطينيون ؟ القوي ليس بدنيا وايضا اقتصاديا واعلاميا ؟ كيف أخذ اليهود حقوقهم وأكثر من خلال القوة الاقتصادية والإعلامية يمسكون بمعظم مفاصل العالم الغربي الاقتصادي والاعلامي وهم ليسوا بمسيحيين مثل الغرب واستطاعوا ان يجعلوا الغرب المسيحي يبكي من اجلهم حتى ان البابا الألماني نفى قتل اليهود للمسيح ؟ يا مسيح العراق هل ينقصكم المال ؟ لا ؟ أنتم لم تتركوا العراق البارحة ، بل بدأت الهجرة المسيحية المنظمة منذ الستينيات الى امريكا وتملكون الشركات والعقارات والاموال ، لماذا لاتستخدمون المال من اجل قضيتكم ، السبب هو بخلكم وبؤسكم وحبكم للمال اكثر من اهلكم ، المسيحي مستعد ان يتخلى عن أمه وأخته من اجل المال ؟ لم تستطيعوا ان توظفوا مالكم الكثير بالغرب من اجل قضيتكم ، والسبب ببساطة لا توجد لديكم قضية ؟ عندما تصلون الى الغرب تهتم فقط بتغير اسمك واسم ابنائك الى اسماء يهودية وتختلط بالغرب وتريد ان تنسى كل شيء يذكرك بماضيك الشرقي العراقي والآشوري ؟ وان دل على شيء فهو يدل على انك ليس باشوري ؟ ممكن ارمني او جورجي ؟ لان الاشوريين معروفون باشكالهم الشرقية وليسوا اصحاب بشرة بيضاء وعيون زرق او خضر ؟ انظر الى الاكراد لهم قضية دافعوا عن قضيتهم منذ عشرات السنين ولم تثنهم حملات القتل والتهجير بل عادوا أقوى ، وظفوا قضيتهم اقتصاديا ، اعلاميا ، عسكريا ؟ لهم لوبي قوي في امريكا وهم نزحوا الى امريكا قريبا ؟ الايرانيون لهم لوبي في امريكا ، مساعدة اوباما إيرانية والكثير من الموطفين في الحكومة الامريكية ايرانيون وكذلك الشيعة وظفوا قضية الحسين منذ ١٤٠٠ عاما حتى أصبحت لهم مضلومية والى اليوم بالاضافة الى قوتهم العسكرية فاخذوا جزءا كبير من حقوقهم التي سلبت منهم منذ مئات السنين تجدهم يصرف مايملك من اجلم اجل الحسين حتى انهم يقال بأنهم قد أجروا شارع اكسفورد في لندن وهو شارع المال وعصب لندن ، يا ترى كل دفعوا وكم يخسرون أموال من اجل قضيتهم حتى أصبحت هذه الشعيرة ركن من حياتهم وعبادتهم، هل تدفعون وتفعلون ١٪‏ مما يفعلوا الشيعة من اجل قضيتكم؟ لا؟ اما أنتم يا بؤساء ابكوا عل
4. السرقة والربا حلال
هادي المختار - GMT الأربعاء 26 أكتوبر 2016 07:24
غريب أمر مجلس النواب العراقي، سرقة اموال العامة والربا والقتل والتهجير وتزوير الانتخابات حلال والخمر المختلف على تحريمها حرام. ففي مجلس النواب قاتل وسراق وحتى رئيس المجلس متهم بأبتزاز وزير الدفاع السابق للحصول على صفقة تجهيز الجيش بالطعام، اي بأكثر من مليار دولار. فهل سيكون للعراق دولة وتحكمه شذاذ افاق وقتلة وتجار السياسة.
5. الحل بسيط
خليجي-لا ينافق - GMT الأربعاء 26 أكتوبر 2016 08:23
على الحكومه -و والبرلمان العراقي ان يكونوا صادقين واكثر عدل مع حقوق الاقليات من المسيحيين والايزيديين والصابئة- وهم اكثر من 3 من مليون بالداخل والخارج-بمعنى ان يتم منحهم اقليم مجتمعين مع بعض-- لان على الاقل ولاتنسوا انهم هم اصلاء بل هم هم العراق الحقيقي وعبقه وتاريخه--الممتد 7 الاف سنة--من حقهم قانونا وادبيا واخلاقيا--يعد ماحصل لهم والعنف ضدهم--- وعلى المسيحيين والازيديين وغيرهم عدم السكوت بعد الان لا مجال للضحك --والشعارات-تضيعون جهودكم ومستقبلكم بالصمت كل يوم يمر لاتطالبوا بحقوقكم هذا حق لهم ---واقول ان تيمور الشرقية حوالي مليون فقط--انتزعت استقلالها من اندونيسيا وهم 200 مليون----
6. البرلمان الداعشي
كمال كمولي - GMT الأربعاء 26 أكتوبر 2016 08:33
تحية كبيرة ووقفة احترام شديدة لابطال الجيش العراقي والبيشمركة وقوات سهل نينوى والحشد الشعبي وكل منظومات الجيش العراقي الباسل لانتصاراتهم الكبيرة على منظمة داعش الارهابية التي دمرت قرى وبلدات سهل نينوى واحرقت الكنائس وفخخت البيوت والشوارع ولا تحية ولا احترام لنواب البرلمان العراقي ومن يمثلهم لانهم داعشيون بأمتياز بانتمائهم الى احزاب اسلامية فاسدة جدا اتمنى من الجيش العراقي وبعد تحرير الموصل ان يتوجه الجيش الى تحرير البرلمان العراقي ويعلن ان العراق دولة مدنية وان لا مكان لا للاحزاب الدينية الفاسدة ولا للداعشيين في البرلمان وان العراق لكل العراقيين
7. الحل بسيط
خليجي-لا ينافق - GMT الأربعاء 26 أكتوبر 2016 08:36
على الحكومه -و والبرلمان العراقي ان يكونوا صادقين واكثر عدل مع حقوق الاقليات من المسيحيين والايزيديين والصابئة- وهم اكثر من 3 من مليون بالداخل والخارج-بمعنى ان يتم منحهم اقليم مجتمعين مع بعض-- لان على الاقل ولاتنسوا انهم هم اصلاء بل هم هم العراق الحقيقي وعبقه وتاريخه--الممتد 7 الاف سنة--من حقهم قانونا وادبيا واخلاقيا--يعد ماحصل لهم والعنف ضدهم--- وعلى المسيحيين والازيديين وغيرهم عدم السكوت بعد الان لا مجال للضحك --والشعارات-تضيعون جهودكم ومستقبلكم بالصمت كل يوم يمر لاتطالبوا بحقوقكم هذا حق لهم ---واقول ان تيمور الشرقية حوالي مليون فقط--انتزعت استقلالها من اندونيسيا وهم 200 مليون----
8. المعممون أسؤأ من أمثالهم
عربي من القرن 21 - GMT الأربعاء 26 أكتوبر 2016 10:13
في الدين الصحراوي , لم يتم تحريم الخمر كتحريم لحم الخنزير مثلا , بل أجتنابه لأن ضرره أكثر من فوائده !!.. لأنه كان يتم تصنيعه بطرق بدائية وبأواني صدئة تسبب التسمم كما يحدث كثيرا في الهند وباكستان يشربون تلك الأنواع من الكحول (القجخ بالعراقي) مصنوعة في البيوت وبيئة قذرة , بينما أنواعها اليوم تصنع في مصانع بأعلى درجات الجودة كالأدوية تماما . وكأس من الخمر الأحمر دواء ناجح للقلب وطبعا الشراب له حدود أسوأ نتائجها السكر للبعض من المبتدئين , ومن لم يتذوق الخمور بأنواعها عمره خسارة !!!..تجارة المخدرات عن طريق أيران رائجة تدر البلايين لتجارها من العمائم أنفسهم وتسبب الأدمان والقضاء على الخلايا الدماغية والموت العاجل أو الآجل .وشتان ما بين المخدرات والكحول كالفرق بين الثرى والثرية !!!..
9. مساكين
احمد امين - GMT الأربعاء 26 أكتوبر 2016 10:27
هو ليس العيب بالطرف الذي يهددكم بل العيب بكم ، ببساطة أنتم جبناء واليوم العالم لإيقاف الا مع القوي ؟ كفى بكاء على الاطلال نحن الاشوريين ونحن الاكاديين ؟ وماذا فعل العالم عندما هجر وقتل الهنود الحمر وماذا فعل العالم عندما قتل واستعبد السود وايضا الفلسطينيون ؟ القوي ليس بدنيا وايضا اقتصاديا واعلاميا ؟ كيف أخذ اليهود حقوقهم وأكثر من خلال القوة الاقتصادية والإعلامية يمسكون بمعظم مفاصل العالم الغربي الاقتصادي والاعلامي وهم ليسوا بمسيحيين مثل الغرب واستطاعوا ان يجعلوا الغرب المسيحي يبكي من اجلهم حتى ان البابا الألماني نفى قتل اليهود للمسيح ؟ يا مسيح العراق هل ينقصكم المال ؟ لا ؟ أنتم لم تتركوا العراق البارحة ، بل بدأت الهجرة المسيحية المنظمة منذ الستينيات الى امريكا وتملكون الشركات والعقارات والاموال ، لماذا لاتستخدمون المال من اجل قضيتكم ، السبب هو بخلكم وبؤسكم وحبكم للمال اكثر من اهلكم ، المسيحي مستعد ان يتخلى عن أمه وأخته من اجل المال ؟ لم تستطيعوا ان توظفوا مالكم الكثير بالغرب من اجل قضيتكم ، والسبب ببساطة لا توجد لديكم قضية ؟ عندما تصلون الى الغرب تهتم فقط بتغير اسمك واسم ابنائك الى اسماء يهودية وتختلط بالغرب وتريد ان تنسى كل شيء يذكرك بماضيك الشرقي العراقي والآشوري ؟ وان دل على شيء فهو يدل على انك ليس باشوري ؟ ممكن ارمني او جورجي ؟ لان الاشوريين معروفون باشكالهم الشرقية وليسوا اصحاب بشرة بيضاء وعيون زرق او خضر ؟ انظر الى الاكراد لهم قضية دافعوا عن قضيتهم منذ عشرات السنين ولم تثنيهم حمالات القتل والتهجير بل عادوا أقوى ، وظفوا قضيتهم اقتصاديا ، اعلاميا ، عسكريا ؟ لهم لوبي قوي في امريكا وهم نزحوا الى امريكا قريبا ؟ الايرانيون لهم لوبي في امريكا ، مساعدة اوباما إيرانية والكثير من الموظفين في الحكومة الامريكية ايرانيون وكذلك الشيعة وظفوا قضية الحسين منذ ١٤٠٠ عاما حتى أصبحت لهم مضلومية والى اليوم بالاضافة الى قوتهم العسكرية فاخذوا جزء كبير من حقوقهم الذي سلب منهم منذ مئات السنيين تجدهم يصرف مايملك من اجلم اجل الحسين حتى انهم يقال بأنهم قد أجروا شارع اكسفورد في لندن وهو شارع المال وعصب لندن ، يا ترى كل دفعوا وكم يخسرون أموال من اجل قضيتهم حتى أصبحت هذه الشعيرة ركن من حياتهم وعبادتهم، هل تدفعون وتفعلون ١٪‏ مما يفعلوا الشيعة من اجل قضيتكم؟ لا؟ اما أنتم يا بؤساء ابكوا عل
10. دولة خاصة
جابر عمر المراهن - GMT الأربعاء 26 أكتوبر 2016 10:50
المسيحيون وباقي الاقليات حكم ذاتي او دولة---هو الحل الاخير


شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

  1. المعارضة مصرّة على حق السوريين في التغيير
  2. الرئيس العراقي يتهيأ لدعوة البرلمان الجديد إلى الانعقاد
  3. أنقرة تغازل موسكو نكاية بواشنطن!
  4. ظريف: لن نسقط كما سقطت حكومة مصدّق
  5. مليونا مسلم يبدأون مناسك الحج في مكة
  6. عقار جديد يرسل الخلايا السرطانية في نوم عميق
  7. هل يواجه الجنيه المصري مصير الليرة التركية؟
  8. بسبب المليشيات الطائفية: أميركا تحذر رعاياها من السفر للعراق
  9. ترمب يهدد بخطوة غير مسبوقة لمحو
  10. إيران تتحدى ترمب!
  11. حكاية الجاسوس العراقي الذي اخترق صفوف تنظيم الدولة
  12. تمكين أكثر من مليوني حاج للتحرك من مكة المكرمة إلى منى
  13. العالم في حداد على كوفي أنان
  14. الأزهر يهاجم مراكز إعادة تأهيل المسلمين في الصين
  15. بريطانيا تدعم حماية المدنيين بشمال غرب سوريا
  16. السعودية تدعم
في أخبار